[sg_popup id="1"]
الرئيسية » التعليم العام » "طارق شوقى" يستعرض أمام اليونسكو جهود مصر للنهوض بالمنظومة التعليمية

"طارق شوقى" يستعرض أمام اليونسكو جهود مصر للنهوض بالمنظومة التعليمية

طارق شوقيط طارق شوقى يستعرض أمام اليونسكو جهود مصر للنهوض بالمنظومة التعليمية
استعرض وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، اليوم الثلاثاء، جهود الحكومة للنهوض والارتقاء بمنظومة التعليم عبر الاستفادة من التكنولوجيات الرقمية الحديثة وتحديد نوع المهارات التى يجب أن يكتسبها المعلم للاضطلاع بمهامه.

جاء ذلك فى الكلمة الافتتاحية للدكتور طارق شوقى فى فعاليات (أسبوع التعلم بالأجهزة المحمولة لعام 2018) الذى تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) بمقرها بباريس خلال الفترة 26-30 مارس الجارى.

وأكد شوفى على إصرار وتمسك القيادة المصرية بإجراء تطوير شامل لنظام التعليم بعد أن شهد تراجعا خلال العقود السابقة جراء المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ، مشيرا الى ما يمثله ذلك من تحد كبير فى بلد تعداد سكانه مئة مليون نسمة ، والى تبنى بعض أفكار اليونسكو ، لا سيما وضع اطار للمهارات الأساسية للمعلمين من خلال برنامج قومى يحمل إسم (المعلم أولا) ، باعتبارها مسألة جوهرية.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم تعكف منذ عدة أشهر على وضع خطة لإحداث تطوير شامل فى التعليم وكيفية تقديم تكنولوجيات جديدة للمتعلمين، لا سيما وأن نظام التعليم السابق لم يعد نافعا.

وأوضح أن الوزارة تسابق الزمن للانتهاء من وضع المحتوى الدراسى لنحو مليونى طفل فى المراحل التعليمية الأولى وأن الأجيال الأكبر ستشملهم أيضا الثورة فى التعليم التى تسعى مصر لإطلاقها.

ولفت الى جهود الوزارة لانهاء عقدة الثانوية العامة التى جعلت الطلبة وأولياء الأمور يهتمون بالشهادة على حساب المهارات ، مشيرا الى أن خطة التطوير تشمل تعديل نظام التقييم الذى كان قائما على الحفظ ، ووضع بدلا منه اختبارات تقوم على الفكر النقدى والإبتكار ، مضيفا أن بنك المعرفة المصرى صار المنصة الرئيسية للبرامج الجديدة.

وأشار الى اهتمام وزارة التربية والتعليم بالسلوك المهنى للمعلمين كمدخل لتطوير العملية التعليمية ، وتدشين بنك المعرفة المصرى فى 2016 الذى يعد أكبر مكتبة رقمية فى العالم تضم المحتوى المعرفى لأكبر دور النشر فى العالم فى مختلف التخصصات ، والتى يستطيع جميع المواطنين من مختلف الشرائح الاستفادة من محتوياتها القيمة بدون مقابل.

وأكد أن الوزارة ستعطى للطلبة فى المرحلة الثانوية عدة خيارات لتحسين درجاتهم من خلال تقييمات مختلفة حتى يكون إنشغالهم الأول هو التعلم وليس الدرجة التى سيحصلون عليها فى الامتحان.

وأضاف وزير التربية والتعليم إنه فى غضون ثلاث الى ست سنوات سيكون قد تم جمع بيانات تحليلية توضح مدى تأثير التكنولوجيا على التعلم والخروج من خلالها باستنتاجات مهمة.

وكان الدكتور طارق شوقى قد وصل صباح اليوم الثلاثاء الى باريس فى زيارة تستغرق عدة أيام يشارك خلالها فى فعاليات (أسبوع التعلم بالأجهزة المحمولة لعام 2018) بمقر اليونسكو بباريس.

وسيشارك الوزير بعد غد الخميس باليونسكو فى منتدى للسياسات بحضور وزراء التعليم والاتصالات من دول عديدة لتبادل الخبرات فى مجال تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بسوق العمل.

وسيعقد لقاء بوزير التعليم الفرنسى جون ميشيل بلانكيه لبحث تعزير التعاون الثنائى والاستفادة من الخبرة الفرنسية فى اطار جهود الحكومة لتطوير والارتقاء بمنظومة التعليم فى مصر.

وسيلتقى غدا الأربعاء بمسؤولى شركة سيسكو الفرنسية لبحث التكنولوجيات الحديثة المستخدمة فى التعليم والمطبقة فى بعض المدارس بالفعل.

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية