اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

كلام نهائي عن النظام الجديد للثانوية العامة

كتب / أحمد حافظ

– مناهج جديدة تماما بالصفوف الأولى (كي جي 1) و(كي جي 2) والصف الأول الابتدائي ابتداء من العام الدراسي الجديد في سبتمبر المقبل، وتعتمد المناهج على القيم واحترام التنوع والقدرة على حل المشكلات والتفكير والإبداع وإلغاء الحفظ والتلقين.. (بلاش بقى تبدأوا دروس بدري لأن المناهج الموجودة اتنسفت تماما).

– بداية الثانوية العامة التراكمية ابتداء من العام الدراسي المقبل، بمعنى إن الطالب اللي بيدرس في 3 إعدادي حاليا، سوف يطبق عليه النظام الجديد للثانوية العامة.

– باختصار شديد.. الثانوية التراكمية عبارة عن 12 امتحان موزعين على 3 سنوات سوف يتم احتساب درجات أفضل 6 امتحانات للطالب.

– سوف يكون بحوزة كل طالب جهاز تابلت (مجانا) عليه المناهج بالإضافة إلى الكتب.. بحيث يستخدم الكتاب لو تعرض الجهاز لعطل.

– سوف يتم إلغاء الكتاب المدرسي الورقي والاعتماد علي التكنولوجيا الحديثة فقط (ابتداء من العام بعد المقبل) وسيكون العام المقبل فقط (التابلت مع الكتاب).

– سوف يكون كل جهاز متصل بشبكة الإنترنت.. وحسب تكليف رئيس الحكومة لوزير الاتصالات فإن الـ2000 مدرسة ثانوي على مستوى الجمهورية سوف يكونوا متصلين بالإنترنت جميعا قبل بداية العام الدراسي في سبتمبر.

– نظام الثانوية التراكمية حسب كلام وزير التربية والتعليم، أهم مزاياه إلغاء فكرة الامتحان الواحد الذي يحدد مصير الطالب في 3 ثانوي، ولكن التقييم في النظام الجديد سوف يكون على 3 مراحل بما يسمح للطالب بأن يكون أمامه أكثر من فرصة للتعويض، والامتحان 12 مرة يختار منهم الـ6 الأعلى في الدرجات.

– سوف يقتصر دور المعلم في النظام الجديد علي إرشاد وتوجيه الطالب للمكان الصحيح للمعلومة على بنك المعرفة المصري، كما أن معلم الطالب لن يمتحنه ولن يقوم باختباره في أي سنة، لأن كل الاختبارات والتصحيح سوف يكون بشكل إلكتروني.

– مجلس الوزراء كلف وزارة التربية والتعليم وجميع مسئوليها بالظهور للرأي العام في وسائل الإعلام، وشرح النظام الجديد ومميزاته للطالب والعمل على تغيير ثقافة المجتمع وتجاوز أزمة الثقة عند أولياء الأمور.

– مجلس الوزراء كلف بالبدء الفوري في تدريب المعلمين على النظام الجديد وفقا للطريقة التي يتم بها تدريب المعلمين في اليابان.

– ملحوظة أخيرة: نظام الثانوية التراكمية سوف يبدأ تطبيقه على من هم في الصف الثالث الإعدادي هذا العام وداخلين أولى ثانوي السنة الجديدة.
…………………………………………….

– ملحوظة أخيرة: نظام الثانوية التراكمية سوف يبدأ تطبيقه على من هم في الصف الثالث الإعدادي هذا العام وداخلين أولى ثانوي .م الدراسي الجديد.. الحكومة وافقت على كده رسميا.. وموافقة البرلمان قادمة لا محالة، لأن الرئيس وافق.. انتهت.

…………………

ادعموا هذا النظام واقرأوا إيجابياته، فلا يمكن أن تتهموا نظام التعليم الحالي بأنه فاشل وعقيم وفي نفس الوقت ترفضوا تطويره.. دعونا ننتفق على قاعدة أن التعليم في مصر لن يتقدم خطوة قبل نسف النظام القائم من جذوره.. وهذه مقدمة النسف

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة