[sg_popup id="1"]
الرئيسية » مقالات تربوية » مستقبل التعليم

مستقبل التعليم

تطوير التعليم مستقبل التعليم

كتبت : اسراء سلامة

تختلف طرق التعليم باختلاف مدى تطور التكنولوجيا بين البلدان النامية والمتقدمة، لكن دراسة جديدة أشارت إلى أن التعليم سيشق طريقه نحو التكنولوجيا للتعزيز من المستوى التعليمي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقام أبرز خبراء التعليم بإجراء دراسة استطلاعية بعنوان "التعليم في 2025- الابتكارات التكنولوجية"، وتوصلوا إلى قائمة بالأولويات للمستقبل القريب، ووجدوا أن 34 في المئة من المعلمين شعروا أن العامل الأكثر أهمية يدور حول تعزيز جودة تعليم المعلمين، و17 في المئة أشاروا إلى ضرورة تخصيص تجربة التعليم للطلاب، بينما 13 في المئة أكدوا الاستفادة من التقنيات الحديثة، وفق مجلة "فوربس الشرق الأوسط".

وقال مدير قسم تقنيات الرعاية الصحية والتعليم والحكومة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى بوليكوم، أندرو غرالي، "من خلال إتاحة إمكانية المشاركة واتباع نهج تعليمي فعال من حيث الكلفة، ستكشف التقنيات الحديثة آفاق التعليم العالي والدورات التعليمية المخصصة ودورات تدريب المعلم لشريحة أوسع من الناس".

ومن ناحية مستقبل التعليم، يتوقع المشاركون في الدراسة الاستطلاعية أن البيئة التعليمية سوف تتحرر من الصفوف الدراسية، حيث يعتقد 64 في المئة بأن الطلاب في العام 2015 شاركوا في شكل رئيس بالمحتوى المطروح في الصفوف الدراسية، لكن 25 في المئة فقط يعتقدون بأن الطريقة التقليدية هي التي ستهيمن على وسائل التعليم في 2025.

ويتوقع أن يرتفع معدل استخدام تقنيات التعلم عن بعد وفي شكل كبير كوسيلة أساسية للتعليم، إذ يشير 53 في المئة من الخبراء أن تقنيات التعاون عبر الفيديو والأجهزة المتحركة، سوف تكون من الوسائل الأساسية لإشراك الطلاب بالمحتوى التعليمي بحلول 2025.

ويعتقد غالبية المشاركين في الدراسة الاستطلاعية أنه سيكون هناك مسارات مهنية واضحة خلال المرحلة التعليمية المدرسية. ويتوقع معظم الذين شملهم الاستطلاع أن دور المعلم سيكون أقل أهمية في الأعوام المقبلة، وسيهيمن دور رواد الفكر وبرامج التوعية التعليمية على وسائل التعليم الحديثة.

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية