اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

وزيرا التربية والتعليم و التعليم العالى يوقعان بروتوكولاً للتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى وهيئات الاختبار الدولية

وقع الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بروتوكولاً للتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى وهيئات الاختبار الدولية المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الممثلة فى (كمبريدج للتقييم والتعليم الدولى، وبيرسون للتعليم المحدودة، وأكسفورد انترناشيونال AQA المحدودة للامتحانات) مساء اليوم الأربعاء، وذلك بمقر وزارة التربية والتعليم.

وفى بداية مراسم التوقيع أكد شوقى وعبد الغفار على التنسيق والتعاون المثمر بين الوزارتين، وأشار شوقى أن هناك 130 مدرسة دولية فى مصر تتعامل بالشهادة البريطانية، مؤكداً أن البروتوكول يتضمن التعريف بجهات الاعتماد وآليات تقييم الامتحانات، مشيراً إلى أن هناك حرية للطلاب وأولياء الأمور فى اختيار نظام التقييم المناسب لهم.

ومن جانبه أشار عبد الغفار إلى التنسيق والتكامل بين التعليم ما قبل الجامعى والتعليم الجامعى فى الرؤى والاتجاهات، موضحاً أنه فى إطار الاهتمام بالتعليم الدولى ستشهد السنوات القليلة القادمة إنشاء أفرع للجامعات الدولية فى مصر، والتى تتطلب هذه النوعية من خريجى هذا التعليم الدولى.

و أكد الأستاذ ياسر عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والمشرف على التعليم الخاص والدولى على أهمية هذا البروتوكول فى النهوض بمنظومة التعليم فى مصر بما يصب فى مصلحة الطلاب المصريين.

وأشارت الأستاذة عبير إبراهيم مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص والدولى إلى أن هذا التوقيع يأتى نتيجة التعاون والعمل المتواصل مع الجهات المعنية والإشرافية بالوزارة بالاشتراك مع وزارة التعليم العالى والمتمثلة فى المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك المجلس الثقافى البريطانى وهيئات الاختبار الدولية.

ويهدف هذا البروتوكول إلى وضع الضوابط الخاصة باختبارات IGCSE بجميع مستوياتها، فضلاً عن تقديم البرامج التعليمية وآلية إصدار الشهادات التى تقدمها هيئات الاختبار الدولية فى المدارس المصرية المطبقة لهذا النظام.

وينص البروتوكول على اعتماد وزارة التربية والتعليم لمناهج هيئات الاختبار من خلال لجان متخصصة تابعة للوزارة، والسماح للمدارس بتقديم هذه البرامج من خلال التعاون مع المجلس الثقافى البريطانى أو هيئات الاختبار المعنية مباشرة.

وعن دور هيئات الاختبار ومسئولياتها ينص البروتوكول على توفير دورات تدريبية للمعلمين لتطوير أدائهم المهنى فى المدارس المعتمدة على جميع المستويات (AL/AS/IGCSE)، وتقديم المعلومات الوافية حول المناهج التعليمية ذات الصلة بالامتحانات والمؤهلات والبرامج، بالإضافة إلى إعداد وتصحيح أوراق الامتحانات فى جميع المراحل وإصدار التقديرات والشهادات، وكذلك ذوى الاحتياجات الخاصة.

وفيما يتعلق بدور المجلس الثقافى البريطانى يعمل المجلس كحلقة وصل بين وزارة التربية والتعليم وهيئات الاختبار، والاتفاق مع هيئات الاختبار على المواعيد النهائية لتسجيل المواد وإخطار المدارس المعنية بها، والإشراف على تحضير أحدث ما وصلت إليه التدريبات المهنية والتطوير الذاتى للمدرسين، وتوفير المكان المناسب للامتحانات لذوى الاحتياجات الخاصة.

وفيما يتعلق بشروط ومستوى النجاح للالتحاق بالجامعات المصرية: يشترط النجاح فى المواد الإجبارية لكل كلية وفقاً للقرارات الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات على أن يطبق على الطلاب المقيدين بالصف العاشر للعام الدراسى 2018/2019 على النحو التالى:

سبع مواد IGCSE مع درجة أدناها (Grade C أو Grade 4) بالإضافة إلى مادتين من المستوى الرفيع بحد أدنى Grade D، ويطبق هذا الخيار السابق على كليات الطب والصيدلة والهندسة والحاسب الآلى وغيرها.

ثمانى مواد IGCSE مع درجة أدناها (Grade C أو Grade 4)، ويطبق هذا الخيار على الكليات النظرية مثل الزراعة والتجارة والفنون والآداب وغيرها.

كما يجب على الطلاب تقديم دليل على إتمام 12 عاماً من الدراسة، ويمكن للطلاب التسجيل لعدد غير محدود من IGCSE AS/A Level/ International ، ومكتب التنسيق سوف يختار أعلى الدرجات وفقاً لمتطلبات كل كلية تماشياً مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات فى مصر.

ويلاحظ أن الطالب إذا حصل على تقدير 9 من أى مدرسة من داخل جمهورية مصر العربية أو خارجها سوف تحسب على أعلى تقدير نسبى وهو 100% حسب تقديرات التنسيق المصرى.

وقع البروتوكول عن المجلس الثقافى البريطانى السيد/ ألكس لمبيرت ممثلاً عن المجلس ، وعن كمبريدج للتقييم والتعليم الدولى السيد/ وسيم الحمبلى المدير الإقليمى للمؤسسة، وعن بيرسون للتعليم المحدودة السيدة/ أنا بيرتون مدير المؤسسة فى منطقة شمال وغرب إفريقيا، والسيد/ أحمد إسماعيل مدير المؤسسة فى مصر، وعن أكسفورد انترناشيونال AQA المحدودة للامتحانات السيدة/ كريستين أوزدين المدير الإدارى للمؤسسة.

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة