اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

حجازي : الوزارة تهدف إلى تعظيم أوجه الاستفادة من تطبيق الأنشطة التربوية وتنمية مهاراتهم الشخصية وقدراتهم الابتكارية والوجدانية.

نورهان عبدالرحمن

أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن مقترح إضافة درجات “الميد تيرم” إلى الأنشطة بدلًا من امتحان نهاية الفصل الدراسي، لا يزال قيد الدراسة، ولم يتم اعتماده بعد، مؤكدًا أن الوزارة تهدف إلى تعظيم أوجه الاستفادة من تطبيق الأنشطة التربوية ،وتشجيع الطلاب على ممارستها، وتحقيق متعة التعلم، وصقل مهارات المتعلمين، وتنمية مهاراتهم الشخصية وقدراتهم الابتكارية والوجدانية والمعرفية، لافتًا إلى أنه في حالة الاستقرار عليه سيتم تطبيقه بدءًا من العام الدراسي المقبل.

جاء هذا على خلفية اعتراض أولياء الأمور على ما أعلنته وزارة التربية والتعليم من قبل بشأن تولي لجنة “إعادة متعة التعلم والتعلم الأفضل” بوزارة التربية والتعليم، دراسة مقترح إضافة الدرجات التي كانت مخصصة لامتحان منتصف الفصل الدراسي “الميد تيرم”، إلى الدرجات المخصصة للأنشطة: المهام الفردية، التعاونية، والشفهية، بدلًا من إضافتها إلى درجات امتحانات نهاية الفصل الدراسي، في ضوء القرار الوزار رقم 377 لسنة 2017 الخاص بالتقويم التربوي الشامل.

وقال أولياء الأمور إن زيادة الدرجات المخصصة للأنشطة، يزيد من صلاحيات المعلمين ويؤدي إلى تحكمهم في الطلاب، ما ينعكس على زيادة الدروس الخصوصية.

وأكد حجازي، في تصريح خاص أن الأنشطة المقصودة في مقترح القرار هي أنشطة صفية في صميم المادة: “يعني لو الطالب بيدرس لغة عربية المدرس هيطلب منه أنشطة فردية أو جماعية في صميم موضوعات المادة زي إنه يعمل بحث أو ما شابه ذلك”، مشيرًا إلى أن الأمر لن يقوم على تقدير المعلم بشكل عام، كما أنه لا علاقة له بالأنشطة اللاصفية مثل: المكتبة والإذاعة المدرسية.

وقال رئيس قطاع التعليم العام، إنه سيتم تدريب المعلمين على هذه الأنشطة، لأنها تشترط وجود معلم مؤهل، وسيتم وضع آليات للإعداد والمتابعة، وسيتم عمل بنك للأنشطة بالتعاون مع مركز المناهج ومستشار كل مادة، لتوزيعها على الموجهين والمعلمين.

وتابع بأن وجود هذه الأنشطة يضمن استمرار تعلم الطلاب وتحقيقهم إنجازات ملموسة: “عايزين التعليم يبقى متعة ومايكنش هدفه بس الحصول على الدرجات، والطالب هيحقق إنجازات ملموسة يعني لو المدرس ظلمه هيقدر يتظلم”.

ولفت حجازي إلى أنه لا غنى عن وجود الاختبارات التحريرية في نهاية كل فصل دراسي، ولكنها في الحقيقة لا تقيس مهارات الطالب الإبداعية وقدرته على الابتكار.

ورفض حجازي، ما يعرفه أولياء الأمور بمصطلح “ميد تيرم” منتهي، مؤكدًا أن الوزارة تستجيب لمطالب أولياء الأمور في حدود ما لا يخالف المعايير العلمية والتربوية: “الميد تيرم المنتهي معناه اللي درسه الطالب قبل الميد تيرم يتلغي خالص، يعني إيه اقسم الـ3 شهور مدة الفصل الدراسي نصين؟، ويعني إيه السنة الدراسية تبقى 4 فصول؟!”

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة