مقالات تربوية

الهوايات وفوائدها النفسية و التربوية

2a1804beba83a9f96aded6b9e25cc5dc1

الهوايات hobbies هي أنشطة متنوعة يؤديها الأفراد في أوقات فراغهم، وقد تكون بسيطة، مثل جمع الطوابع أو الفراشات، أو ذات صفة إبداعية، مثل الحفر على الخشب، أو الأشغال الفنية الدقيقة، مثل أعمال الإبرة أو ما شابه ذلك. وتعتمد الهواية التي يزاولها الفرد على توافر مجموعة من القدرات المتداخلة لديه، مثل: القدرات الفكرية والمهارات الحسية الحركية والميول الفنية.
الهوايات تعتبر متنفس للشخص فتغير لة جوة وتشعرة بالسعادة ومن الناحية التربوية تزيد من خبراتة وبعضها تعلم الصفات الحسنة كاصبر وغيرها
والهوايات الرياضية تعتبر متنفس للكبار والصغار والعقل السليم في الجسم السليم
هناك الكثير من الهوايات المعروفة: كالقراءة، والكتابة، والرسم، والطهي، والرياضة، وهناك هوايات قد تكلِّف الكثير من المال بل تحتاج إلى ثروة مثل جمع السيارات الكلاسيكية، وهناك هوايات قد تدرّ على أصحابها المال، وهناك هوايات غريبة كجمع الحشرات والحيوانات الغريبة أو السفر إلى أماكن نائية، ومهما كانت الهواية فهي لها أثر إيجابي على حياة صاحبها ما دامت في حدود الإمكانات والمعقول والمشروع.
أهمية الهواية

1-هي وسيلة لقضاء بعض الوقت الذي قد نهمله في أمر مفيد ومحبب لنا.
2-هي وسيلة لكسر روتين الحياة؛ مما يجدد طريقة التفكير ويشعر العقل بالانتعاش ويزيد الابتكار والإبداع.

3-الهواية وسيلة من وسائل تقليل ضغوط الحياة وعلاج القلق؛ فبدلاً من التركيز على المشاعر السلبية التي قد يسببها القلق أو شواغل الحياة؛ يتم تحويل التفكير لشيء آخر أكثر إيجابية أثناء القيام بهواية معيّنة؛ مما يريح الدماغ من التفكير لفترة معيّنة ليعود مرة أخرى أكثر وعياً وإبصاراً.
4-الهواية فرصة لتعلم شيء جديد، ويفتح الأبواب أمامنا للبحث عن معلومات جديدة مما يزيد تجاربنا ويعمق مداركنا.
5- نفسك إن لمتشغلها بالحق شغلتك بالباطل”، فقد تكون الهواية وسيلة من وسائل شغل العقل بما هو مفيد، فلا يكون هناك فرصة للانشغال بما لا يفيد.
6- الهواية فرصة لتوسعة دائرة الأصدقاء وخاصة من لهم نفسالهواية.
7- قد تكون الهواية مفيدة جدّاً وخاصة لكبار السن والمتقاعدين؛ حيث إنّها تفتح لهم المجال للتعرّف على أشخاص جدّد، وتشغل وقتهم وتشعرهم بإمتداد حياتهم الماضية، وتنسيهم الآلام التي قد تصيبهم نتيجة التقدّم في العمر

8-الهواية فرصة لانطلاق المشاعر والأفكار، وهذا في حد ذاته فرصة للإبداع و الابتكار.

9-قد تكون الهواية مصدراً إضافياً للدخل، وهذا يعتمد على نوع الهواية ورغبة الشخص ذاته.

أنواع الهوايات

تنطوي الهواية على قدرات معرفية وفكرية وفنية وحسية حركية متمايزة ومتكاملة، وإن تصنيفها إلى أنواع يكون للتمييز بينها. ولكن بوجه عام يمكن تقسيم الهوايات إلى الأنواع الآتية:

– هوايات فكرية ذهنية: وهي الهوايات التي يغلب عليها الاعتماد على التفكير، مثل التدريب على الكتابة والتأليف وأنواع من الفنون والأدب (قصة، شعر، مقال)، أو التدريب على استخدام الحاسوب والبرمجة، وتعلم اللغات الأجنبية واللهجات المختلفة، والمراسلة وتبادل الأفكار، أو جمع صور لحيوانات أو سيارات، أو التدريب على إلقاء الشعر وغير ذلك من الهوايات التي تأخذ حيزاً واسعاً من التفكير.

– هوايات فنية مهنية: وهي تلك الهوايات التي يغلب عليها الطابع الفني، مثل التمثيل المسرحي والتصوير والموسيقى والغناء والرسم، وأشغال الإبرة والتطريز، وصناعة الأزهار من البلاستيك أو القماش أو السيراميك، وصناعة الدمى والألعاب، إضافة إلى صناعة الحلويات، وابتكار مأكولات جديدة، والتقاط صور نادرة الحدوث سواء في الطبيعة أم في المجتمع.
– هوايات حسية حركية: وهي الهوايات التي يسيطر على مزاولتها استخدام العضلات وحركيتها، مثل الرياضة البدنية بأنواعها المختلفة فضلاً عن أنواع الرياضات التأملية والذهنية ومراقبة النجوم واستكشاف الفضاء وتربية الحيوانات المنزلية وإجراء التجارب الفيزيائية والكيميائية والزراعية والكهربائية وجمع الحشرات وتصنيفها والتطوع في الجمعيات الخيرية وغيرها من الهوايات التي تعتمد على المهارات الحسية والحركية.
وسائل ممارسة بعض الهوايات
1- البستنة :الغرس والتعامل مع المزروعات قد يكون سبباً للتخلّص من التوتر؛ لأنّكتمارسها في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس، كما إنّها فرصة للتفكير والبحث عن أنواع المزروعات المختلفة وتوزيعها في المنطقة المخصصة، وتشعرك بالسعادة عندما تحصد ما غرست.

2- التصوير: هوايةتجعلك ترى العالم بشكل مختلف وخاصة عندما تلتقط صوراً لمخلوقات الله التي تحيط بك، وتكتشف الجمال والإبداع الذي تحتويه، وعندما تكون لك مجموعتك الخاصة بك سيكون لك ما شارك به الآخرين وتتحدّث عنه معهم.

3- كتابة تاريخ العائلة وجمع صورها القديمة: هي فرصتك للتعرّف على عائلتك الممتدة والتعرّف على نقاط قوّتها وتاريخها، كما أنّها فرصة للتقرّب من أفرادها والتحدّث معهم وتقوية علاقتك بهم، بل قد تكون بداية لاجتماعات عائلية تحفها المودّة والمحبّة.

4- تربية الأسماك: لقد وجد أنّ تربية الأسماك وخاصة تلك التي تحتاج إلى الماء المالح يؤدِّي إلى التقليل من ارتفاع ضغط الدم وتقليل التوتر، فالاعتناء بتلك المخلوقات الصغيرة والاهتمام بها يعطيك الفرصة للتعرّف والاقتراب منها، ويفتح أمامك الباب لزيادة الاطلاع والتخصص في هذا المجال من أجل المحافظة عليها وتوفير البيئة المناسبة لها.

5- الأعمال اليدوية: سواء التطريز، أو الحياكة، أو الخزف، أو النجارة، أو السيراميك، أو الرسم؛ كلّها أعمال تشغل التفكير لفترة معيّنة؛ مما يجعلك تعود لمشكلتك أكثر انتعاشاً وإشراقاً، ويجعلك أقدر على التعامل معها.

6- الكتابة: سواء الكتابة في المذكرة الشخصية أو الكتابة للآخرين، فهي وسيلة جيِّدة لتخفيف التوتر والقلق؛ حيث تنقل أفكارك على الورق فتراها أمامك؛ مما يسهل عليك رؤيتها بوضوح، وهي أيضاً فرصة لمشاركة الآخرين الأفكار والآراء.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى