الرئيسية » مكتبة الفيديو » تركيب كاميرات لمراقبة الغشاشين . إلغاء لجان «أولاد الأكابر» . تعرف على الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة

تركيب كاميرات لمراقبة الغشاشين . إلغاء لجان «أولاد الأكابر» . تعرف على الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة

hqdefault 8 تركيب كاميرات لمراقبة الغشاشين . إلغاء لجان «أولاد الأكابر» . تعرف على الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة

ياسمين بدوي / البلد

أجرى موقع "صدى البلد" حوارًا مطولًا مع الدكتور رضا حجازي رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ، للتعرف على كافة كواليس الاستعداد لهذه الامتحانات.

*كم عدد الطلاب الذين سيؤدون امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟
646 ألفا و311 طالبا وطالبة على مستوى الجمهورية، ويبلغ عدد طلاب الدمج 774 طالبا، وعدد الطلاب المكفوفين 201 طالب، و824 طالبا في مدارس المتفوقين

*ماذا عن عدد القوة المشاركة في منظومة أعمال امتحانات الثانوية ؟
القوة المشاركة في الامتحانات يصل عددها إلى 103 آلاف و830 فردا

*متى يتم توزيع أرقام الجلوس على الطلاب وتوزيع خطابات الندب على المعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات؟
سيتم تسليم أرقام الجلوس لطلاب الثانوية العامة 15 مايو الجاري، وسيتم تسليم خطابات الندب للمشاركين في أعمال الامتحانات يوم 23 مايو.

*هل ستكون امتحانات الثانوية العامة بنظام البوكليت مثل العام الماضي؟
نعم البوكليت مستمر هذا العام، لأنه يصعب على من يحاولون الغش عملية تصوير الامتحان ونشره على صفحات التواصل الاجتماعي، وسيوزع داخل اللجنة الواحدة في شكل 4 نماذج مختلفة من حيث ترتيب الأسئلة لتصعيب عملية الغش.

*هل انتهيتم من عمليات وضع الامتحانات؟
بالفعل تم الانتهاء من وضع امتحانات الثانوية العامة وعلى وشك الانتهاء من الطباعة تمامًا.

* من سيتولى عملية طباعة امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟
سيتولى مسئولية طباعة الامتحانات جهات سيادية مثل العام الماضي.

*لماذا لم يتم إعادة تفعيل عمل المطبعة السرية لوزارة التربية والتعليم حتى الآن؟
لأن المطبعة السرية ليس لديها الإمكانيات المطلوبة لطباعة البوكليت حاليًا.

*من الذي تولى مسؤولية وضع امتحانات الثانوية العامة ؟
من يضع الامتحان ليس شخصا واحدا منفردا، ولكن هناك هيئة فنية كاملة تضع الامتحان في كل مادة مكونة من مجموعة من الأفراد يكون بينهم استاذ جامعي متخصص في المادة ، وآخر متخصص في القياس، وآخر من مكتب المستشار وآخر ميداني.

*يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي سنويًا انكم تتحفظون على واضعي الامتحان لحين انتهاء الامتحانات لضمان عدم التسريب.. ما مدى صحة هذا الكلام؟
الوزارة لا تتحفظ على أحد، ولكن الجهات السيادية هي من تتعامل معهم ويكون التعامل بشكل آدمي.

*هل يعرض الامتحان على الوزير ورئيس عام الامتحانات قبل توزيعه داخل اللجان؟
إطلاقًا.. "ماحدش بيشوف الامتحان" غير لجنة واضعي الامتحان والجهة التي تقوم بطباعته فقط لا غير.

*هل هناك لجان خاصة سيتم عقدها خارج المدارس ؟
نعم سيتم عقد 3 لجان خاصة في مستشفيات 57357 ومعهد الأورام ومستشفى الأورام في طنطا، إلى جانب 8 لجان خاصة في السجون.

*هناك لجان موجودة في أماكن معينة في الجمهورية تشتهر بالغش سنويًا.. كم عدد هذه اللجان وأين تتركز؟
اللجان المشهورة إعلاميًا بإسم لجان الغش معروفة لدينا ومرصدوة، هي لجنتين في أسيوط ، ولجنتين في سوهاج ، ولجنتين في كفر الشيخ ، ولجنة في الدقهلية، ولجنة في الشرقية.

*ما هي خطتكم لإحكام السيطرة على هذه اللجان هذا العام؟
قررنا هذا العام أن نلجأ لتركيب كاميرات مراقبة داخل "لجان الغش"، إلى جانب زيادة العصا الالكترونية الخاصة بتفتيش الطلاب داخل هذه اللجان إلى 10 في كل لجنة، وزيادة عدد أفراد الأمن الاداري الذين يؤمنون اللجنة من الداخل، وستضع وزارة الداخلية تأمينًا مشددًا على اللجان من الخارج، كما أننا غيرنا خريطة توزيع المراقبين على اللجان، بحيث لا يتم ارسال نفس الوجوه لنفس اللجان كل عام، مع مراعاة قرب المكان للمراقب.

*ما هي الآلية التي ستعمل بها هذه الكاميرات؟
ستكون هذه الكاميرات متصلة بشاشة يتولى مراقبتها مدير المدرسة، وبمجرد ضبط اي محاولة غش او شغب، يقوم المدير بإبلاغ عضو الشئون القانونية الذي سيكون معه حق الضبطية القضائية وسيكون لديه الحق في الاستعانة بالشرطة وقت اللزوم.

*من سيتحمل تكلفة تركيب هذه الكاميرات؟
المديريات هي التي ستتحمل كافة تكاليف هذه الكاميرات من ميزانياتها، وهي التي ستحدد اللجان المشاغبة التي تحتاج الى هذا الاجراء.

*لماذا لم تتخذ الوزارة قرارًا بتعميم فكرة تركيب كاميرات المراقبة في جميع لجان امتحانات الثانوية العامة؟
لأننا هذا العام لا يوجد لدينا البند المالي الذي يكفي لتغطية تكاليف تركيبها في جميع اللجان، ولهذا قررنا ان نبدأ هذا العام بلجان الشغب ثم نقيم التجربة، وبعد ذلك قد نفكر في تعميمها اذا اثبتت جدواها ووقتها سنبحث لها عن ميزانية لتغطية تكاليفها.

*هل سيتمر وجود هذه الكاميرات بالفصول حتى بعد انتهاء الامتحانات؟
لا، سيتم إزالة هذه الكاميرات بمجرد الانتهاء من الامتحانات لاستخدامها في امتحانات العام القادم.

*تتكرر سنويا الشكوى من فكرة تخصيص لجان لطلاب المدارس الخاصة لتوفير معاملة مختلفة فيها لـ "أبناء الأكابر".. فهل سيتكرر ذلك هذا العام؟
لا ، فهذا العام لن يتم تخصيص لجان لهؤلاء الطلاب، بل ستكون جميع لجان الثانوية العامة بها طلاب من جميع الفئات "حكومية مع خاصة وعلمي مع ادبي".

*هل ستلجأ الوزارة هذا العام لشركة أمن خاصة لتأمين لجان الثانوية مثلما فعلتم من قبل؟
لا، فهذا العام لسنا في احتياج لشركة تأمين خاصة للجان، حيث تتولى قوات الشرطة تأمين اللجان من الخارج، ويتولى الأمن الإداري لوزارة التربية والتعليم عملية تفتيش الطلاب على البوابات وتأمين اللجنة من الداخل، وسيكون هناك 10 افراد من الامن الاداري لوزارة التعليم في كل لجنة من لجان الشغب، بينما سنوفر 8 افراد فقط في كل لجنة من اللجان العادية الهادئة.

*ما هي ابرز الضوابط التي اخترتم بها رؤساء اللجان هذا العام؟
ألزمنا رؤساء اللجان بكتابة إقرار بأن ليس له أقارب في لجنته حتى الدرجة الرابعة، ولو ثبت أنه أخفى علينا الحقيقة سنكشفه ونحاسبه فورا .

*من الذي سيتولى مسئولية حماية أوراق الاسئلة والاجابات والكنترولات خلال اجازة عيد الفطر؟
أفراد وزارة الداخلية مع القوات المسلحة.

*وماذا عن تأمين عمليات نقل اوراق الامتحانات من وإلى المحافظات البعيدة ؟
القوات المسلحة ستتولى عمليات نقل الاسئلة لبعض المحافظات، بينما ستتولى وزارة الداخلية نقل الأوراق في البعض الآخر، وستتم بعض بعض عمليات النقل بشكل "جوي" و البعض الآخر بشكل "بري".

*وبالنسبة لصفحات الغش الإلكتروني.. كيف ستتعاملون معها هذا العام؟
هذه الصفحات تحت سيطرتنا، فهناك لجنة غش إلكتروني في الوزارة ترصدها وترسلها للأمن، والجهات الأمنية بالفعل اتخذت إجراءات ضد بعض منها، وندعو المواطنين للإبلاغ عن اي صفحة تروج للغش، لأن هذه الصفحات تثير البلبلة وتهدف فقط لجمع الأموال من الطلاب بدون أي مقابل.

*هل استعنتم بخطة معينة ليتم تنفيذها في حالة "تسريب" أي امتحان؟
بالفعل وضعنا سيناريوهات عديدة لنستعين بها وقت حدوث اي أزمات طارئة اثناء الامتحانات ، ووضعنا 4 نماذج احتياطية لكل امتحان للاستعانة بهم في حالة الاحتياج لتغيير الامتحان في أي لحظة، كما أن وزير التربية والتعليم خاطب وزير التنمية المحلية لتشكيل لجنة أزمة في كل محافظة برئاسة المحافظ وتضم في عضويتها: مدير الأمن ، والحاكم العسكري ، ومدير المديرية

*ماذا عن تفاصيل تشكيل غرفة عمليات متابعة الامتحانات بوزارة التعليم؟
سيتم تشكيلها خلال اسبوعين، وستضم: ممثل عن امن وزارة التربية والتعليم، ومسئول التطوير التكنولوجي في الوزارة ، ومسئول من الأمن القومي، ومسئول من الامن الوطني ، ومسئول من الرقابة الإدارية، ومسئول من الهيئة القومية للاتصالات، والدفاع الشعبي، واعضاء الهيئة الفنية لواضعي الامتحانات بيكونوا موجودين في حجرة مجاورة ليتعاونوا وقت اللزوم.

*ما الجديد في شكل بوكليت امتحان الثانوية العامة هذا العام؟
زودنا حجم المساحة المخصصة للإجابة على كل سؤال، وأبرزنا تعليمات التعامل مع البوكليت بخط أوضح في بداية الكراسة الامتحانية، وزودنا عدد صفحات المسودة الخلفية

* وماذا عن آلية صياغة أسئلة الامتحان .. هل سيكون فيها جديد؟
الامتحانات ستكون أكثر اتزانًا، ولن يجد الطالب ألغاز، وستكون الاسئلة دقيقة وواضحة ولا تحتمل التأويل، ولن توضع اي اسئلة بها اسقاطات او توجهات سياسية او دينية.

*ما هي المواصفات الفنية التي ستميز أسئلة امتحانات الثانوية؟
15% من الاسئلة لقياس التذكر، و30% لقياس الفهم ، و35 % لقياس التطبيق ، و20% لقياس المستويات العليا للتفكير.

*ما وضع الطالب الذي سيدخل لجنته بتليفونه المحمول ؟
مجرد حيازة المحمول جريمة حتى لو لم يتم استخدامه في الغش وفقًا للقانون 73 والقرار الوزاري 34 الخاص بضوابط التعامل مع الغشاشين، ونؤكد أنه إذا تم ضبط الموبايل مع الطالب في اللجنة سيدفع 10 آلاف جنيه غرامة، وإذا استخدمه في الغش والنشر سيدفع من 100 إلى 200 ألف جنيه غرامة، وسيتعرض للسجن من سنة لاثنين.

*ماذا عن الإجراءات التي وضعتوها لضمان عدم تكرار أخطاء تصحيح الامتحانات؟
سيتم وضع كل الاجابات المحتملة لكل سؤال في نموذج الاجابة الذي يصحح منه المعلم، وسيمنح الطالب درجات على كل خطوة يكتبها في ورقة الاجابة دون التقيد بالنتيجة النهائية ، وسيتم عقد اجتماع عبر الفيديو كونفرنس مع مقدري الدرجات بعد كل امتحان ، بحضور مدير عام تنمية المادة مع بعض واضعي الامتحان، للتباحث حول مستوى الامتحان والاجابات الصحيحة لكل سؤال، وقد ينتج عن هذا الاجتماع تعديل نموذج الاجابة لصالح الطلاب قبل البدء في تصحيح العينة العشوائية.

*ما هي الآلية التي تسير بها عملية تصحيح الورقة الامتحانية ؟
لا يتم تصحيح الورقة الامتحانية بمعرفة مصحح واحد، ولكن طاولة التصحيح يكون عليها 7 أفراد ويتم إسناد تصحيح عدد معين من الأسئلة لفرد معين، وهناك مراجع يكون مختص بمراجعة ما يصححه كل 2 مقدرين على نفس الطاولة، ثم تذهب الاوراق الى طاولة اخرى عليها مراجعين ليتم مراجعة التصحيح مرة ثانية، ثم يتم مراجعتها مرة ثالثة في حجرة المراجعة التي يوجد بها فريق جودة من مركز الامتحانات.

*هناك شكاوى تتردد سنويًا من أن مصححي امتحانات الثانوية لا يكونون من معلمي المادة.. ما تعليقك؟
هذا العام لن يسمح إلا للمعلمين المتخصصين في المادة والذين يدرسونها بالفعل في الوقت الحالي، بالمشاركة في عملية تصحيح اجابة الطلاب، أما المعلمين الذين لا يدرسون المادة حاليًا سيشاركون فقط في عملية جمع الدرجات ومراجعتها .

*كيف يتم التعامل مع المصحح الذي يثبت عدم دقته في التصحيح؟
بعد فترة التظلمات اذا ثبت أحقية الطالب في أكثر من درجة زيادة، يتم تحويل المصحح والمراجع للشئون القانونية، وينال جزاءًا قاسيًا على هذا الخطأ يصل إلى خصم نصف الراتب وحرمان من المشاركة في أعمال الامتحانات.

*هل هناك جديد في صرف مكافآة امتحانات الثانوية العامة هذا العام؟
لا جديد في مكافآة الامتحانات، وستصرف في ميعادها دون تأخير بتوجيهات من الوزارة.

*ماذا عن تأمين لجان امتحانات الثانوية العامة في شمال سيناء؟
سيناء فيها 11 لجنة ثانوية عامة هذا العام، وهناك تنسيق كامل فوق العادة مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وأرسلنا لهم قائمة باللجان والاستراحات ومراكز توزيع الاسئلة لتأمينها.

*وماذا عن التسهيلات التي قدمتوها لهؤلاء الطلاب تقديرًا لظروفهم؟
بعد توقف الدراسة بالمحافظة، وفرنا للطلاب اسطوانات عليها مناهج تفاعلية، وارسلنا لهم قوافل تعليمية مرتين وقدمت لكل طالب 9 ساعات دراسية في المرة الواحدة، بمعنى أن الطلاب حصلوا على 18 ساعة دراسية في كل مادة (بما يوازي 28 حصة ) لتعويضهم عن حصص الفصل الدراسي الثاني الذي توقفت فيه الدراسة.
وسنسمح لأي طالب في شمال سيناء بتأجيل امتحانه للدور الثاني بالدرجة الكاملة بعد تقديم طلب للوزارة بذلك بدون إلزامه بإحضار أي مستندات رسمية اخرى، واذا رسب هذا الطالب في الدور الثاني، لن تحسب هذه المحاولة من مرات الرسوب.

*وبالنسبة لطلاب الدمج ، هل هناك جديد في مواصفات ورقتهم الامتحانية؟
لا جديد هذا العام، ووسيتم وضع امتحاناتهم بنفس مواصفات العام الماضي

*ماذا لو تعرض طالب الثانوية لأي ظرف طارئ منعه من الوصول للإمتحان في الموعد ؟
عليه أن يثبت ذلك في محضر شرطة ، ويقدمه في الوزارة وسنسمح له بدخول الدور الثاني

*وماذا عن الطالب الذي تعرض لإعياء مفاجئ أثناء سير الامتحان داخل اللجنة؟
على هذا الطالب أن يطلب طبيب اللجنة فورًا ، ليثبت حالته المرضية في تقرير طبي، لان الوزارة بدون هذا التقرير، لن تتمكن من السماح له بأداء الامتحان في الدور الثاني بالدرجة كاملة

*ما هي النصائح التي تريد أن توجهها لطلاب الثانوية وأولياء أمورهم قبل الامتحانات؟
أريد أن أقول للأهالي لا تضغطوا على أبنائكم من اجل الحصول على أعلى مجموع، فالعبرة ليست بالدرجات.

كما أقول لكل طالب: اهتم بحل النماذج المتاحة للبوكلت والمتمثلة في (النماذج الاسترشادية الاربعة التي نشرتها الوزارة العام الماضي والحالي ، وبوكليت امتحانات الدور الأول والثاني للعام الماضي، لخص كل درس في صفحة في شكل مخطط، ولخص الوحدة كلها في ورقة حتى لا تنسى أبرز مواضيعها، احنا سايبين لك فراغ تحت كل سؤال مناسب للاجابة المطلوبة، فلو لم يكفيك اعلم ان اجابتك غير صحيحة.

 

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية