اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

القرآن ومصطلحات البحث عن الحقيقة . ” الفرقان “

بقلم ا.د/حسن عبد العال

كلية التربية جامعة طنطا

ألفاظ القرأن المفتاحية فى البحث عن الحقيقة كلمة ” الفرقان ” . يقول الله تعالى : ” يا أيها الذين آمنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم ” ( الأنفال : 29 ) .

” الفرقان ” من الألفاظ المفاتيح فى فهم الفرق بين الشىء ونقيضه ، والتمييز بين الحق والباطل . ويكاد الفرقان يكون مرادفا لما سماه القرآن الكريم “بصيرة ” ، فهو نور يهدى إلى الحق ، ويؤهل الفرد كى يرى الأشياء كما هى ، من غير انخداع بالمظاهر المزيفة والقشور التى تغطى السطوح وتحجب جوهر الأشياء .

والفرقان فى اللغة أصله مصدر كالغفران والشكران والبهتان ، وهو ما يفرق بين شيئين . وقد لقب القرآن بالفرقان لأنه فرق بين الحق والباطل ، قال الله تعالى ” تبارك الذى نزل الفرقان على عبده ” وفى تفسير الإمام ابن عاشور ” التحرير والثنوير ” مايفيد أن الفرقان فسر بأنه “المخرج ” . . سألوا مالكا عن قوله تعالى : ” يجعل لكم فرقانا ” قال : مخرجا ، ثم قرأ قوله تعالى : “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ” . إن ” الفرقان ” مخرج ونجاة من التباس الأحوال ، وارتباك الأمور ، وانبهام االأهداف والغايات والمقاصد ، فيؤول الإنسان إلى الحق والرشد ، وتستقيم فى عقله وفى قلبه الأمور . انه نور فى العقل يكشف الشبهات ، ويزيل الغموض ويطمئن النفس ، وبه يستقر الذهن ويثبت على طريق الحقيقة التى هى مبتغى كل بحث وكل نشاط علمى .

والجميل أن يربط القرآن الكريم بين ” الفرقان ” أو البصيرة التى يميز بها الإنسان بين الحق والباطل ، والتى هى محرجه من التوهم الالتباس والارتباك وتعيش الأهداف والغايات ، أى يربط بين الحقيقة والقيمة الخلقية ، خلافا لمن فصل بينهما ، يربط بين ” الفرقان ” و ” التقوى ” فيجعل القرآن طريق الوصول على هذا ” الفرقان ” وتلك البصيرة ” التقوى ” ، فهى عدة هذا الطريق وزاده ، إذ هى تحيى القلوب وتوقظ العقول ، وتستجيش أجهزة الحذر والوقاية ، فإذا بالعقل نور يكشف ما كان مختبئا وملتبسا ومتشابكا فى الحس والعقل والنظر والفكر ، أن وعد الله يجعل الفرقان والبصيرة وإدراك الأمور على حقيقتها ثمرة التقوى ، فهى النور الهادى الذى يكشف منحنيات الطريق ودروبه فلا تغبشه الشبهات التى تحجب الرؤية الكاملة الصحيحة

أن الحقيقة التى يقررها القرآن الكريم : أن تقوى الله تجعل فى القلب كما فى العقل ” فرقانا ” يكشف طريق الحق فيستريح الضمير الخلقي والعلمى .

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

للنماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لألبوم محذوفات المناهج اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة