الرئيسية » التعليم العام » "التعليم" توقع 7 بروتوكولات تعاون مع شركات عالمية لإمداد بنك المعرفة بالأبحاث

"التعليم" توقع 7 بروتوكولات تعاون مع شركات عالمية لإمداد بنك المعرفة بالأبحاث

وزير التربية والتعليم التعليم توقع 7 بروتوكولات تعاون مع شركات عالمية لإمداد بنك المعرفة بالأبحاث

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن خطوة تطوير التعليم تتم بالتزامن بين وزارته ووزارة التعليم العالي والبحث العلمى، فى سائر خطوات مراحل العملية التعليمية بدءا من مرحلة رياض الأطفال وحتى الدخول إلى سوق العمل، مشيرا إلى أن تلك الخطوات تأتى فى إطار بناء الإنسان المصرى منذ دخوله العملية التعليمية وحتى تخرجه.

جاء ذلك فى كلمة الدكتور طارق شوقى، خلال الاحتفال الذى أقامته الوزارة بمناسبة التوقيع على 7 بروتوكولات مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات المعلومات والبحث العلمى والمعارف المختلفة لكى تقوم بإمداد بنك المعرفة المصرى، الذى يعد من أكبر بنوك المعرفة فى العالم بالأبحاث العلمية والموسوعات والدوريات في العلوم المختلفة وفي مقدمتها العلوم الفيزيائية والأبحاث الخاصة بالطاقة والكهرباء وعلوم الطب بتخصصاته المختلفة، موضحا أن تلك المعلومات الإضافية ستكون متاحة أمام جميع الباحثين والدارسين والاكاديميين والوزارات والهيئات الحكومية والعامة المختلفة إلي جانب أن تلك البروتوكولات تشمل أيضا تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية متعددة .

وقال الدكتور طارق شوقى إن ثروة مصر الحقيقية تكمن فى حسن إعداد الأجيال القادمة وانتشالهم من الفقر، مؤكدا إلتزام الدولة بما تضمنه دستور 2014 من أن يكون التعليم حقا لكل مواطن، والعمل على بناء شخصيته وتأصيل المنهج العلمى فى التفكير، وأن الدولة تكفل التعليم المجانى وتشجع التعليم الفنى والتدريب المهنى لتوفير احتياجات سوق العمل.

وأشار إلى أن الدستور يؤكد أيضا الاهتمام بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية والتربية الوطنية والقيم ، إلى جانب أن الدولة تضع الخطط للقضاء على الأمية، منوها بأن خطة تطوير التعليم تشمل العمل على بناء شخصية الطالب وتكريس الهوية والانتماء فى الأجيال القادمة أسوة بما كنا عليه فى حقب سابقة.

وأضاف أن هناك ضعفا فى مستوى الخريجين على نحو يبرز حتمية تأهيلهم فى ضوء انخفاض تصنيف المستوى العلمى لطلاب مصر.

وأكد أن مصر ستشهد تطويرا في التعليم من أول السلم التعليمى وحتى نهايته وفق رؤية مصر 2030، الذى يتواكب مع تطوير فى منظومة التعليم العالى إلى جانب تطوير منظومة المدارس التكنولوجية والتطبيقية.

وأشار الوزير إلى وجود خطة شاملة لتطوير التعليم لا تقف فقط عند رفع كفاءة الطالب وتطوير المناهج بل تمتد لرفع كفاءة المعلمين حيث تم تدريب 17 ألف معلم إلى جانب أنه يوجد الآن فى مصر محتوى رقمى كبير من خلال بنك المعرفة الذى يتم ربطه بمعدات فنية تقدمها وزارة الاتصالات لرفع وتطوير مهارات المعلمين، لافتا إلى أن تدريب الطلاب على التعامل مع بنك المعرفة سيكسبهم قدرة الاطلاع على معارف وثقافات العالم .

من جانبه أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى، أهمية تطوير التعليم الجامعي من خلال وضع مناهج جديدة وتطوير الأداء التعليمي على نحو يربط مهارات الخريجين بسوق العمل .. مشيرا إلى أهمية إزالة معوقات العملية التعليمية في التعليم قبل الجامعي والقضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية فى الجامعات وتكريس مهارات البحث العلمي والإطلاع بعيدا عن الاقتصار على الحفظ والتلقين .

وأعلن وزير التعليم العالي أن المناهج في مختلف الجامعات ستتحول إلى مناهج إلكترونية إلى جانب أن الامتحانات ستكون إلكترونية بدءا من العام القادم، مشيرا إلى وجود خطة شاملة لتطوير كليات التربية بمختلف الجامعات.

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الدبلومات الفنية اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لقرار التقويم الشامل اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية اضغط هنا

لتدريب ترقية المعلمين اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية