تسريب امتحان التفسير لطلاب القسم العلمي من الثانوية الأزهرية
تداولت صفحات الغش على مواقع التواصل الاجتماعي أسئلة و إجابات امتحان امتحان التفسير لطلاب القسم العلمي من الثانوية الأزهرية
ويعتبر هذا تحديًا صارخًا للدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف والذي صرح بأن سبب تدني نتيجة الدور الأول هو محاربته للغش …… !!!!!
يا شباب اجابة سؤال سورة الطور
==>{أَفَسِحْرٌ هذا} {هذا} مبتدأ و{سِحْرٌ} خبره يعني كنتم تقولون للوحي هذا سحر أفسحر هذا يريد أهذا المصداق أيضاً سحر ودخلت الفاء لهذا المعنى {أَمْ أَنتُمْ لاَ تُبْصِرُونَ} كما كنتم لا تبصرون في الدنيا يعني أم أنتم عمي عن المخبر عنه كما كنتم عمياً عن الخبر وهذا تقريع وتهكم.
{اصلوها فاصبروا أَوْ لاَ تَصْبِرُواْ سَوَاء عَلَيْكُمْ} خبر {سَوَآء} محذوف أي سواء عليكم الأمران الصبر وعدمه بقوله {إِنَّمَا تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} لأن الصبر إنما يكون له مزية على الجزع لنفعه في العاقبة بأن يجازي عليه الصابر جزاء الخير، فأما الصبر على العذاب الذي هو الجزاء ولا عاقبة له ولا منفعة فلا مزية له على الجزع.
{إِنَّ المتقين فِى جنات} في أية جنات {وَنَعِيمٍ} أي وأي نعيم بمعنى الكمال في الصفة أو في جنات ونعيم مخصوصة بالمتقين خلقت لهم خاصة {فاكهين} حال من الضمير في الظرف والظرف خبر أي متلذذين {بِمَا ءاتاهم رَبُّهُمْ} وعطف قوله {ووقاهم رَبُّهُمْ} على {فِي جنات} أي إن المتقين استقروا في جنات.
.. ووقاهم ربهم، أو على {آتاهم ربهم} على أن تجعل «ما» مصدرية والمعنى فاكهين بإيتائهم ربهم ووقايتهم {عَذَابَ الجحيم} أو الواو للحال و«قد» بعدها مضمرة يقال لهم