[sg_popup id="1"]
الرئيسية » مقالات تربوية » الإعلام وأخطاء المذيعين المدمرة

الإعلام وأخطاء المذيعين المدمرة

حسن عبدالعال الإعلام وأخطاء المذيعين المدمرة

بقلم الاستاذ الدكتور حسن عبد العال
كلية التربية جامعة طنطا .

متابعة احمد عبد الحميد

كنت كملايين الناس أشاهد مباراة المنتخب المصرى لكرة القدم ،مساء أول أمس ، وساءنى أن يكرر المعلق الرياضى ” مدحت شلبى ” فى تعليقه على مباراة المنتخب المصرى التجريبية الأخيرة مع المنتخب البلجيكي وهزيمته الثقيلة بثلاثة أهداف مقابل لا شىء ، ان يكرر أكثر من مرة عبارة ” مش مهم النتيجة المهم شكل المنتخب ” وظل يكررها ( المهم شكل المنتخب حلو ) مع كل هدف يدخل مرمى منتخبنا . وهى عبارة مستفزة أثارت غيظى ولا اشك أنها استفزت المشاهدين ، راح يكررها مع عبارته المشهورة ” يا نهار أبيض ” ، ولم يدرك المعلق — وهذا أمر خطير — أن الإعلام هو من أكبر وأبرز الوسائط التربوية لصياغه العقل الجمعى ، وتشكيل الوجدان ومنظومة القيم الحاكمة لذهنية وسلوك الجماهير . لم يدرك شلبى الذى يتابعه ملايين البشر فى المباراة ان العبارة الذى يظل يكررها تحمل فى طياتها معالم فلسفة مدمرة فحواها ان ( الغاية من كل عمل هى الشكل لا المضمون ) شكل الفعل لامحتواه ،فحسب عبارة المعلق الرياضى شلبى ( مش مهم النتيجة شكل المنتخب حلو ) ، المهم فيما يراه المعلق ، أن يراك الناس وانت تمارس أى نشاط جميلا حلو المظهر انيقا مبهرا ، ولا يشغلك ما يسفر عنه نشاطك من نتائج ولو كانت كارثية .
يا شلبى لن يذهب المنخب المصرى للموندنيال وكاس العالم ليستعرض شكله ، انما يذهب ويشارك فى المونديال ليحقق نتائج ترفع من مكانة وشأن امته رياضيا . والأهم يا سيدى ان تعرف أنت أنه، يجب أن يصوغ الاعلام ذهنية الناس على اعتبار أن قيمة أى عمل وجهد ونشاط انما يقاس بنتائجه الايجابية المحققة لما يبتغي من أهداف سامية . وأن قيمة كل انسان هى ما يحسنه من عمل يتقنه.
ووالله اصبحت لا أدرى الى أين يذهب بنا الاعلام والاعلاميين ، هل افتقاد المهنية فى العاملين فى مجال الإعلام هو ما يدفع لارتكاب تلك الأخطاء المدمرة ، ام ان جهلا هناك بوظيفة الإعلام ومسؤوليات فى صياغة العقل الجمعى للأمة ، وتشكيل الوعى ومنظومة القيم الحاكمة لسلوك الناس يغشى العقول ، أم أن هناك من الأمور ما هو مضمر مسكوت عليه ويخفى علينا ويصعب فهمه .
الله المستعان على استقامة الإعلام فى مصر .

 

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

نماذج الإجابة الرسمية 2018 اضغط هنا

لـ 9 نماذج التجريبية للثانوية اضغط هنا

لأخبار امتحانات الثانوية اضغط هنا

لجدول الثانوية العامة اضغط هنا

لجدول الثانوية الأزهرية اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية