مقالات تربوية

الاستراتيجيات العلاجية

2a1804beba83a9f96aded6b9e25cc5dc14

 

ننشر لكم بعض الاستراتيجيات العلاجية ومقارنة بينهم

وجه المقارنة الإستراتيجية النمائية استراتيجية التعليم العلاجي الإستراتيجية النفس تربوية الإستراتيجية البيئية
الهدف من الإستراتيجية الإهتمام بالطفل حتى نصل إلى درجة الإتقان والسيطرة ، وتحفيز الطفل للتعلم وتعديل سلوكه.(الأداء&لاصفر ) التقريب بين سلوك الطفل وما نتوقعه منه من خلال الإهتمام بالقدرات ومهارات الطفل . توفيربيئة جيدة للتعلم حتى ولو إستخدمنا لذلك أنشطة غير أكاديمية لتحفيز الطفل . ضبط بيئة الطفل في المدرسة أو المنزل حتى يعيش الطفل سعيد ويأخذ فرصة للتعبير عن نفسه.
الأساس النظري السلوك قابل للتعلم،ولذلك يجب ألا نعاقب طفل على سلوك لم يتعلمه،بل نعززه حتى يتقن الصواب بنفسه. قد توجد صعوبات تعوق عملية التعلم ،وتخفي قدرات الطفل . ولذلك يجب الإعتناء بالطفل . يجب تقبل الطفل كإنسان، له حقوق في التعلم. وعلينا أن نكفل هذا الحق للطفل . بيئة الطفل لها أثر هام على الطفل سواءًَ كان بالإيجاب أو السلب.
تنظيم الإستراتيجية هناك عدة محاور متدرجة ينتقل الطفل فيهاحسب قدراته بعدما يجتاز التقييم لكل محورينتقل للتالي . الصبر على الطفل وتقبله دون شرط ، وإنما توكل إليه المهام لكي يظهر قدراته الحقيقية . لفت نظر الطفل ذات السلوك السلبي إلى أنشطة جيدة وتنمية العلاقات الجيدة في بيئة التعلم . الإهتمام ببيئة الطفل من خلال تفعيل دور الوالدين و الأصدقاء و المعلمين والمجتمع .
سبب المشكلة الطفل يلقى الكبت لأنه لم يتعلم الصواب أوالخطأ، وعندما يقوم بالسلوك نعاقبه دون أن نُفَهِمَهُ لماذا. ميل الطفل إلى تكوين عالم خاص به ملئ بالإحباط بسبب عدم فهم قدراته وإهمالها . المعلم يعامل الطفل كفئران تجارب ليس لها حقوق وليس عليها واجبات كأفراد عادية. هناك مشكلات تنتج من تفاعل الطفل في المدرسة أوالأسرة لأنه لايستطيع التعبير عن نفسه.
موقع المعلم ودوره تنظيم الأطفال على المحاور والواجبات وتعزيز الأطفال الذين إجتازوا المحاور وإتبعوا التعليمات . يقدم الوسائل والمساعدة للطفل من أجل التعرف على قدرات الطفل وتحقيق الإستفادةمن تلك القدرات. تهيئة بيئة التعلم للطفل وإعداد الأنشطة الجيدة الهادفة إلى إنماء خبرات الطفل وقدراته . تهيئة بيئة الطفل الصفية واللاصفية وتفعيل المشاركة الوالدية وجماعات الأصدقاء .
موقع الطفل ودوره يسير الطفل وفق المحاور حسب قدراته متبعا توجيهات المعلم ويجيب على أسئلته . يساعد المعلم في تحديد قدراته ومهاراته وأهم المشكلات التي تؤرقه . الطفل هو محور الأنشطة والأساليب التي يضعها المعلم وتنصب كلها نحوتعديل سلوكه. الطفل هو محور دراسة المعلم ؛ حيث يقوم بدراسة بيئة الطفل ، وعلى الطفل أن يساعد المعلم .
أساليب العلاج يتعرض الطفل لعدة محاور متدرجة عند إكتمال المحور يخضع الطفل لتقييم وإذا إجتاز المحور ينتقل إلى المحور التالي ويعزز أيضا إذا أخفق. نعرض على الطفل المهام الموكلة إليه ومن ثم نشجعه على إجتيازها حتى نتوصل إلى مرحلة تظهر فيا قدرات الطفل وينجز تلك المهام . إعداد أنشطة جيدة يقوم بها الفرد حينما تطارده المشكلة لتجاوزها وتفعيل دور العلاقات الجيدة في بيئة التعلم . تفعيل دور المشاركة الوالدية والمجتمعية والمدرسية للطفل من أجل تهيئة بيئة الطفل لتحقيق الأهداف المنشودة.

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى