اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

الموسوعة العلمية

3 ظواهر فلكية خلال أيام .. تعرف عليها

أ ش أ

يشهد سكان كوكب الأرض عامة والمسلمون خاصة مطلع الأسبوع المقبل أسبوعا فلكيا متميزا، يبدأ بكسوف للشمس يوم الجمعة المقبل، وينتهى بتعامد الشمس على الكعبة المشرفة يوم الأحد الموافق 15 يوليو الجارى للمرة الثانية خلال عام 2018، مرورا بميلاد شهر ذى القعدة للعام الهجرى “1439” وغرة الشهر يوم السبت القادم.

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية – فى حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم – إن غرة شهر ذى القعدة ستوافق حسابيا يوم السبت المقبل، حيث سيولد الهلال فى تمام الساعة الرابعة و48 دقيقة فجرا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة، يوم الجمعة القادم، (يوم الرؤية الشرعية)، وسيبقى فى السماء بعد غروب الشمس لمدة 25 دقيقة فى كل من القاهرة ومكة المكرمة وبذلك تثبت رؤية الهلال، ويكون اليوم التالى (السبت) هو غرة الشهر فلكيا.

وأضاف عودة، إن كسوف يوم الجمعة الشمسى هو الثانى لهذا العام وسيكون من النوع الجزئى أيضا، ولن تتمكن مصر أو أى من دول المنطقة العربية من رؤيته، مشيرا إلى أنه سيرى فى جنوب أستراليا والمحيطين الهادى والهندى، وعند ذروته سيغطى قرص القمر حوالى 34% من كامل قرص الشمس، وسيستغرق من بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و25 دقيقة تقريبا.

وأوضح أن هذا الكسوف هو أحد خمس ظواهر يشهدها العام الميلادى الحالى، من بينها 3 كسوفات جزئية للشمس لن تراها مصر ولا دول المنطقة العربية لانها ستحدث ليلا، وخسوفان كليان للقمر ترى مصر واحدا منهما فقط، لافتا إلى اتفاق حدوث هذا الكسوف الجزئى مع ميلاد هلال شهر ذى القعدة لعام 1439 هجريا.

يذكر أن تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ظاهرة فلكية كونية تتكرر مرتين فى العام خلال حركة الشمس الظاهرية السنوية بين الصيف والشتاء وانتقالها من خط الاستواء قادمة لمدار السرطان فى شهرى مايو ويوليو من كل عام ( يومى 28 مايو و16 يوليو تقريبا )، وعند زوال الشمس وقت الظهيرة فى مكة المكرمة يكون ميل الشمس مساويا لخط عرض مكة المكرمة ، حيث يقع بناء الكعبة بين خط الإستواء ومدار السرطان.

وهذا الأمر لا يمثل أى مناسبة دينية، وإنما هو فقط تطبيق فلكى عملى يستفاد منه فى تحديد اتجاه القبلة فى أى مكان على مستوى العالم بدقة متناهية، فعند رصد الشمس لحظة تعامدها على الكعبة المشرفة، فإن مركزها يكون فى اتجاه الكعبة أى فى اتجاه القبلة وذلك فى أى مكان فى العالم يمكن أن ترى فيه الشمس، وتساعد تلك الظاهرة الكونية سكان الأرض الذين يستطيعون مشاهدة الشمس لحظتها، وعبر أبسط الطرق وأسهلها من تحديد اتجاه القبلة بدقة وسهولة، بحيث يتجه الإنسان إلى الشمس ويضعها بين عينيه، فيكون متجها إلى القبلة بدقة 100%.

وقد تعامدت الشمس، فى المرة الأولى هذا العام فوق الكعبة المشرفة مباشرة نهاية مايو الماضى، حيث ارتفعت بمقدار 90 درجة عن أفق مكة المكرمة، واختفى ظلها للحظات زمنية بسيطة، مما مكن العامة من الاستفادة منها فى تحديد اتجاه القبلة بدقة متناهية ، وتشهد كل المناطق الواقعة فى خطوط عرض أقل من 23.5 درجة شمالا وجنوبا هذا الحدث مرتين فى العام بأوقات مختلفة.

 

لأخبار نتيجة الثانوية اضغط هنا

نتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لاختبارات القدرات اضغط هنا

الجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

دليل الكليات العسكرية اضغط هنا

لتنسيق الجامعات اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

نماذج الإجابة الرسمية اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية اضغط هنا

للمدارس اليابانية اضغط هنا

نتيجة الدبلومات اضغط هنا

لجداول امتحانات الدور الثاني اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة