اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

التعليم تكشف تفاصيل تطوير التعليم الفني


عقد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، اجتماعًا بالفيديو كونفرانس، مع مديري المديريات ومديري عموم التعليم الفنى بالمديريات التعليمية، ومديري إدارات التعليم الفنى، والموجهين للمواد الفنية والثقافية، وبحضور مجموعة من قيادات التعليم الفنى بالقطاع.

وخلال الاجتماع شرح مجاهد، الأسباب التى دعت إلى التعجيل باتخاذ قرار الفصل الدراسي المشترك التمهيدي لطلاب التعليم الفني هذا العام؛ لتنمية مهارات الطلاب، موضحًا أنه لا يمكن لطالب يفتقد لمهارات التواصل الجيد باللغة العربية واللغة الإنجليزية، ولا يتمكن من إجراء العمليات الحسابية الأساسية، أن يكتسب الجدارات والمهارات الفنية المخططة بكفاءة وفاعلية.

وأشار مجاهد، خلال الاجتماع إلى أنه سبق إصدار تعليمات من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال الاجتماع الأخير للمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى، بضرورة اتخاذ إجراءات مماثلة لتنمية مهارات الطلاب فى مرحلة التعليم الأساسى حتى يصلوا إلى الصف الأول من التعليم الفنى وهم مكتسبون لهذه المهارات الأساسية.

وأثناء الاجتماع، تم إجراء مناقشات مستفيضة للرد على تحفظات البعض على تخفيض عدد الحصص العملية للمواد الفنية، وتم إيضاح أن استقطاع الحصص الست موزع بين المواد الثقافية المراد تنمية مهاراتها، وحصص المواد النظرية للعملى، وحصص الأنشطة، بحيث لا يتم التأثير بشكل كبير على عدد الحصص بإحدى المواد.

وتم شرح وعرض بيان بعدد الحصص لكل مادة من خلال ما تم إعداده من مديري عموم تنمية المواد للنوعيات، ( صناعى، وزراعى ، وتجارى، وفندقى)، وسيتم توزيع المناهج الدراسية أسبوعيًا خلال الفصل الدراسى التمهيدى المشترك لجميع المواد الفنية والثقافية، من خلال اجتماع موجهى عموم المواد المركزيين بالقطاع، وموجهى عموم المواد المحليين بالمديريات التعليمي.

وأكد مجاهد أنه تم الاتفاق على إجراءات عقد كل من الامتحان القبلى الموحد لقياس المستوى، والامتحان البعدي الذى سيعقد فى آخر الفصل الدراسي، لقياس مدى التقدم الذى سيحدث فى المهارات، ومشيرّا إلى أن كافة تفاصيل توزيع الحصص لجميع المواد الفنية والثقافية سترفع على موقع الوزارة قبل بدء العام الدراسى بوقت كاف.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع، على إجراء امتحان قبلي فقط، للمدارس التي تشترط نجاح الطلاب في اختبارات مهارات قبل الالتحاق بها، مثل المدارس النوعية، ومدارس الخمس سنوات، ومدارس التعليم والتدريب المزدوج ، وذلك للتأكد من اكتساب الطلاب للمهارات الأساسية والتدخل بالدعم إذا أظهرت نتائج الامتحان القبلي الحاجة لذلك.

وأضاف مجاهد أنه تم التأكيد خلال المناقشة بالاجتماع على أهمية استغلال تكنولوجيا المعلومات، والاتصالات، لتطوير برمجيات خاصة بتنمية المهارات وتطوير طرق التعلم، وكذا العمل على تشجيع التعلم التعاونى بين الطلاب للتغلب علي نقص المهارات، ومناقشة سبل التغلب على العجز فى المعلمين (إن وجد)، وتم تقديم بعض المقترحات ، وسيتم ارسال كتاب دورى إلى المديريات بهذا الخصوص.

وأكد مجاهد أهمية أخذ مسألة تنمية المهارات الأساسية لطلاب التعليم الفنى بكل جدية من جانب جميع المعلمين والقيادات، لأنها أحد المكونات الرئيسية لتحسين الصورة المجتمعية للتعليم الفنى، مشيرًا إلى أن المعلمين هم الجنود المجهولون فى تنفيذ هذه المبادرة بكفاءة وفعالية، وأن الوزارة تأمل أن تسفر نتائج هذا التدخل العلاجى عن نتائج إيجابية، وذلك بفضل إخلاص المعلمين ومتابعة القيادات فى المديريات وفى قطاع التعليم الفنى

المرحلة الثالثة للتنسيق اضغط هنا

نتيجة التنسيق اضغط هنا

تنسيق الدبلومات اضغط هنا

لتنسيق الأزهر اضغط هنا

الجامعات الخاصة المعتمدة ومصروفاتها اضغط هنا

نتيجة الثانوية العامة اضغط هنا

لأخبار تنسيق 2018 اضغط هنا

 

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

نتيجة الثانوية الأزهرية اضغط هنا

دليل الكليات العسكرية اضغط هنا

لنتائج جميع المحافظات اضغط هنا

لتنسيق القبول بالثانوية اضغط هنا

نتيجة الدبلومات اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة