اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

إقبال كثيف من المواطنين بسبب التخفيضات الحقيقية معارض مستلزمات المدارس.. «قلم » على وجه جشع المكتبات

نتيجة بحث الصور عن حملة الداخلية المستلزمات المدرسيةصورة ذات صلة

 

صورة ذات صلة

الإقبال على المحلات والمكتبات انخفض بنسبة 50 % لارتفاع الأسعار

بسبب ارتفاع الأسعار واستغلال الشركات والتجار للأوضاع، وفى محاولة من الحكومة ممثلة فى وزارة الداخلية.. لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، نظمت معارض فى مختلف أنحاء الجمهورية للمستلزمات المدرسية، حمل شعار «كلنا واحد»، وتقدم المعارض مختلف الأدوات التى يحتاجها التلاميذ والطلاب بأسعار أقل من أسعار السوق.. بما يتراوح بين 30و50%، وشهدت تلك المعارض إقبالًا منقطع النظير.

وكشفت جولة لـ»الإذاعة والتليفزيون» فى المعارض التى نظمتها الحكومة، ولاسيما وزارة الداخلية ومديريات الأمن عن تواجد كثيف للمكتبات وشركات الطبع والنشر فيها، وأنها أصبحت قبلة أولياء الأمور لتسوق المستلزمات المدرسية، سواء الحقائب أو الكراسات والكشاكيل والأقلام بمختلف أنواعها، والأدوات التى يحتاجها الطلاب فى السنة الدراسية.

تشهد المعارضة التى نظمتها وزارة الداخلية اقبالًا كثيفًا من المواطنين، فعلى بعد خطوات من حى الفجالة الذى يعتبر السوق الأكبر للمستلزمات المدرسية، اصطف أولياء الأمور فى طوابير للدخول إلى معرض «كلنا واحد» فى ميدان رمسيس، وتزاحم الناس، واضطرت إدارة المعرض إلى الاستعانة بعشرات الشباب، لتنظيم الدخول ومساعدة المواطنين فى توفير احتياجاتهم، وارتدى الشباب تيشيرات مكتوب عليها شعار المعارض «كلنا واحد».

وإلتقت «الإذاعة والتليفزيون» بأولياء الأمور وأصحاب المكتبات، وتحدثوا عن تقديم تخفيضات حقيقية فى جميع المستلزمات، وقالت مها عبد الحميد، وهى موظفة بالشؤون القانونية فى وزارة الأوقاف، إنها كانت تحضر سنويًا إلى سوق الفجالة لشراء مستلزمات المدارس لأطفالها الثلاثة، مشيرة إلى أنها وجدت زحامًا شديدا حول هذا المعرض، ودخلت «عشان تاخد فكرة».

وأضافت أنها وجدت أن الأسعار أقل من سوق الفجالة بنحو 50%، وأوضحت أن أسعار الشنط المدرسية فى الأسواق والمحال تباع بما يتراوح 200 و400 جنيه، مشيرة إلى أنها تباع فى المعرض بما يتراوح بين 60 و200 جنيه.

وقالت إنها كانت تنوى عدم شراء حقائب لأولادها، ولكنها عندما وجدت الأسعار منخفضة اشترت لهم 3 حقائب، منوهة بأن الخامات جيدة جدًا.

وقال محمد خضر، موظف بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، إنه بحكم عمله قريب من سوق الفجالة، ويشترى احتياجات أبنائه منها سنويًا، مشيرًا إلى أنه «لسه جاى من هناك، وبتوع المكتبات قاعدين يهشوا ع البضاعة، بسبب اقبال الناس على المعرض».

وأضاف أن معرض «كلنا واحد» فعلًا اسم على مسمى، وضرب الأسعار فى سوق الأدوات المدرسية، لافتًا إلى أن البضاعة تباع هناك بنصف الثمن، فمثلًا سعر دستة الكشاكيل تباع فى المكتبات أو سوق الفجالة بما يتراوح بين 40 و60 جنيهًا، ولكنها تباع فى المعرض بـ20 جنيهًا، وتتراوح أسعار الأقلام الجاف ما بين 1 و3 جنيهات، فى حين أنها تباع فى المكتبات بما يتراوح بين 3 و10 جنيهات للقلم الواحد.

شارك أصحاب المحال والمكتبات والمطابع فى المعرض، فى محاولة للاستفادة من الاقبال الكثيف، وقال سعيد جمال، صاحب مكتب مشارك بالمعارض، إنه عندما أعلنت وزارة الداخلية أنها ستنظم معرضًا لبيع المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة، سارع بالتسجيل، مشيرًا إلى أن المشاركين يحصلون على أرباح معقولة، وليست جشعة، تتراوح ما بين 10 و15%، بينما تحصل المكتبات والمحال خارج المعرض على أرباح تتراوح ما بين 30 و50% على الأقل، وأحيان تصل الأرباح إلى 80%.

وأوضح أن المعرض يقدم تخفيضات حقيقة، فمثلًا سعر دستة الكشاكيل الشعبى تباع فى المكتبات بما يتراوح بين 25 و35 جنيهًا، بينما تباع فى المعرض بما يتراوح بين 15 و25 جنيهًا حسب عدد الأوراق فى كل كشكول.

وذكر أن الكشاكيل السلك يباع الواحد منها بالمكتبات بما يتراوح بين 6 و17 جنيهًا، بينما يباع فى المعرض بما يتراوح بين 5 و12 جنيهًا، حسب عدد الأوراق والمقاس، وتباع الأقلام بأقل من أسعارها فى المكتبات بنحو 30%، فمثلًا علبة الأقلام الفرنساوى تباع بـ25 جنيهًا، فى حين أنها تباع فى المكتبات 35 جنيهًا، وتباع علبة «الروتو» بـ7 جنيها، وتباع خارج المعرض بـ12 جنيهًا، وتباع علبة أقلام بـ7 جنيهًا، وتباع خارج المعرض بـ11 جنيهًا.

ومن رمسيس إلى شارع الليبنى بالهرم، حيث أقامت مديرية أمن الجيزة معرض «كلنا واحد» لأهالى الجيزة، وشهد المعرض أيضًا اقبالًا ملحوظًا من المواطنين، التقت «الإذاعة والتليفزيون» بأولياء الأمور، وقالت سماح عاشور، ربة منزل، إنها اعتادت أن تشترى مستلزمات المدارس لأولادها بالقطاع، بسبب ارتفاع الأسعار، وعدم قدرتها على شرائها مرة واحدة، مشيرة إلى أنها كانت تشترى الشنط لطفليها منار 12 سنة، وعبد الرحمن 9 سنوات، وتشترى جزء من الكشاكيل والأقلام، وعندما يحتاجان إلى شيء تشتريه فيما بعد.. وعندما علمت بالمعرض حضرت إليه، ووجدت أنه يقدم تخفيضات حقيقية وليست وهمية كالتى يقدمها أصحاب المكتبات أو سوق الفجالة، منوهة بأنها اشترت حقيبتين لطفليها، واشترت لكل منهما دستين كشاكيل ومثلهما كراسات، كما اشترت علبتى أقلام. كما أن الأسعار أقل من الموجودة فى المكتبات بنحو 50%، مشيرة إلى أنها اشترت دستى الكشاكيل ب40 جنيهًا، فى حين أنها اشترها العام الماضى الواحدة بـ40 جنيهًا، وانها اشترت الحقيبتين بـ150 للواحدة، فى حين أنها تباع فى المحلات ليس بأقل من 250 أو 300 جنيه.

وقالت مروة علي، ربة منزل أيضًا، إنها وجدت فى المعرض كل ما يحتاجه أولادها من الكشاكيل والكراسات الإنجليزى والعربى وكراسات الرسم، والأقلام الألوان والجاف والرصاص، بالإضافة إلى اللانش بوكس والمقلمة، وبأسعار معقولة.. وأضافت أن محمد صلاح يسيطر على جميع المستلزمات بصورته على الكشاكيل والكراسات والزمزميات والمقلمات، خاصة أنه مثل أعلى وقدوة يتطلع إليها جميع أطفال وشباب مصر.. ولفتت إلى أن مقلمة محمد صلاح الأغلى وتباع بـ12 جنيهًا، رغم أنها تباع فى المكتبات بـ17 جنيها، وتباع الدستة منها بـ70 جنيهًا، وتباع باقى المقلمات بما يتراوح بين 40 و65 جنيها للدستة، بينما يصل السعر إلى الضعف فى المكتبات، مشيرة إلى أنها اشترت دستة ملقمات هى وجارتها.

وقال محمود جابر، صاحب مكتبة مشاركة فى المعرض، إن حركة البيع خارج المعرض تعانى من الركود بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى أن المعرض يعتبر فرصة للمكتبات وأصحاب المحال لانعاش تجارتهم، ولكن بمكسب أقل من الذى يحصلون عليها فى محالاتهم.

وأضاف أن الأسعار ارتفعت عن العام الماضى بما يتراوح بين 40 و60%، مشيرًا إلى أن السبب يرجع إلى أن مصر تستورد نحو 80% من الاحتياجات المدرسية، سواء الكشاكيل أو الكراسات أو الأقلام أو الأساتيك أو المساطر.

وأوضح أن الإقبال على المحال والمكتبات هذا العام انخفض بنحو النصف، بسبب ارتفاع الأسعار وانهاك المواطنين فى الاحتياجات اليومية، مشيراً إلى أن أولياء الأمور يشترون نصف ما يحتاجه أبناؤهم ويؤجلون النصف الآخر حسب الاحتياج الشديد على مدار باقى السنة الدراسية.. وأضاف أن المعرض يعتبر فرصة للبيع، لاسيما فى ظل الإقبال الكثيف، مشيرًا إلى أنه يبيع فى المعرض ضعف ما يبيعه فى المحال الخاص به فى شارع فيصل.. وأوضح أن دستة الكشاكيل 40 ورقة يتراوح سعرها بالمكتبات ما بين 40 و60 جنيهًا حسب خامة الورق، ولكنها تباع بالمعرض بما يتراوح بين 20 و25 جنيهًا، بينما تباع دستة أقلام الجاف بالمكتبات بما يتراوح 25 و35 جنيهًا، ولكنها تباع بالمعرض بما يتراوح بين 15 و20 جنيهًا، ووصل سعر دستة أقلام الرصاص 17 و35 جنيهًا، حسب النوع أقلام خشب أم أقلام السنون، بينما تباع فى المعرض بما يتراوح بين 10 و20 جنيهًا.. وقال إن الشنط ارتفعت أسعارها بنحو 40%، وتتراوح ما بين 275 و400 جنيها، وتباع فى المعرض بما يتراوح بين 150 و250 جنيهًا، أما الشنط الشعبية، فيتراوح سعرها فى المحال ما بين 125 و170 جنيهًا، وتباع فى المعرض ما يتراوح بين 60 و90 جنيهًا.. وذكر أن المحال والمكتبات المشاركة فى المعرض تكتف بالحصول على هامش ربح قليل يتراوح ما بين 7 و10%، بينما تهدف المحال والمكتبات إلى الحصول على ربح لا يقل عن 50%.

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة