اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

انقسام بمجلس النواب حول إلغاء تدريس ‘‘ التربية الدينية‘‘

اليوم السابع

يشهد مجلس النواب انقسام كبير حول مقترح المفكر مراد وهبة الذى طالب بإلغاء تدريس مادة التربية الدينية فى المدارس، ففى الوقت الذى أعلن فيه البعض رفضه مطلقا لهذا المقترح وأكد أن تدريسها يساهم فى بناء الإنسان، أشار آخرون إلى ضرورة أن يتم تدريس مادة المواطنة معها لتعليم الطلاب مفهوم المساواة.

وفى هذا السياق أعلنت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، رفضها للمقترح الذى أعلن عنه الفيلسوف والمفكر مراد وهبة، بمنع تدريس المادة الدينية فى المدارس، مشيرة إلى أن المقترح الذى تدرسه لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان هو رفض تعليم مبادئ التربية الدينية.

وقالت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن النظام التعليمى الجديد يهتم ببناء الإنسان المصرى، وبالتالى لا بد أن يتعلم الطفل مبادئ دينه كى يمكن بناء شخصيته، وصناعتها، خاصة أن مبادئ الدين تهتم بتعليم الأخلاق والتسامح والرحمة وغيرها من السمات الحسنة.

ولفتت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أن تدريس المادة الدينية لا يؤدى إلى فصل الارتباط الوجدانى بين الطلاب المسلمين والمسيحيين، وبالتالى فهذا المقترح الذى أعلن عنه مراد وهبة لا يمكن تنفيذه.

وفى ذات الإطار أعلن النائب محمد الغول، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، رفضه لمقترح الفيلسوف مراد وهبة بإلغاء تدريس مادة التربية الدينية، مشيرا إلى أن منع تدريسها سيخلق جيلا كاملا ملحدا لا يعرف شيئا عن مبادئ دينه سواء الإسلامية أو المسيحية.

وقال عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إنه يمكن تطوير هذا المقترح بتدريس مادة المواطنة والمساواة للتأكيد على المساواة بين جميع الفئات فى المجتمع، وأنه لا فرق بين شخص وآخر بناء على عرقه أو جنسه أو ديانته.

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان إلى أن التربية الدينية تدرس منذ عقود من السنوات ولم يحدث أزمات، وبالتالى فلا داعى لإلغاء تدريسها، لأن إلغاءها سيكون ضرره أكثر من مكاسبه وبالتالى لا بد من استمرار تدريسها مع تدريس مادة المواطنة معها، ويكون تدريسها مرة واحدة أسبوعيا.

وفى إطار متصل، أشارت النائبة دينا عبد العزيز، إلى أن النظام التعليمى الجديد يجعل تدريس التربية الدينية يعتمد على تعليم السلوكيات التى يتم تدريسها لكل الطلاب وويتم فيها تعليم السولكيات الحميدة والأخلاق.

وأشارت النائبة دينا عبد العزيز إلى أن مادة الدين لا تسبب فى فصل الارتباط الوجدانى فالدين يعمق الارتباط الوجدانى وبرتقى بالإنسانية، ولكن أسلوب وطريقه التدريس والشخص القائم بالتدريس هى المشكلة التى يجب حلها.

ولفتت النائبة دينا عبد العزيز إلى أن أحد اسباب التطرف هو الافتقار لتعلم المبادئ الدينية بشكل صحيح نتيجة تردى العمليه التعليمية، وهذا الشباب استقطاب الشباب من قبل أصحاب الأفكار المتطرفة بشعارات مضللة أمرا سهلا.

وكان المفكر والفيلسوف مراد وهبة قال خلال حواره  إنه لا بد من استبعاد تدريس المادة الدينية من المدارس، لأنه فى هذه الحصة يدخل المدرس، ويغلق الباب خلفه، ويقوم بالتدريس للطلبة، سواءً كانوا المسلمين أم المسيحيين، وأنت لا تعرف على الإطلاق ماذا يقول للطلبة، ولكن بحكم الفصل المكانى يجد الطالب نفسه أمام الفصل الفكرى، لأن الطالب المسلم يجد زميله المسيحى فى فصل آخر، والعكس.

 

 لجدول امتحانات الصف الأول الثانوي اضغط هنا

 لمواصفات الورقة الامتحانية لكل الصفوف اضغط هنا

 لنماذج امتحانات الصف الأول الثانوي اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لجداول الامتحانات اضغط هنا

لتحميل الكتب الدراسية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة