اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

اليوم . احتفالية ‘‘المعلمون أولاً‘‘ بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، احتفالية “المعلمون أولاً”، بمناسبة إتمام تدريب 560 معلم ببرنامجى “المعلمون أولاً” و”المعلمون 2030″، وذلك فى تمام الساعة الحادية عشرة صباح اليوم الثلاثاء.

وقد شاركت مكتبة الإسكندرية فى برنامج “المعلمون أولاً” بوزارة التربية والتعليم من خلال برنامجها “المعلمون 2030” والذى يهدف إلى التأهيل المهنى للمعلمين عن طريق إمدادهم بالتقنيات الحديثة والمختلفة فى مجالات التدريس.

واستقبلت مكتبة الإسكندرية 28 مجموعة من المعلمين على مدار 11 شهرًا، بداية من فبراير 2018، وقدمت للمعلمين محاضرات تدريبية تساعدهم على الاطلاع على أحدث مصادر المعلومات وأساليب البحث.

ويتيح برنامج مكتبة الإسكندرية للتطوير المهنى للمعلمين “المعلمون 2030″، فرص للمعلمين لتعلم طرق جديدة لتحفيز الطلاب بشكل أفضل وتشجيعهم على المشاركة فى أنشطة الفصول الدراسية، وطرح الأسئلة للحصول على أفضل النتائج. ويتكون البرنامج من المحاضرات التالية: فهرس المكتبة الإلكتروني، الموارد الإلكترونية، أدوات البحث عبر الإنترنت، محاضرة مهارات التقديم، محاضرة أنماط الطلاب فى الصف الدراسي، محاضرة إدارة الصف، محاضرة طرق التدريس و”معلمون مبدعون”.

أما برنامج “المعلمون أولاً” فقط بدأ كمبادرة من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وبدأ بتمويل من صندوق تحيا مصر. ويهدف برنامج “المعلمون أولا” إلى تدريب 10000 مدرس، وتم تدريب معلمى المرحلة الأولى فى القاهرة والجيزة والقليوبية، والمرحلة الثانية فى الإسكندرية وأسوان. ويشمل البرنامج الآن جميع محافظات مصر.

ويأتى هذا التعاون تحقيقاً لدور مكتبة الإسكندرية وأهم أهدافها فى نشر العلم والثقافة بين فئات المجتمع المختلفة، وحرصًا منها على دعم التعاون بينها وبين وزارة التربية والتعليم، ونظراً للدور الهام الذى تقوم به الوزارة، كونها تخدم شريحة كبيرة من المجتمع وتصب مخرجاتها فى صالحه وفى ظل التوجه نحو المجتمع الرقمى والمعرفى والثورة المعلوماتية التى نعيش فيها الآن.

كما تُنظِم مكتبة الإسكندرية الساعة الرابعة مساء يوم الأربعاء القادم، جلسة لمناقشة كتاب “الجمال الأعزل” ويعد الكتاب المترجم من الإيطالية إلى العربية أحدث إصدارات مكتبة الإسكندرية.

ومن المقرر أن يلقى الدكتور مصطفى الفقى الكلمة الافتتاحية للجلسة النقاشية، والتى يشارك فيها المؤلف الإيطالى جوليان كارون، أستاذ علم اللاهوت بالجامعة الكاثوليكية للقلب المقدس بميلانو، والدكتور وائل فاروق؛ أستاذ الأدب العربى بالجامعة الكاثوليكية بميلانو، والدكتور حسين محمود مترجم الكتاب، وذلك بحضور ومشاركة لفيف من الأدباء والمثقفين.

يطرح كتاب “الجمال الأعزل” العناصر الأساسية للتأمل الذى قام به الآب جوليان كارون منذ انتخابة رئيساً لجماعة المناولة والتحريرى، وتشكل كتاباته شهادة على معانى الحياة والعقيدة اليوم، وهى تمثل دعوة إلى الانفتاح على الآخرين، وعدم التشبث الجامد بمواقفنا الخاصة.

وقد تناول الكتاب فى أجزائه العديد من القضايا المحورية والتى يرتبط فيها الدين المسيحى بالثقافة والسياسة والتعليم. وقد أكد المؤلف فيما يخص الجزء الخاص بالتعليم على أهمية دور الجامعات فى تشجيع الاستخدام الحقيقى للعقل.

وتطرق الكاتب أيضًا إلى قضية تعليم السلطة، وأكد أن السلطة الحقيقية هى تعريف الصداقة، فالصداقة الحقيقية هى الرفقة العميقة فى مسيرنا إلى مصيرنا، والأصدقاء هم أولئك الذين يساعدوننا على السير نحو المصير، الذين يعيشون بنضج إيمانى أكبر وبتجربة يمكننا من خلالها التوحد معا.

ويضم الكتاب عدة محاور تتعلق بالتاريخ كفضاء للحوار، ويؤكد على أهمية الحرية فى الوصول للحقيقة وإقامة علاقة بناءة مع الواقع، وقدرة الإيمان على الوقوف أمام التحديات الجديدة لواقعنا.

وتمثل القضايا المطروحة فى الكتاب مساهمة قيمة لأى شخص يبحث عن أسباب كافية للعيش وبناء مساحات من الحرية والتعايش فى مجتمع تعددى.

 

 لجدول امتحانات الصف الأول الثانوي اضغط هنا

 لمواصفات الورقة الامتحانية لكل الصفوف اضغط هنا

 لنماذج امتحانات الصف الأول الثانوي اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لجداول الامتحانات اضغط هنا

لتحميل الكتب الدراسية اضغط هنا

لمحذوفات المناهج اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة