اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الرافعى يدشن الإجراءات التنفيذية لنشر المناهج التفاعلية والمعامل التخيلية لطلبة الصف الثالث لثانوى

DSC_0058_1

أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم أنه بالتعليم  نستطيع أن ننهض بمصر،  مشيرا  إلى  أهمية  دور المعلم الذى لا نستطيع أن ننهض ببلدنا بدونه لأنه أهم عنصر فى العملية التعليمية و لا يتحقق هذا النجاح إلا على أكتاف المعلم.

جاء هذا خلال افتتاح الوزير فعاليات ورشة العمل لشرح المناهج التفاعلية والمعامل التخيلية وتدريب المعلمين والموجهين فى مادتى الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوى على استخدام أساليب الشرح والتقويم الحديثةِ التى تنظمها وحدة التعليم المستقبلى بالإدارة المركزية لتكنولوجيا المعلومات والاتحاد العام لطلاب مدارس الجمهورية.

وقال الرافعى إنه لديه ثقة فى إنه سيتم تطوير التعليم فى مصر، ولديه ثقة أيضا فى المعلمين أنهم يستطيعوا فعل ذلك، حتى يشعر ولى الأمر والطالب بالتغيير وتقديم خدمة تعليمية متميزة، ولابد من تكاتف الجميع لعودة انضباط العملية التعليمية مرة أخرى.

وأضاف أن التعليم يحتاج ثورة حقيقية  مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تقديم كل ما يصب فى مصلحة الطالب، حيث إن التعليم التفاعلى تعليم جيد، وسوف يؤدى إلى تقليل الدروس الخصوصية ويمكن أن ينقل الطالب  محتوى هذه المناهج  على التابلت أو الموبايل .

وأشار الوزير إلى أن المعلم عليه دورا كبيرا فى انضباط وتطوير العملية التعليمية  والوزارة تسانده وتمده من خلال تأهيله وتوفير احتياجاته التدريبية، وعلى كل معلم أن يبدأ بنفسه. وولى الأمر عليه أن يعلم أن المدرسة بمثابة حرم يجب احترامه، مشيرا إلى أنه سيتم تطبيق لائحة الانضباط  ويتم إمضاء ولى الأمر عليها، أما الطالب كل الجهود التى تتم لابد أن يكون مردودها الطالب وهو المخرج والذى يحتاج خدمة تعليمية أفضل.

وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من المحتوى التفاعلى للكيمياء والفيزياء والأحياء وسيتم أيضا الانتهاء من مواد الجيولوجيا والجغرافيا، ومادة العلوم للصف الثالث الإعدادى، والصف الرابع والخامس الابتدائى.

وأشار الوزير إلى أنه تم تطوير المناهج وبها أسئلة لتنمية مهارات المستويات العليا للتفكير، مشيرا إلى أنه سيتم استطلاع رأى لهذه المناهج للمدرسين والموجهين والطلاب للأخذ بهذا الرأى فى تطوير المناهج القادمة، مشيرا إلى أن مركز المناهج يقوم بتجهيز استمارة للتقييم، لافتا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة  تضم مجموعة من المعلمين والموجهين داخل منظومة تطوير المناهج الدراسية والتى يتخذ فى ضوءها الإصلاح .

وأضاف الوزير أنه يتم تطوير المدارس حتى تسير على نهج مدارس المتفوقين وقد تم إدخال 30% من مهارات التفكير فى منظومة الامتحانات، حتى يتم تحويل التعليم من الحفظ والتلقين إلى البحث والتفكير.

وتم عرض نماذج للمناهج التفاعلية والمعامل التخيلية لطلاب الصف الثالث الثانوى من خلال السبورة التفاعلية.

جدير بالذكر أن المستهدفين فى هذه الورشة جميع معلمى مادتى الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوى، وموجهى عموم العلوم،  ومدير التطوير التكنولوجى بمحافظات القاهرة والجيزة، وعدد من طلاب الشعبة العلمية للصف الثالث الثانوى، وعدد من أولياء الأمور، وبعض موجهى العلوم ومعلمى الكيمياء والأحياء للصف الثالث الثانوى بجميع محافظات الجمهورية.

الرابط الدائم: https://www.egymoe.com/23176/

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة