الرئيسية » التعليم العام » شوقي : نمتلك نظاماً قومياً للامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني/ البشري يعمل بكفاءة تامة

شوقي : نمتلك نظاماً قومياً للامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني/ البشري يعمل بكفاءة تامة

طارق شوقي شوقي : نمتلك نظاماً قومياً للامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني/ البشري يعمل بكفاءة تامة

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم عبر تدوينة قام بنشرها على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أن التعليم في مصر يسير نحو الاتجاه الصحيح قائلا :

تأملات رقمية في الإمتحانات الإلكترونية ووعي شباب مصر:

وسط هذا الضجيج الهائل والتوتر المحيط بأبنائنا وعناوين الفشل والسقوط والإنهيار، أقبل شبابنا في الصف الأول الثانوي على تأدية الإمتحانات التدريبية من كل مكان وفي كل وقت من أوقات النهار واثبتوا لنا درجة عالية من الوعي والرغبة في التعلم والاستكشاف رغم كل محاولات تخويفهم ورغم كل دعاوي فشل النظام بأكمله.

إذا دخل كل الطلاب (٥٧٠,٠٠٠) لمدة 4 أيام فإن عدد الإمتحانات سيكون ٢ مليون و ٢٨٠ ألف. ولكن نظراً لأننا نجري "بروفة" والدخول إختياري فإن الأرقام المسجلة لدينا كما يلي:

1) قدم نظام الإمتحانات الإلكترونية عدد [٢ مليون و ١١٠٠٠٠ إمتحان] في ٤ أيام فقط امتدت من عصر يوم الإثنين ٢٥ مارس إلى نهاية يوم الخميس ٢٨ مارس.
٢) استلمنا إجابات كاملة عددها [٨٨٣ ألف] في هذه الأيام الأربعة.
٣) عدد الأسئلة التي نقوم بتصحيحها حالياً هو [٢٢ مليون و ٧٥ ألف و ٧٥] وما زلنا في منتصف الجدول! (متوسط عدد الأسئلة ٢٥ في كل إمتحان)

أرجو أن نفكر معاً في عدد المصححين والأيام المطلوبة لتصحيح هذا العدد الهائل من الأسئلة مع ملاحظة أن عدد الأسئلة كان سوف يقفز إلى ٥٧ مليون لو دخل كل طلاب الأول الثانوي وأكملوا الإمتحانات.

هناك ٥٠ لجنة تصحيح وفي كل لجنة ٣٠ معلم مصحح أي ١٥٠٠ معلم.
إذا قام كل معلم بتصحيح ١٠٠٠ سؤال في اليوم
سوف نحتاج ١٥ يوماً.

وإذا تذكرنا أنه باقي مواد أخرى في جدول الإمتحانات فإن الإحتياج هنا يتجاوز ٥ اسابيع لتصحيح هذه الإمتحانات!

ولكننا اعددنا نظاماً رائعاً للتصحيح الإلكتروني يقوم بتصحيح الأسئلة متعددة التخصصات بينما يقوم المصححون بتصحيح الأسئلة المفتوحة أو المقالية (وهي تمثل حوالي ٢٥٪ من عدد الأسئلة). في هذه الحالة يحتاج التصحيح للإمتحانات كلها حوالي أسبوع واحد بدلاً من ٤-٥ اسابيع.

لقد بدأ التصحيح الإلكتروني صباح اليوم وإشترك فيه المئات من معلمي مصر الأفاضل ويستمر حتى نهاية فترة الإمتحانات التدريبية.

تمتلك مصر الأن نظاماً قومياً للإمتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكتروني/البشري يعمل بكفاءة تامة مع كوادر مصرية قادرة على إعداد بنوك الأسئلة في كل العلوم وكوادر مصرية مدربة على التصحيح الإلكتروني في كافة العلوم. كما تمتلك شباباً واعيا يدرك قيمة التعلم وشغوف بالتقدم بدليل الأرقام التي نراها تتعلم على نظام التعلم الرقمي على بنك المعرفة والأرقام السالفة ممن اختاروا تجربة الإمتحانات الإلكترونية.

 

للنماذج التدريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2019 اضغط هنا

 لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

لامتحان أولى ثانوي التجريبي اضغط هنا

 لجدول امتحانات الدبلومات الفنية اضغط هنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

نتائج الامتحانات اضغط هنا

جداول الامتحانات اضغط هنا

تحميل الكتب الدراسية اضغط هنا

محذوفات المناهج اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر المحافظة من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية