اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

بعد الإهمال في التصحيح : خبراء التعليم يطالبون بتطوير كنترولات الثانوية

قال عاطف عبده رئيس الادارة المركزية للأنشطة المركزية بضرورة وضع قواعد عامة لاختيار القائمين علي أعمال الكنترول واذا وجدت أي شبهة علي أي شخص سيتم اختياره ولو كانت بنسبة 1 في الالف يتم استبعاده فورا مع ضرورة عدم اختيار أي مدرس لاعمال الكنترول يقوم بالتدريس لهؤلاء الطلاب أو في الشهادات لأي طالب قمت بالتدريس له للبعد عن الشبهات.
اضاف انه يجب اختيار قيادات الكنترول من المعلمون الذين لايقومون بالتدريس للطلاب مثل معلمي الانشطة وان لاينفرد اي معلم بالكنترول بمفرده او في أي غرفة من غرف الكنترول تحت اي ظرف.
واشار الي ضرورة تسجيل اعمال الكنترول علي الكمبيوتر اولا بأول مع توفير الحماية اللازمة للاجهزة ويتم تحميل نسختين من اعمال الكنترول بصفة يومية منعا للتلاعب مع المطابقة الدورية لاوراق التصحيح مع المسجل علي الكمبيوتر وان يتم تحديد مهام كل فرد من افراد الكنترول قبل بدء اعمال التصحيح وأن لايقوم أحد باداء مهام أي زميل له.

وايده ياسر عمر مدير ادارة المعصرة في ضرورة اختيار المعلمين الذين يقومون باعمال الكنترول بدقة مع متابعة مباشرة من رئيس العمل لكل فرد في الكنترول ففي سنوات النقل اقوم بالمرور علي الكنترول واستخرج كشوف الدرجات واقوم بعمل اختيار عشوائي لاي نتيجة واقوم بمراجعة كراسة الاجابة الخاصة بها للتأكد من سلامة النتيجة.

واضاف انه يجب علي كل ولي امر لديه شك في نتيجة نجله ان يتقدم بشكوي الي الادارة التعليمية ويتم ارسال لجنة متخصصة لفحص اوراق الطلاب واذا ثبت وجود اي تلاعب يتم تحويله الي الشئون القانونية فورا مؤكدا علي ان عمليات التصحيح تتم اولا بأول منعا لتواجد أي تلاعب.

وطالب صبري ابورقية مدير ادارة شبرا التعليمية بضرورة تغيير نظام الامتحانات من نظام الفرصة الواحدة الي نظام تقويم للطالب مع تشكيل لجنة من 4 افراد يقومون باختيار الطالب مع ضرورة منع استخدام الواسطة في قبول اي معلم لاعمال الكنترول مع ضرورة انتقاء الافراد العاملون في الكنترول والقيادات المسئولة عنهم رغم ان اغلب اعمال الكنترول حاليا الكترونية ماعدا التصحيح الورقي.

اضاف مجدي الجيار مدير ادارة المرج يجب ان يتم اختيار معلمين ذو كفاءة وتدريبهم علي اعمال لجنة النظام والمراقبة وان يكون هناك تواصل مستمر مع الموجهين المشرفين علي اعمال التصحيح في رصد النتائج اول بأول وعلي وضع شروط محددة وواضحة في اعادة الرصد او الرفع لتغيير حالة الطالب من راسب الي اشار الي ضرورة اعطاء المدة الزمنية الكافية لاعمال التصحيح حتي لاتحدث اخطاء اثناء التصحيح والمراجعات ولمزيد من الدقة مع ضرورة عدم قيام مشرف الكنترول بتعديل الدرجات علي الورقة الخارجية دون الرجوع للتوجيه للتأكد من ان اعمال التصحيح سليمة وعدم وجود اختلاف بينها وبين الدرجة التي حصل عليها الطالب.
اوضح د. عادل عبدالعظيم مدير ادارة المعادي ان الوزارة لديها قوانين منظمة لاعمال الكنترول لو تم تطبيقها علي الوجه الاكمل لن نجد هذه الثغرات خاصة في اعمال التصحيح مع ضرورة سرعة اتخاذ الجزاءات الرادعة الفورية في كل من يثبت تلاعبه في اعمال الكنترول حتي يكون عبره لكل من قام بهذا التلاعب.
قال د. حسن شحاته استاذ المناهج ان كنترول الثانوية العامة بحاجة الي تطوير جذري وعدم مكوث الموظفين القائمين علي اعمال الكنترول لمدة تزيد علي ثلاث سنوات والادق ان يكون لمدة عام واحد حتي لايكون هؤلاء العاملون شبكة للاهمال في هذا المكان الحساس كما يجب تغيير واضعي اسئلة الامتحانات كل عام حتي لايحدث نوعا من التواصل معهم مطالبا بضرورة التقنيات الحديثة في الكنترولات لتوفير الوقت والجهد وضمان الدقة.

اضاف ان رحلة ورقة الاجابة من لجنة الامتحان الي الكنترول تأخذ رقما سريا ويتم تصحيحها ثم يعاد الاسم مكان الرقم السري وهذه المراحل يتخللها فساد مشيرا الي ضرورة وجود كنترول في كل محافظة وتغيير مواقع الكنترولات كل عام اضافة الي انتقاء الاشخاص الذين يعملون بالكنترول عن طريق التحريات والامن العام وضمان عدم تسرب الامتحانات وتزييف النتائج وتسجيل النتائج بطريقة الكترونية لضمان الدقة والمتابعة في هذه المرحلة الهامة التي تحدد مصير الطالب ومستقبله.

اكدت د. محبات ابوعميره عميدة كلية البنات بعين شمس علي ضرورة وجود معايير لمن يرأس الكنترول وتشكيل مجموعة العمل التي تعمل معهم وليس فرض اعضاء بعينهم حتي لايكون العمل بشكل عشوائي وتحقيق النزاهة وضمان الكفاءة والخبرة واختيار من يتسم بالعدالة والموضوعية مشيرة الي اهمية ان يكون التصحيح عن طريق المدرسين المؤهلين لعمليات التصحيح والخبرات وتكوين صف ثان من القيادات وتوفير التدريب علي العمل في الكنترولات وان تتم عمليات المراجعة بكل دقة.

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة