الرئيسية » أخبار الجامعات » تنسيق الجامعات 2019 | إعفاء الـ 1500 الأوائل من المصروفات الدراسية .. تعرف على كل تفاصيل التنسيق

تنسيق الجامعات 2019 | إعفاء الـ 1500 الأوائل من المصروفات الدراسية .. تعرف على كل تفاصيل التنسيق

تنسيق الجامعات Copy تنسيق الجامعات 2019 | إعفاء الـ 1500 الأوائل من المصروفات الدراسية .. تعرف على كل تفاصيل التنسيق

تنطلق خلال 27 ساعة أعمال تنسيق 2019 لقبول طلاب الثانوية العامة فى الجامعات المعاهد المختلفة التابعة لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إذ وضع المجلس الأعلى للجامعات، القواعد النهائية لقبول الطلاب فى الجامعات المختلفة.

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، استثناء الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية " 500 علمى علوم، و500 علمى رياضة، و500 أدبى" من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى.

يتضح مما سبق أن المجلس الأعلى للجامعات قرر زيادة عدد الطلاب المستثنين من التوزيع الجغرافى من 900 طالب على مستوى الجمهورية إلى 1500 طالب، حيث إن المجلس استثنى الطلاب الـ 1500 حسب الترتيب المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم من قواعد التوزيع الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكترونى.

ويستمر العمل بقرار المجلس الأعلى للجامعات، الذى اتخذه قبل انطلاق أعمال تنسيق العام الماضى، والخاص بإعفاء الطلاب الـ 1500 الأوائل من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى "البكالوريوس أو الليسانس".

وأقر المجلس قبول نسبة 50 % على الأكثر من إجمالى عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات المصرية الحكومية فى العام الجامعى الجديد عن طريق مكتب التنسيق كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه بالكليات التى تطبق هذا النظام، معلنا قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية لغات "فرنسى" و"ألمانى" عن طريق مكتب التنسيق بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية والألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية "طبقا للحد الأدنى للقبول بهذه الكليات وبشرط ألا يقل مجموع اللغات الثلاث عن 65 %" ووفقا للأعداد والكليات التى يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

من جانبه، أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والمشرف على التنسيق، أنه سيتم العمل بنفس قواعد العام الماضى فيما يخص تنسيق القبول بالجامعات، إلا القرار الجديد الجديد الخاص بزيادة عدد الطلاب المستثنين من التوزيع الجغرافى والمصروفات الدراسية إلى 1500 طالب وزيادة عدد الرغبات لطلاب التنسيق إلى 75 رغبة بدلا من 60 رغبة.

وحددت قواعد التنسيق، التى حصل عليها الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات المصرية التى تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10 % فقط من إجمالى الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة فيما عدا كليات التعليم الصناعى باعتبارها قائمة أساسا على الشهادات الفنية وقلة أعداد الثانوية العامة المقرر لها.

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لو عايز تعرف مجموعك يدخلك كلية إيه اضغط هنا

لو اتظلمت إعرف هتعمل إيه اضغط هنا

أكدت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لا صحة لما يشاع حول إلغاء لمكتب التنسيق أو تغيير فى نظام القبول بتنسيق 2019، مشيرة إلى أنه لا توجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هى.

ننشر إجابات أهم الأسئلة الشائعة حول تنسيق القبول بالجامعات للعام الحالى 2019 بعد إعدادها من قبل وزارة التعليم العالى ومكتب التنسيق.

هل هناك إلغاء لمكتب التنسيق أو تغيير فى نظام القبول هذا العام؟
لا توجد نية لإلغاء مكتب تنسيق القبول بالجامعات خلال الفترة المقبلة، وقواعد التنسيق كما هى.

وسيكون التنسيق على 3 مراحل تنطلق مباشرة عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة بـ 72 ساعة، حيث يتم الدخول على الموقع الإلكترونى للتنسيق www.tansik.egypt.gov.eg برقم الجلوس والرقم السرى، واختيار الرغبات وطبعها، ثم معرفة الكلية المرشح لها الطالب من خلال الدخول مرة أخرى على الموقع وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى الذى يعلن لكل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة وفق البيان الصحفى الذى يصدر فى حينه.

كيف يمكن للطالب معرفة الكلية المرشح لها؟
بالدخول على موقع التنسيق الإلكترونى وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها الطالب.

هل هناك زيادة فى عدد الرغبات أمام الطالب؟
تم زيادة عدد الرغبات أمام طلاب الثانوية العامة هذا العام لـ75 رغبة بدلا من 60 رغبة.

تحويلات تقليل الاغتراب:-

متى يتم فتح تحويلات تقليل الاغتراب؟
عقب إعلان نتيجة المرحلتين الأولى والثانية للتنسيق، يتم فتح باب تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين، وتعلن النتيجة فى حدود النسبة المقررة وهى 10%، وبعد إعلان نتيجة المرحلة الثالثة يتم فتح باب التحويلات للمرحلة الثالثة والمعاهد.

ما هى قواعد التوزيع الجغرافى بالتنسيق؟

يتم توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب التنسيق على الكليات والمعاهد وفقًا لنظام تجميع الجامعات فى عدة مجموعات كالتالي:

يلتزم الطالب باختيار جميع الكليات الممكنة من قطاع ما فى المجموعة «أ» قبل البدء فى اختيار كليات من هذا القطاع فى المجموعة «ب»، كما يلتزم الطالب باختيار كل الكليات الممكنة من هذا القطاع فى المجموعة «ب» قبل البدء فى اختيار كليات من القطاع ذاته فى المجموعة «ج».

وتعتبر محافظة القاهرة والجيزة نطاقًا جغرافيًا واحدًا، ويضم جامعات القاهرة، وعين شمس، وحلوان، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات.

ماذا عن الحافز الرياضى؟

تقوم الوزارات المختصة بإرسال أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضى لوزارة التربية والتعليم؛ لكى تقوم وزارة التربية والتعليم بعد اعتمادها بإرسالها إلى مكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى فى حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.

الكيانات الوهمية:-

كيف يتم مواجهة "الكيانات الوهمية» ؟
هناك 163 معهدًا خاصًا على موقع التنسيق و45 معهدًا حكوميًّا تحت إشراف الوزارة وما دون ذلك فهو كيان وهمى، حيث تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات صارمة للتصدى للكيانات الوهمية تصل إلى حد الغلق الفورى والإحالة للنائب العام.

وتهيب الوزارة بأبنائها الطلاب الرجوع إليها أو لموقعها الإلكترونى http://www.egy-mhe.gov.eg أو للمجلس الأعلى للجامعات، أو الموقع الإلكترونى للجامعات الخاصة للاستفسار عن الجامعات والكيانات غير المعروفة لهم.

 

روابط نرشحها لكم

دليل اختبارات القدرات اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لو عايز تعرف مجموعك يدخلك كلية إيه اضغط هنا

لو اتظلمت إعرف هتعمل إيه اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 اضغط هنا

لتنسيق دخول الكليات العسكرية 2019 اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية 2019 اضغط هنا

لتنسيق الدبلومات الفنية السنة اللي فاتت اضغط هنا

لمتابعة أخبار نتيجة الثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لنماذج الإجابة الرسمية للثانوية 2019 اضغط هنا

للتقديم للصف الأول الابتدائي اضغط هنا

لتنسيق دخول الثانوية للعام الجديد اضغط هنا

لنتائج امتحانات كل المحافظات 2019  اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2019 اضغط هنا

 

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية