اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

سلوكيات تؤثر على أداء المعلم وعلى تحصيل الطالب

علا

بقلم: علا العلمى
خبيرة تنمية بشرية وتطوير الذات

   -هناك الكثير من السوكيات التى نجدها داخل الفصل والتى تصدر من الطالب مما يؤدى الى كثير من القلق والتوتر من جانب المعلم او زملاء الدراسة أنفسهم مما يؤثر على أداء المعلمين وبالتالى على تحصيل الطلاب .

ويتمثل ذلك فى عدة اشكال منها مضايقة الزملاء لبعضهم البعض كأن يثير القلق مع زميله أو مضايقة المعلمون بعدة طرق منها الكلام أثناء الدرس مع من بجواره أو أن يقوم بالرد بأسلوب غير لائق مع معلمه أو دائم الشكوى بأنه لايرى مايكتب على السبورة أو قلمه لا يكتب أو يضحك بصوت عال .

وهناك من لا يمكث فى مكانه فهو دائم الحركة والخروج من مقعده الى من حوله من الزملاء أو أن يشغل نفسه بأمور أخرى غير ما يقال فى الدرس . أو كما قلنا فى المقال السابق النوم فى المدرسة أثناء الحصة أوعدم القيام بواجباته والإهمال فيها والسرحان الى اخر كل تلك الأمور التى تعتبر سلبية وتسبب السلوك العدوانى داخل الفصل لأنها سلوكيات سلبية تؤثر على المناخ العام فى الفصل يتأثر بها كل من المعلم والطالب.

ومن العوامل التي تساعد على مثل تلك السلوكيات :

– الطلاب الذين يعيدون السنة يسببون الكثير من القلق والتوتر داخل الصف مع الطلاب الجدد لإحساسهم أنهم أكبر منهم ولهم معرفة مما سبق دراسته وهذا بالاضافة أنهم يحاولون إخفاء احساسهم بالفشل بإثارة مزيد من الشغب.

– وهناك ايصاً التفاوت فى الأعمار بين الطلاب والبنية الجسمية التى تجعل بعض الطلاب يفرضون سيطرتهم وقوتهم على زملائهم الذين لا يتمتعون بنفس الصفات .

– ويجب أن لا ننسى طبيعة مرحلة المراهقة ومدى تأثيرها على بعض الطلاب والتى تسببه من تغيرات سريعة فى الجسم والعقل لذا يجب ان ينتبه الأباء والمربين لهذه المرحلة ويتعاملوا معها بكا حكمة وأن لا يتعامل مع المراهق بطريق ندية وأن يجب ان نتعامل معه على انه انسان يمر بمرحلة مهمة فى حياته ويجب ان يجتازها بنجاح ..

وهناك ايضاً من الأسباب التى تثير القلق والشغب داخل الفصل هى التصورات العقلية الخاطئة لدى بعض الطلاب والتى تتمثل فى ان الطالب الهادىء ضعيف وأن المؤدب عبيط وكل ماكان الطالب مشاغب يكون شخص قوى ويلفت النظر لشخصيته ..لذلك يجب ان يدرك المربين هذه التصورات التى قد تكون موجودة فى بعض المجتمعات واختلاف المفاهيم التى تؤدى الى خلل فى الشخصية فيما بعد .

– كذلك هناك الأصدقاء التى تقوم بدور المساندة للطالب المشاغب والدفاع عنه وإظهار غيره بأنه المخطىء لذا يجب ان يكون هناك معايير توضع لمثل هذه الظروف يقاس من خلالها الحكم على بعض الأمور التى قد تحدث داخل الفصل .

وهناك العديد والعديد من الجوانب التى تثير القلق والتوتر داخل الفصل والتى يجب ان نتداركها يحكمة حتى لا ترسخ فى عقول الطلاب بشكل سلبى واستبدالها بسلوكيات إيجابية .وفى انتظار مشاركتكم بخبراتكم فيها للوصول الى عام دراسى خَالٍ من المشاكل .

إظهار المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة