الرئيسية » التعليم العام » رئيس هيئة الجودة والاعتماد : مصر مقبلة على عصر جديد في التعليم

رئيس هيئة الجودة والاعتماد : مصر مقبلة على عصر جديد في التعليم

يوهانسون رئيس هيئة الجودة والاعتماد : مصر مقبلة على عصر جديد في التعليم

قالت رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، يوهانسن عيد، إن جودة التعليم تعني أن القرارات والخطط التي نعمل من خلالها اليوم هي التي ترسم ملامح المستقبل، ومع التطور الذي يشهده التعليم بطريقة لم تكن منظورة من قبل، ومع اتصال 55% من العالم بالإنترنت، فإن مواقع إلكترونية عالمية تتيح الآن مواد تعليمية مذهلة مجانا للطلاب.

وأضافت عيد ، أن مصر في ظل رؤية 2030 تتطلع لمستقبل أفضل للعملية التعليمية ككل باعتبارها قاطرة رئيسية من قاطرات التنمية المستدامة، قائلة: “نحن مقبلون على عصر جديد في التعليم سيعاد فيه تصميم غرفة الدرس بدرجة كبيرة وستصبح الفصول الدراسية متداخلة مع التكنولوجيا، وبرامج الواقع المجسم، مراكز للتعليم التفاعلي، لتضمن المشاركة النشطة لكل طالب في المادة التعليمية”.

وكشفت عيد عن التقرير الإحصائي الخاص بما حققته الهيئة في إطار عملها الخاص باعتماد مؤسسات التعليم الجامعي وما قبل الجامعي في مصر خلال السنوات الماضية، حتى موسم 2018- 2019.

وأشارت من خلال التقرير، إلى أن التعليم العملي التطبيقي المستند إلى مشاريع محددة في مصر سيشكل حجر الزاوية لنظام تعليمي مستقبلي، وأن التعليم المهاري سيشكل فلسفة تعليمية تتطلب من المتعلمين تحقيق مستوى من الإتقان في المعرفة المطلوبة قبل المضي نحو مراحل جديدة، وهو ما يضمن تعليما دقيقا خاليا من الفجوات بين المفاهيم.

ولفتت إلى أن هناك تحسن ملحوظ في نسب المؤسسات المعتمدة من إجمالي المؤسسات المتقدمة، وفي هذا السياق ووفقا لتقرير الهيئة، قامت منذ تأسيسها عام 2006 وحتى العام الدراسي المنتهي، بتنفيذ 10499 زيارة لمؤسسات التعليم قبل الجامعي، بما في ذلك زيارات المتابعة وإعادة التقييم بما يمثل نسبة 15% من إجمالي عدد مؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر، وتم اعتماد 5657 مدرسة من اجمالي عدد المؤسسات التعليمية قبل الجامعية، وذلك بنسبة 11%.

وتابعت: “سنوات الاعتماد محددة بـ5 سنوات وانتهت صلاحية الاعتماد بالنسبة لـ1482 مدرسة ليصبح عدد المؤسسات المعتدة فعليا 3935 مؤسسة تعليمة بما يمثل نسبة 8% من إجمالي مؤسسات التعليم قبل الجامعي”.

وبالنسبة لاعتماد مؤسسات التعليم العالي من كليات ومعاهد عليا، أشارت عيد إلى أنه منذ نشأة الهيئة تم تنفيذ 447 زيارة مراجعة وتقييم لمؤسسات التعليم العالي بمختلف قطاعاتها، وأن نسبة مؤسسات التعليم العالي الحاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية للجودة بلغت 20% من إجمالي عدد مؤسسات التعليم العالي في مصر.

ونوهت بأن الهيئة راجعت خلال الأعوام الأربعة الماضية، كافة معاييرها للاعتماد والجودة وعملت على تحديثها بما يتناسب مع كافة التطورات المتعلقة بالتعليم محليا وإقليميا وعالميا، بالشكل الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنظومة التعليمية وعلى مستوى التخطيط القومي عامة.

 

روابط نرشحها لكم

للمرحلة الثالثة للتنسيق والكليات المتاحة اضغط هنا

لنتيجة التنسيق اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية العامة 2019 اضغط هنا

لصفحة نتيجة الثانوية الأزهرية 2019 اضغط هنا

لتنسيق الثانوية الأزهرية اضغط هنا

لتنسيق دخول الكليات العسكرية 2019 اضغط هنا

لنتيجة الدبلومات الفنية 2019 اضغط هنا

لتنسيق الدبلومات الفنية اضغط هنا

لمتابعة أخبار تنسيق الجامعات 2019 اضغط هنا

لتنسيق دخول الثانوية للعام الجديد اضغط هنا

لنتائج امتحانات كل المحافظات 2019  اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2019 اضغط هنا

 

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

 

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية