الموسوعة العلمية

روشتة لتحسين مخ الأطفال .. الكركم والكارى يعالج الالتهابات والاكتئاب والسمنة .. الزبادى يحوى بكتيريا تعزز الحالة المزاجية.. والعسل الأسود والطحينة لعلاج الأنيميا

تؤثر تغذية الأطفال على مخهم، وقدرتهم على الاستيعاب، ودرجة ذكائهم، وتحصيلهم فى المدرسة، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الأطعمة الصحية يعزز من تحسين صحة الأطفال وقدراتهم العقلية، كما أن التغذية السليمة تحمى الأطفال من أمراض سوء التغذية، التى تؤدى للإصابة بالاكتئاب، والانيميا، والتقزم.. فى التقرير التالى نتحدث عن أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لمخ طفلك.

الزبادى مهم لمخ طفلك ..

تقول أستاذة التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث، إنه يجب التركيز الأساسي على تغذية مخ الأطفال، لأنه يؤثر بشكل كبير على السلوك، والأداء الذهنى، والتحصيل المدرسى، وذكاء الأطفال، مؤكدة أن هناك 3 قواعد علمية نبنى عليها النصائح التى نقدمها للآباء والأمهات، أولها: وهو تحفيز ميلاد خلايا المخ، موضحة أنه على مدى حياة الإنسان يوجد تحفيز لنمو الخلايا العصبية، القاعدة الثانية: وهى الميكروبيوتا أو “البكتيريا” الموجودة فى الجسم، ومنها ما هو مفيد والذى يعزز الذكاء والحالة المزاجية الجيدة ويعالج الاكتئاب، ويبعد عن حالات الهياج والقلق والعنف، واتضح أن لها علاقة ايضا بالمخ والذاكرة.وتابعت : “العام الماضى، أجرينا دراسة عن فوائد الميكروبيوتا، وكنا نعطى هؤلاء الأشخاص زبادى مدعم بالميكروبيوتا، وعالجنا أشخاص كثيرين بالمركز القومى للبحوث من الاكتئاب”، مضيفة أنه تم إجراء الدراسة على أشخاص فى سن الــ25 ، مؤكدة أنه يجب الاعتماد على الزبادى الذى يصنع فى المنزل، أو الموجود عند “اللبان”، وليس الزبادى المحفوظ لاحتوائه على الخمائر، والبكتيريا التى تفيد الحالة المزاجية، وتعالج الاكتئاب، فى حين أن السكر، والدقيق الأبيض يدعم البكتيريا السيئة أو “الميكروبيوتا السيئة”، القاعدة الثالثة: هو التعرض للشمس، وذلك لتعزيز خلايا المخ.

أطعمة مفيدة لمخ طفلك..

ونصحت ببعض الأطعمة المفيدة لمخ الطفل، قائلة “لابد من الحرص على تناول بذور الكتان، والكركم، والشاى الأخضر، والشيكولاتة الداكنة، وتناول الخضروات والفواكه، والامتناع عن السكر، والسمن الصناعى المحتوية على الدهون المهدرجة، ومنع الدقيق الأبيض”.

وأشارت إلى ضرورة تناول وجبات صغيرة متكررة حوالى 5 وجبات فى اليوم، وأن تكون آخر وجبة الساعة الثامنة مساء، وهذا يقلل من احتمالات السرطان، والسمنة، فخلال هذا الوقت من 8 صباحا حتى 7 مساء نتناول وجبات صغيرة تحتوى على البقول، والحرص على تناول معلقتين من بذور الكتان على الأقل، وملعقتين سمسم، وملعقة من الكركم، مع تناول كوب واحد من الشاى الأخضر، وقطعة من الشيكولاتة الداكنة.

فوائد الكركم والكارى..

وأوضحت، أن الكركم هو المادة الأساسية فى الكارى، ويمكن تناول أي منهما، وهو موجود فى مصر ورخيص، ويمكن وضعه على كل الأطعمة على الفول، وعلى الأرز، واللحوم، وعلى البطاطس، يمكن وضع رشة كركم، لأنه يحتوى على مضادات أكسدة عالية جدا، مؤكدة أن الكركم يخفض الالتهابات الموجودة بالجسم، لأن الالتهاب يصيب الشخص بحالة من الاكتئاب والسمنة، وعدم التركيز وانخفاض الذكاء، وعند تناول هذه الأطعمة تقل الالتهابات، وتحسن من حالات الاكتئاب فى الكبار والأطفال.

ونصحت بالامتناع تماما عن مكعبات مرقة الدجاج، واللحوم المصنعة، والزيوت المهدرجة إلى جانب التوازن فى كل شيء، وشرب المياه بكثرة، الاتجاه إلى الأكلات الطبيعية، وتعتبر “الدقة” والمحتوية على السمسم، والكزبرة الجافة مع قليل من الكمون والملح، تعتبر صحية، والناس زمان كانوا يأكلونها على طول، مضيفة بأنه يجب تناول العيش البلدى فقط، والامتناع عن العيش الأبيض، والفينو، والدقيق الأبيض مضر إلى أقصى درجة.

وتقدم وجبة افطار مثالية للأطفال..

وجبة مثالية للأطفال من البيض، والذى يعتبر أساسى فى وجبة الإفطار، والعسل الأسود مع الطحينة صحى، والفول، ويتم وضع الكركم وبذور الكتان، وحبة البركة عليه، مع نصف رغيف بلدى، وإضافة الجرجير والبقدونس.

وقالت، يجب الحرص على عدم زيادة ملاعق السكرفى اليوم الواحد عن 3 ملاعق فى اليوم، ويمكن أن يتناول الأطفال كوب واحد فى اليوم من الشاى الأخضر، وصنع الحلويات فى البيت باستخدام العسل الأسود، والدقيق الأسمر، مع الاعتماد على البيض واللبن أكثر.

نصائح عامه للأمهات لتحسين أداء الأطفال فى المدارس:

1.يجب أن يحصل الطفل على نوم هادى وبدون ازعاج لمدة 9 ساعات ..
الاكل صحى ضرورى لطفلك مع الكركم والكارى
الأكل الصحى ضرورى لطفلك مع الكركم والكارى

2 . يحصل الطفل على وجبة الإفطار قبل الخروج من المنزل..
وهذه الوجبة أساسية حتى يستطيع الطفل أن يحافظ على الانتباه والتركيز ولا يشعر بالهبوط أو الإجهاد الشديد خلال اليوم المدرسي.

3. يأخذ الطفل معه ساندوتشات وخضروات أو فاكهة من المنزل..
وذلك كمحاولة لتقليل الأطعمة السيئة التى يأكلها الأطفال في المدارس، ابتداء من المقرمشات، والمشروبات الغازية إلي الطعام المعد في الشارع، والذي لا يتحقق فيه شروط النظافة أو التغذية الجيدة .

4. توفيرغذاء مناسب عند عوده الأطفال من المدرسة
لتجنب المأكولات السريعة الغنية بالدهون والمرتفعة بالسعرات الحرارية، قليلة القيمة الغذائية وتوفير بعض الخضروات والفواكه الطازجة.

5. تجنب الأكلات التي تحتوي على مكسبات طعم أو الألوان الصناعية أو الدهون المهدرجة

الطحينة والعسل الأسود والملوخية للوقاية من الأنيميا

من جانبه، قال أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث، إن المبادرة الرئاسية لمكافحة أمراض سوء التغذية تهتم بالكشف المبكر عن هذه الأمراض، مؤكدا أن الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية هى أنيميا نقص الحديد، ويمكن تناول السبانخ مثلا، والعسل الأسود بالطحينة، والملوخية، واللحم الجملى، ويمكن للأطفال المصابين بالسكر عدم الإكثار من العسل الأسود، وتناول الملوخية أو السبانخ للحصول على الحديد، والحرص على تناول الغذاء الصحى السليم لتجب السمنة وعدم الإصابة بالتقزم.

 

للنماذج الإسترشادية أولى وتانية ثانوي اضغط هنا

لجداول الامتحانات جميع المحافظات اضغط هنا

 لمواصفات الورقة الامتحانية لكل الصفوف اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2019 اضغط هنا

 

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

الوسوم

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة
زر الذهاب إلى الأعلى
error: تم حماية المحتوي !!
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار