اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

الهلالى يستقبل وفدا من فرنسا لدراسة أوجه التعاون بين البلدين

وزير التربية والتعليم

استقبل الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى آلان ماهى المدير الإقليمى للجمعية الوطنية الفرنسية للتدريب المهنى للبالغين (AFPA) والسيدة مونا ليز إيزدى مسئول التنمية البشرية فى أفريقيا والشرق الأوسط؛ لمناقشة أوجه التعاون بين البلدين.

أكد الوزير على عمق العلاقات بين مصر وفرنسا فى مجال التعليم، مشيرا إلى أن هناك مشروعات تعاون بين البلدين نسعى لاستكمالها، كما نبحث عمل مشروعات مشتركة جديدة خاصة فى مجالات التعليم الفنى، وتدريب معلمى اللغة الفرنسية، ومعلمى الرياضيات والعلوم .

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تتطلع للتعاون مع (AFPA) من خلال الأكاديمية المهنية لتدريب المعلمين، ومراكز التدريب التابعة للتعليم الفنى، مطالبا بأن يحدث نوع من نقل الخبرة لهذه المراكز، بالإضافة إلى الاستفادة من التجربة الفرنسية فى ربط التعليم الفنى بمؤسسات الإنتاج، وكذا خبرة الجانب الفرنسى فى مناهج التدريب.

ومن جانبه أكد ماهى على التعاون المشترك بين البلدين والتطلع إلى تنميته على النطاق الدولى، لما لمصر من أهمية.

واستعرض نشاط (AFPA) وهي مؤسسة تدريبية للتنمية المهنية للبالغين تابعة لوزارة التعليم والتدريب المهنى حيث يتم تدريب الشباب والمتسربين من التعليم،  وتضم 120 مركزا تدريبيا، و8 آلاف عامل، ويتم تدريب 150 ألف فرد فى السنة، وتقوم المؤسسة بتدريب  300 مهنة مختلفة، مشيرا إلى أن المؤسسة هى الجهة المعنية بإصدار الشهادات الخاصة بالتدريب، كما تقوم بإعداد مناهج التدريب وتصميمها.

وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على عمل مذكرة تفاهم تشتمل على أوجه التعاون بين البلدين بجانب استكمال المشروعات التى لم يتم الانتهاء منها مثل مدرسة السيارات، بالإضافة إلى عمل شراكة فيما يتعلق بالفندقة والمدارس الفنية على أن يتم وضع بنود الاتفاق وتحديد الفترة الزمنية. 

 حضر اللقاء إلهام أحمد رئيس الإدارة المركزية للخدمات المركزية والعلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور سيد سعد محمد مدير وحدة التخطيط والتنسيق والتعاون الدولى والمحلى للتعليم الفنى، ومدير عام تنمية اللغة الفرنسية.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة