أخبار الجامعات

التعليم العالي : إنشاء حاضنة بجامعة الإسكندرية .. مستند

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قرار رقم 137 لسنة 2020 بتاريخ 13/1/2020، بإنشاء حاضنة تكنولوجية بجامعة الإسكندرية، وذلك بعد الاطلاع على القانون رقم 49 لسنة 1972 بشأن تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، وعلى القانون رقم 23 لسنة 2018 بشأن حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار ولائحته التنفيذية، وعلى موافقة مجلس جامعة الإسكندرية بتاريخ 28/10/2019؛ وعلى رأى لجنة شئون أودية العلوم والتكنولوجيا والحاضنات التكنولوجية والشركات بالوزارة؛ وعلى ما عرضه الدكتور نائب وزير التعليم العالى لشئون البحث العلمى.

وجاء نص القرار وفقا للجريدة الرسمية، كالتالي:

– (المادة الأولى) تنشأ حاضنة تكنولوجية بجامعة الإسكندرية تحت مسمى “حاضنة جامعة الإسكندرية التكنولوجية للنظم الذكية” ويكون مقرها مركز أبحاث البنية التحتية الذكية بكلية الهندسة (جامعة الإسكندرية) مبنى إدارة المشروعات / مشروع فيرجينيا تك – الطابقين الأول والثانى وطبقًا للإحداثيات الموضحة بالقسم الخامس من ملف التقدم.

– (المادة الثانية) تمارس حاضنة جامعة الإسكندرية التكنولوجية للنظم الذكية أنشطة لدعم وتوفير خدمات الأعمال والاستشارات الفنية والعلمية لمشروعات البحث العلمى والشركات الناشئة فى مجال تطوير نظم البنية التحتية والخدمات الذكية.

– (المادة الثالثة) يجوز للحاضنة أن تقدم كل أو بعض الأنشطة والخدمات التالية وفقًا لفرص التمويل والموارد المتاحة فى كل مرحلة زمنية كما أنه يمكن الاستعانة بفريق عمل الحاضنة أو مطورين أو خبراء بتعاقدات خارجية أو بوحدات مشابهة بجامعة الإسكندرية لتقديم بعض ما يلى من خدمات:

( أ ) أنشطة عامة وأنشطة التوعية بخدمات الحاضنة ومجال عمل الحاضنة: التفاعل والتواصل مع الجهات ذات الصلة بتخصص الحاضنة بهدف التوعية بأنشطة الحاضنة، عقد ندوات تعريفية وغيرها من أنشطة التوعية والتسويق للحاضنة بهدف استقطاب المجموعات البحثية والأفكار الواعدة المرتبطة بمجال عمل الحاضنة، طباعة المطبوعات وعمل موقع إلكترونى لجميع الخدمات التى تقدمها الحاضنة للجهات المستفيدة والتى تقدمها للفرق البحثية وأصحاب الأفكار الواعدة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمبتكرين، التسويق للحاضنة وخدماتها وإنجازاتها من خلال كافة سبل التسويق الإلكترونى ومواقع وبرامج التواصل الاجتماعى.

وعقد اتفاقيات تعاون مع حاضنات تكنولوجية محلية ودولية أخرى بهدف تبادل المعرفة والدعم والخدمات بعد الحصول على الموافقات المطلوبة . التعاقد مع مطورين لإنشاء وإدارة وتنمية وترويج الحاضنة التكنولوجية أو لتنفيذ الخدمات الداعمة للمشاريع البحثية والشركات الناشئة والحاضنة التكنولوجية، تقديم أو التعاقد مع خبراء لتقديم كافة أنواع الخدمات التى تحتاجها الحاضنة والمشاريع البحثية والأفكار والشركات الناشئة المحتضنة كالاستشارات والخدمات القانونية والمالية والتسويقية والفنية وغيرها.

(ب) أنشطة ما قبل الاحتضان للجهات المستفيدة : عقد الندوات العلمية للجهات المستفيدة للتعريف بمجال عمل الحاضنة وكيفية الاستفادة منها فى حل مشاكل الجهات المستفيدة، عقد ورش عمل للوقوف على أهم المشاكل التى تواجه الجهات المحتمل استفادتها من مخرجات الحاضنة والتعاون معها لتحديد المشكلة الفنية المراد حلها من خلال الحاضنة والمتطلبات الفنية والمالية والزمنية للوصول للهدف المنشود من الجهة المستفيدة مع تحديد آليات واضحة لقياس تحقيق الأهداف كليًا أو جزئيًا.

صياغة اتفاق عدم الإفصاح عن التفاصيل الفنية والمالية بين الجهة المستفيدة وإدارة الحاضنة، تحديد نسب حقوق الملكية الفكرية – طبقًا لسياسة الملكية الفكرية بالحاضنة فى لائحتها المعتمدة من السلطة العلمية المختصة – بين شركاء التنفيذ وتحديد قيمة هذه الحقوق أدبيًا أو ماديًا فى حالة تحقيق أهداف الجهة المستفيدة كليًا أو جزئيًا، صياغة عقود الاتفاق التفصيلية بين الجهة المستفيدة وشركاء التنفيذ وإدارة الحاضنة.

(ﺠ) أنشطة ما قبل الاحتضان لأصحاب الأفكار الواعدة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمبتكرين: تنظيم ندوات علمية وورش عمل والدورات التدريبية ومعسكرات أفكار وغيرها من أنشطة تحفيز الأفكار وبناء القدرات والمرتبطة بمجال عمل الحاضنة، تنظيم مسابقات فى التطوير والابتكار ذات صلة بتخصص الحاضنة، منح جوائز للمشروعات البحثية والطلابية المبتكرة ذات صلة بتخصص الحاضنة، التقييم المبدئى للجدوى الفنية لفكرة أو نموذج أولى (يقوم بهذا الدور لجنة من المختصين والمدربين ويتم تحديدهم بناءً على الأفكار المقدمة).

والتقييم المبدئى للجدوى المالية (بما فى ذلك دراسة تسويقية مبدئية) لفكرة أو نموذج أولى . التواصل مع وجذب أفراد وجهات الاستثمار للمشاريع البحثية والأفكار الواعدة والشركات الناشة ( Venture Capitals – Business Angels- …)، صياغة اتفاق عدم الإفصاح عن التفاصيل الفنية والمالية بين إدارة الحاضنة وأصحاب فكرة مبتكرة إجتازت التقييم الفنى والمالى والمبدئى.

وتحديد نسب حقوق الملكية الفكرية – طبقًا لسياسة الملكية الفكرية بالحاضنة فى لائحتها المعتمدة من السلطة العلمية المختصة – بين شركاء التنفيذ وتحديد قيمة هذه الحقوق أدبيًا أو ماديًا فى حالة تحقيق أهداف الفكرة كليًا أو جزئيًا، صياغة عقود الاتفاق التفصيلية بين أصحاب الفكرة وشركاء التنفيذ وإدارة الحاضنة.

(د) أنشطة الاحتضان للجهات المستفيدة : المتابعة الفنية والإدارية والمالية للمشاريع المشتركة مع الجهات المستفيدة بالاستعانة بخبراء من داخل وخارج الجامعة . توفير المساحات المعملية اللازمة والإمكانات الفنية من خلال الورش والمعدات، توفير الخبرات العلمية والفنية (أساتذة – باحثين – فنيين)، وتوفير مساحات إدارية مجمعة تضم عدد من المكاتب لخدمات الحاضنة التكنولوجية ومجهزة بخدمة اتصال “واى فاى” لشبكة المعلومات، توفير غرف اجتماعات يمكن حجزها لبعض الوقت.

(ﻫ) أنشطة الاحتضان لأصحاب الأفكار الواعدة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمبتكرين : المتابعة الفنية والإدارية والمالية للمشاريع البحثية والأفكار والشركات الناشئة المحتضنة بالاستعانة بخبراء من داخل وخارج الجامعة، عقد الندوات والدورات التدريبية بهدف زيادة المعلومات والخبرات فى تخصص الحاضنة، تقديم أو المشاركة بنسبة فى توفير الدعم المادى والعينى اللازم لتنفيذ مشروع بحثى أو فكرة واعدة، تقديم دعم فنى وتقنى للأفكار داخل الحاضنة بالاستعانة بخبراء من داخل وخارج الجامعة، توفير المساحات المعملية اللازمة والإمكانات الفنية من خلال الورش والمعدات.

وتسهيل إجراءات الإعفاءات الجمركية لأجهزة المشاريع البحثية طبقًا لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم 23 لسنة 2018 توفير الخبرات العلمية والفنية متمثلة فى الأساتذة والباحثين والفنيين، توفير مساحات إدارية مجمعة تضم عدد من المكاتب لخدمة الحاضنة التكنولوجية ومجهزة بخدمة اتصال (واى فاى) لشبكة المعلومات . توفير غرفة اجتماعات يمكن حجزها لبعض الوقت، تمويل من خلال التواصل مع وجذب أفراد وجهات الاستثمار فى المشاريع البحثية والأفكار الواعدة والشركات الناشئة (Venture Capitals – Business Angels – …).

(و) أنشطة ما بعد الاحتضان للجهات المستفيدة : دراسة الجدوى الفنية والمالية للاحتضان من خلال تحليل أثر الاحتضان على الجهة المستفيدة (مثل : تحسن المواصفات الفنية ، زيادة الأرباح …)، دعم صياغة وتسجيل براءات الاختراع . إمكانية المشاركة مع الجهات المستفيدة فى إنشاء الشركات ناشئة تابعة للجهة المستفيدة أو الجامعة من مخرجات المشاريع البحثية.

(ز) أنشطة ما بعد الاحتضان لأصحاب الأفكار الواعدة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب والمبتكرين : دعم صياغة تسجيل براءات الاختراع، تقديم خدمات تقييم نسب مشاركة شركاء التنفيذ فى حقوق الملكية الفكرية . عقد عروض الأفكار والمنتجات والمؤتمرات العلمية بهدف تسويق مخرجات المشاريع البحثية والشركات الناشئة المحتضنة، تسويق المخرجات الناتجة عن البحث والتطوير داخل الحاضنة من خلال التفاعل والتواصل مع الجهات المستفيدة ذات الصلة بتخصص الحاضنة.

والتسويق من خلال التواصل مع وجذب أفراد وجهات الاستثمار (Venture Capitals – Business Angels – …) . إنشاء الشركات أو الاشتراك مع الغير فى إنشاء شركات مع مخرجات المشاريع البحثية والأفكار الواعدة والشركات الناشئة المحتضنة (طبقًا لمواد الباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم 23 لسنة 2018)، احتضان شركات ناشئة فى التخصص لمدة لا تزيد عن 24 شهرًا طبقًا للائحة التنفيذية لقانون حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار رقم 23 لسنة 2018 إعداد الدراسات القانونية والتسويقية لكافة الأفكار الناشئة داخل الحاضنة.

– (المادة الرابعة) يُشكل إدارة الحاضنة من :

1 – مجلس إدارة الحاضنة.

2 – المدير التنفيذى للحاضنة.

3 – الهيكل الإدارى للحاضنة.

– (المادة الخامسة) تلتزم جامعة الإسكندرية باستيفاء كافة الاشتراطات المقررة قانونًا لمزاولة الأنشطة المزمع ممارستها داخل الحاضنة.

– (المادة السادسة) على الجهات المختصة تنفيذ أحكام هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره.

– (المادة السابعة) يُنشر هذا القرار فى الوقائع المصرية

لصفحة نتيجة الشهادة الإعدادية اضغط هنا

روابط نرشحها لكم

لنتيجة الشهادة الإعدادية جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة أولى ثانوي اضغط هنا

نتيجة تانية ثانوي اضغط هنا

نتيجة كل الصفوف اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2020 اضغط هنا

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

لمتابعة نتائج الامتحانات اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

الوسوم

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار