التعليم العام

“القومى للمناهج”:تدريس محور قناة السويس وشهادات الاستثمار بكتب التاريخ..ولم نحصل على موافقة لإضافة براءة مبارك

1020141616302712
كشفت الدكتورة ثناء أحمد جمعة القائم بأعمال مدير المركز القومى للمناهج المصرى، أن منهج الجغرافيا الجديد لطلاب الثانوية العامة، والذى يتم تأليفه هذا العام ويطبق على طلاب الصف الثالث الثانوى العام الدراسى 2015/2016 تم تغير مسمى ومحتوى الكتاب من جغرافيا مصر وحوض النيل إلى “الجغرافيا السياسية”.

وأضافت، أن المركز بدأ فى إعداد أدلة التأليف الخاصة بالمناهج التى يتم تطويرها للعام الدراسى المقبل، ووضع المواصفات الفنية والاتجاهات الحديثة والتربوية الخاصة بكل مادة، على أن تبدأ مسابقة تأليف المناهج فى موعد أقصاه الشهر الجارى، موضحة أن مدة التأليف تستغرق من يناير إلى مايو المقبلين. وأشارت الدكتورة ثناء أحمد جمعة القائم بأعمال مدير المركز القومى للمناهج المصرى، إلى أن خطة المنهج الخاصة بالكتب الجديدة التى يتم تأليفها خلال للعام الدراسى المقبل، هى مناهج الثانوية العامة والتى تتضمن مواد التاريخ والجغرافيا وعلم النفس والاجتماع واللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية والمسيحية والمواطنة، مع الاكتفاء بوضع تعديلات فى مواد العلوم والتى تشمل الفيزياء والأحياء والكيمياء ، بالإضافة إلى الرياضيات بجميع فروعها. وأوضحت، أن التطوير الكلى الذى تضمنته كتب العام الدراسى الحالى، هو كتاب اللغة العربية للصف الثالث الإبتدائى وكتب الثانى الثانوى، بالإضافة إلى سلسلة اللغة الفرنسية لطلاب الصف الأول الثانوى، بجانب حذف نسبة حشو من المناهج لجميع الصفوف تقدر بـ”30%. وقالت، إن لجنة من المركز تعمل الآن على تضمين مادة الدراسات الاجتماعية لمرحلة التعليم الأساسى واللغة العربية القضايا المستحدثة ما يتعلق منها بالأمن القومى وحماية المستهلك وأسعار المنتجات، موضحة أنه تم التنسيق مع وزارة التموين فى ذلك الأمر.

وأكدت، أنه سيتم الإشارة فى المناهج الجديدة إلى عدة قضايا موجودة على الساحة؛ على رأسها محور قناة السويس وشهادة الاستثمار، بالإضافة إلى التقسيم الجديد للحدود، وذلك فى حالة وجود خريطة جديدة تحتوى على المحافظات الجديدة والرسم المتحدث للمحافظات، وذلك فى منهج التاريخ الحديث لطلاب الشهادتين الابتدائية والإعدادية. وفيما يتعلق بحكم البراءة الصادر فى حق الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك وأركان نظامه، شددت القائم بأعمال مدير المركز القومى للمناهج المصرى، على أنه حتى الآن لم ترد أى تعليمات أو توصيات بخصوص الإشارة إليها فى كتب التاريخ، موضحة أن الجمعية التاريخية هى من تقرر سرد المعلومات التاريخية فى المناهج، ويجب الرجوع إلى الوزارة والجمعية. وأوضحت، أن المركز يدرس الآن دمج ذوى الاحتياجات الخاصة فى بعض المناهج الجديدة وكيفية التعامل معهم، خاصة ما يتعلق بمعاملات الطلاب داخل المدارس، بالإضافة إلى وضع جزء خاص يتعلق بالوحدة الوطنية والمشاركة المجتمعية لحث الطلاب على المشاركة الإيجابية للنهوض بالوطن. وشددت القائم بأعمال مدير المركز القومى للمناهج المصرى، على أن هناك تعليمات لواضعى المناهج والمؤلفين بعدم عرض أى توجهات سياسية أو دينية داخل المناهج، منعًا لحدوث أى حالات احتقان بين الطلاب وبعضهم البعض، بالإضافة إلى الابتعاد عن الشخصيات والاهتمام بالموضوعات والأحداث دون التركيز على شخصيات بعينها.

وأضافت، أن بعض المناهج العام المقبل تتضمن الحديث عن الأمن الفكرى والأمن الغذائى، بالإضافة إلى النص على تأمين حدود الدولة ودور القوات المسلحه فى ذلك، كما يتم تأليف كتاب تحت مسمى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمادة نشاط للطالب والمعلم، مشيرة إلى أن الكتب التى تم تطويرها خلال العام الدراسى الحالى مثل سلسلة اللغة الفرنسية والألمانية جارٍ متابعتها وتلقى الملاحظات من الميدان لتعديلها خلال الفترة المقبلة وتلاشى هذه الملاحظات. من جانبها قالت الدكتورة الدكتورة ميرفت عبد البنى عضو المركز والمسئولة عن مناهج الجغرافيا، إن الكتاب الجديد الذى يتم تأليفه للصف الثالث الثانوى العام المقبل تحت مسمى الجغرافيا السياسية، سيتناول الموضوعات الخاصة بالمشكلات السياسية، سواء العالمية أو المحلية من المنظور الجغرافى، مشيرة إلى أن المنهج سيكون مبسطًا ويحتوى على موضوعات خالية من التعقيد ومباشرة وتحتوى على المضمون فقط. وفى السياق ذاته، قال الدكتور إسماعيل عبد العاطى رئيس قسم اللغة العربية بالمركز، رؤيته فى منهج الصف الثالث الثانوى الجديد الذى يتم تأليف خلال الشهور المقبلة: بالنسبة لموضعات القراءة التى يدرسها الطالب خلال العام الدراسى بأكمله لا تتعدى الـ8 موضوعات ثابتة وواضحة، كما يدرس أيضًا 12 موضوعًا يتعلق بجزء النصوص الشعرية”نثر وشعر”.

إظهار المزيد

ahmad elmaazon

باحث دكتوراه مناهج وطرق تدريس الفيزياء - جامعة الزقازيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى