التعليم العام

حالة ترقب لقرارات التعليم بشأن المشروعات البحثية ومصير الشهادة الإعدادية والثانوية العامة والدبلومات

تسود حالة من القلق والترقب حاليا على طلاب الثانوية العامة وطلاب الدبلومات الفني وطلاب صفوف النقل بالتعليم الفني وطلاب الشهادات الدولية والطلاب الدارسين بنظام “أبناؤنا في الخارج”، فجميع هذه الفئات الطلابية المذكورة تنتظر بتوتر شديد حسم مصير امتحاناتهم في ظل قرار استمرار مد تعليق الدراسة لمدة 15 يوما إضافية لتجنب انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن الوزارة ستصدر حزمة قرارات جديدة لحسم مصير امتحانات (الثانوية العامة – الدبلومات الفنية – صفوف النقل بالتعليم الفني – الشهادة الإعدادية – أبناؤنا في الخارج – الشهادات الدولية)، وذلك خلال الأسبوع الجاري.

وقال وزير التربية والتعليم إن الوزارة لن تعاقب أي طالب في مصر على ظروف فرضتها عليه كورونا، مشيرًا إلى أنه لو كان في يد الوزارة أي خطوة من شأنها تخفيف أي عبء على الطلاب لن تتأخر.

وأضاف أن الوزارة تحاول حاليا أن تتفادى أي تجمعات طلابية في اللجان، وذلك خوفا من انتشار فيروس كورونا، وستسعى الدولة لتقديم أفضل البدائل للطلاب في الظروف الحالية.

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا: “نسعى لإيجاد الحلول المناسبة لجميع المشاكل والتأكد من قانونيتها وعرضها على الجهات المعنية قبل إعلانها رسميا”.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن الوزارة تناشد الرأي العام كله عدم الانسياق وراء أي معلومات غير رسمية يتم تداولها على السوشيال ميديا، قائلا: “لو عندي قرارات أو إجراءات جديدة هاعلنها بنفسي”.

وأكد الدكتور طارق شوقي أن جميع قيادات الوزارة بذلوا مجهودًا كبيرًا خلال الأيام الماضية لتقديم حلول متعددة لتطبيق “التعلم عن بعد”، والذي استثمرت الوزارة فيه على مدار السنوات الماضية، وجاء الوقت للاعتماد عليه بسبب الظروف التي نمر بها حاليًا من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وقال إن الوزارة وفرت مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري “EKB” لمساعدة أبنائنا الطلاب على المذاكرة تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة للصفوف بداية من رياض الأطفال (kg) وصولًا إلى المرحلة الثانوية باللغتين العربية والإنجليزية، متاح لجميع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين الاطلاع عليها من خلال الرابط: https://study.ekb.eg

وأضاف أن هذا الموقع يضم محتوى علميا رقميا هائلا لجميع المراحل التعليمية، فضلًا عن استخدام الوسائط المتعددة (فيديو، صور، أفلام وثائقية) لشرح الدروس المختلفة، فضًلا عن إتاحة حوالي أكثر من 80 قاموسا ومعجما للاستخدام، وكتب موسوعة الفراشة، كما يوجد أيضًا محتوى متعدد التخصصات لسنوات ونظام التعليم الجديد (2.0)”.

واستطرد: “إن أبناءنا الطلاب يستطيعون الدخول على المكتبة الإلكترونية من الموبايل أو الكمبيوتر بدون أي عوائق”، مشيرًا إلى أن الوزارة وفرت أيضًا بديًلا آخر وهو القنوات التعليمية والتي ستعمل على بث شرح المناهج على التليفزيون.

وأوضح وزير التربية والتعليم، أنه تم أيضًا توفير منصة إلكترونية للتواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الفترة المقبلة، حيث سيكون باستطاعة ما يقرب من 22 مليون طالب موزعين على ما يقرب من 55 ألف مدرسة أن يتواصلوا مع المعلم كما لو كانوا متواجدين في المدرسة، وسيتم من خلالها متابعة شرح الدروس والإجابة عن أسئلة الطلاب وإجراء الامتحانات online، وذلك عن طريق الرابط: https://edmodo.org

وتابع: “الأيام المقبلة ستشهد نشر العديد من الفيديوهات التي توضح لأبنائنا الطلاب كيفية استخدام المنصة الإلكترونية في التواصل، حيث سيتلقى الطالب من معلمه في الفصل الكود الخاص به للدخول إلى الفصل الافتراضي الخاص به لمتابعة التواصل مع معلم الفصل إلكترونيا”.

كما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة عقدت اتفاقا مع الهيئة الوطنية للإعلام، ينص على إعداد دروس تحت إشراف الوزارة للثانوية العامة.

وقال وزير التربية والتعليم: “ستقدم هذه الدروس بجودة عالية علي القنوات التعليمية في أقرب فرصة”.

وأضاف: “نفس الخدمة سيتم تقديمها أيضا لطلاب الشهادة الإعدادية وسنوات النقل”.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تناشد جميع طلاب المدارس في مصر، الاعتماد في هذه الظروف الحالية التي تمر بها مصر، على التعلم الذاتي الإلكتروني عبر المنصات التي أعلنت عنها الوزارة، بجانب متابعة القنوات التعليمية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عقد مؤتمرًا صحفيًا، بمقر رئاسة مجلس الوزراء، في إطار متابعة الإجراءات التي تتخذها الدولة لمجابهة فيروس (كورونا المستجد كوفيد -19).

وبدأ رئيس الوزراء حديثه بالمؤتمر، بالإشارة إلى أن عقد هذا المؤتمر يأتي في إطار متابعة وتقدير ملف أزمة فيروس “كورونا المستجد” العالمية، وامتدادًا للجهود والإجراءات الاستباقية التي تتخذها الدولة في هذا الشأن منذ شهر تقريبا.

وفيما يلي قرارات رئيس الوزراء:
* حظر حركة المواطنين من الساعة ٧ مساءً حتى ٦ صباحا.

* إيقاف جميع وسائل النقل الجماعي العام والخاص تزامنًا مع موعد حظر حركة المواطنين.

* إغلاق جزئي للمحال التجارية والحرفية من الساعة ٥ مساءً حتى ٦ صباحا، وإغلاق كامل يومي الجمعة والسبت لمدة أسبوعين ولا يسري هذا القرار على محال البقالة والمخابز والصيدليات.

* إغلاق المقاهي والملاهي والكافيهات والمحال والمنشآت الترفيهية والملاهي الليلية.

* إغلاق كامل للمطاعم أمام الجمهور ويقتصر تقديم الخدمة على توصيل الطلبات فقط .

* تعلق جميع الخدمات الحكومية كـ الشهر العقاري والجوازات ورخص البناء والتراخيص الأخرى والمرور لتقليل التجمعات للمواطنين ويستثنى من القرار مكاتب الصحة لتسجيل المواليد أو الوفيات.

* اعتبار كل التراخيص التي انتهت سارية لمدة أسبوعين أي خلال هذه المدة.

* غلق جميع النوادي والمراكز الشبابية وصالات الجيم.

* مد تعليق الدراسة لمدة ١٥ يوما إضافية، أي ما بعد القرار السابق الذي ينتهي في ٢٩ مارس (من بعده ١٥ يوما إضافيا).

* يستمر العمل بتخفيض حجم الموظفين في الوزارات والشركات والقطاع العام والأعمال ١٥ يومًا إضافيًا.

* الاستثناء لما سبق في المستشفيات والمراكز الطبية.

* مد تعليق حركة الطيران أسبوعين للطيران الوافد.

وسيتم تطبيق العقوبات التي ينص عليها قانون الطوارئ على من يخالف هذه القرارات والتي تبدأ من غرامة مالية قدرها ٤ آلاف جنيه وتنتهي بالحبس.

 

لجدول امتحانات الثانوية العامة اضغط هنا

للنماذج التدريبية للثانوية العامة اضغط هنا

لأخبار محذوفات المناهج 2020 اضغط هنا

امتحان مارس التجريبي أولى ثانوي اضغط هنا

لصفحة نتيجة الشهادة الإعدادية اضغط هنا

لتحميل الكتب المدرسية والأسطوانات اضغط هنا

لأخبار فيروس كورونا اضغط هنا

نماذج امتحانات الترقية والإجابة النموذجية اضغط هنا

 

روابط نرشحها لكم

لنتيجة الشهادة الإعدادية جميع المحافظات اضغط هنا

نتيجة أولى ثانوي اضغط هنا

نتيجة تانية ثانوي اضغط هنا

نتيجة كل الصفوف اضغط هنا

لوظائف التربية والتعليم 2020 اضغط هنا

تواصل معنا

لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

انضم لجروبنا الرسمي وتابع الأخبار اضغط هنا

لمتابعة نتائج الامتحانات اضغط هنا

للإطلاع على أخبار محافظتك اختر من الجدول

القاهرة

الإسكندرية

الشرقية

الجيزة

الغربية

المنوفية

القليوبية

البحيرة

كفر الشيخ

البحر الأحمر

الوادي الجديد

السويس

أسوان

أسيوط

قنا

سوهاج

الفيوم

المنيا

شمال سيناء

جنوب سيناء

بني سويف

بورسعيد

الدقهلية

مطروح

الأقصر

دمياط

الإسماعيلية

الكلمات الدليلية

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة