شوقي : لا تأجيل لامتحانات الثانوية.. طلاب الثانوية ٢٠٢١ سيدرسون على التابلت

أشار الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، إلى أن وضع مصر حاليا مشرف جدا وسط العالم .

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم أن مصر بشهادة المؤسسات الدولية من الدول القليلة جدا التي مازالت تحافظ على ابناءها تعليميا وصحيا ، حيث حرصت على عدم تضييع العام الدراسي على طلابها.

حيث أوضح وزير التربية والتعليم ، أن دول العالم من حولنا مجمدة حاليا بسبب فيروس كورونا ، وتم تعطيل نظم التعليم في دول كبرى بشكل تام.

وقال وزير التربية والتعليم : منظمة اليونسكو اختارت مصر من ضمن الدول التي يمكنها تقديم المساعدة إلى الدول الأخرى على إيجاد حلول للتعلم في ظل الظروف الراهنة

وأضاف وزير التربية والتعليم : احنا بقينا مرجع لكثير من الدول لنجاحنا في قطاعات كثيرة أهمها التربية والتعليم والتعليم الجامعي و الصحة.

وبشأن المشروعات البحثية التي تقرر تطبيقها على الطلاب هذا العام لأول مرة .. أكد وزير التربية والتعليم ان التقييم بأسلوب المشروعات هو وسيلة متعارف عليها وليست جديدة ، ولن تكون ابحاث مثل المطبقة في الجامعات.

وقال وزير التربية والتعليم : إن المشروعات البحثية ستراعي المراحل العمرية للطلاب ، مشيرًا إلى أن هذه الفكرة عبارة عن “فورمة تانية من التعليم” تساعد في إظهار مهارات جديدة لدى الطلاب مثل القيادة ، والتعاون ، وتقسيم الادوار ، والاشتراك في رأي جماعي ، واعداد تقرير مشترك عما تم التوصل إليه .

وأضاف وزير التربية والتعليم : نريد استمرار تفعيل فكرة المشروعات البحثية في المستقبل ايضا وليس وقت ازمة كورونا فقط ، لان هذه الفكرة تعد نوعا من التغيير العميق في سياسة التعليم المصرية ، حيث ستساعد هذه الفكرة على تغيير الطريقة التي يتعامل بها الطلاب مع التعليم ، وقال الوزير “مش عايزين الطلاب يحفظوا ومش عايزينهم يتوتروا ومش عايزين نقيس مهارة واحدة متمثلة في الحفظ فقط”

وأوضح وزير التربية والتعليم : الوزارة تعمل حاليا على أن توفر للطلاب بيئة تعليمية لطيفة جدا لكي يعملوا فيها معًا تبدو كأنها تسلية ولكنها في نفس الوقت مفيدة جدا و غنية بالمعلومات والبحث والتعبير عن الاراء بدون حفظ ولا تلقين .

وشدد وزير التربية والتعليم على أن تقييم المشروعات البحثية للطلاب ، يقوم على قياس المجهود و والصياغة و عرض الافكار ، وعمق البحث والاستنتاجات و التعليقات النهائية على البحث .

وقال وزير التربية والتعليم : أن المشروعات البحثية ستمنح الطلاب من 3 ابتدائي حتى 3 اعدادي ، بعض مزايا نظام التعليم الجديد الذي لم يطبق عليهم هذا العام ، حيث ستنمي التفكير النقدي والتحليلي والبحثي ، وبهذا يكون التطوير قد طال هؤلاء الطلاب بسبب الظروف الحالية.

وأضاف وزير التربية والتعليم ، أن المعلمين سيتواصلوا مع الطلاب من منازلهم و سيشرفوا عليهم اثناء عمل المشاريع البحثية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه يعتقد أن نتيجة المشروعات البحثية التي سيقدمها طلاب الصفوف من 3 ابتدائي لـ 3 إعدادي هذا العام “هتبهرنا كلنا”.

وقال وزير التربية والتعليم : لو اتيحت الفرصة لابناءنا المصريين من الوزارة و اولياء الامور ، سيتعاملوا مع التعليم على أنه شئ ممتع ، وليس “علقة”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن فكرة المشروعات البحثية هي افضل فكرة يمكن أن يتم استثمار وقت الطلاب بها خلال فترة وجودهم في المنزل وتعطيل الدراسة بالمدارس ، فهي فكرة مفيدة و ممتعة وفي نفس الوقت تحقق استمرار عملية التعلم رغم الظروف الحالية.

وعن امتحانات الصف الاول الثانوي التجريبية ، أعلن الدكتور طارق شوقي ، أن طلاب الصف الاول الثانوي سوف ييبدأون أول امتحاناتهم الالكترونية التجريبية يوم الاحد القادم.

ووجه وزير التربية والتعليم رسالة لطلاب اولى ثانوي بهذه المسابقة : لا تقلقوا من هذه الامتحانات ، فستكون تجريبية لتدريبكم على شكل الامتحانات الالكترونية بدون درجات .

واستكمل وزير التربية والتعليم رسالته قائلا : لو واجهتم اي مشاكل تقنية لا داعي للانزعاج ، “احنا عايزين نلاقي المشاكل عشان نحلها قبل امتحانات نهاية العام المقرر عقدها في مايو”

وقال وزير التربية والتعليم : ان طلاب اولى ثانوي استلموا اجهزة التابلت الخاصة بهم في يناير الماضي ، وبالتالي لم يتدربوا على الامتحان الالكتروني ، وبناءا عليه عقد امتحانات تجريبية لهم من الاحد القادم كفرصة للتدريب.

وأضاف وزير التربية والتعليم : سنحاول عقد هذه الاختبارات اثناء وجود الطلاب في المنازل بعيدا عن الخوادم الالكترونية المتاحة في المدارس والتي كانت تسهل الوصول لمنصة الامتحان دون عوائق ، مشيرًا إلى أن هذا سيعد اختبار لمدى قدرة شبكة الانترنت على تحمل دخول هذا العدد من الطلاب لاداء الامتحان إلكتروني .

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه يعتقد أن نتيجة المشروعات البحثية التي سيقدمها طلاب الصفوف من 3 ابتدائي لـ 3 إعدادي هذا العام “هتبهرنا كلنا”.

وقال وزير التربية والتعليم : لو اتيحت الفرصة لابناءنا المصريين من الوزارة و اولياء الامور ، سيتعاملوا مع التعليم على أنه شئ ممتع يمكن ممارسته مع الزملاء ، وليس “علقة”.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أن فكرة المشروعات البحثية هي افضل فكرة يمكن أن يتم استثمار وقت الطلاب بها خلال فترة وجودهم في المنزل وتعطيل الدراسة بالمدارس ، فهي فكرة مفيدة و ممتعة وفي نفس الوقت تحقق استمرار عملية التعلم رغم الظروف الحالية.

واستكمل وزير التربية والتعليم تصريحاته قائلا : إن سياسة الحفظ والتلقين والسعي وراء جمع الدرجات للحصول على شهادة ، هذا الامر كان مناسب في عصر معين ولكن الان لم يعد مناسبا ، وعلى أولياء الامور ألا يحرموا أبناءهم من فرصة التعلم الحقيقي التي تجعلهم قادرين على المنافسة في الزمن الذي سيعيشوا فيه.

وبخصوص الثانوية العامة .. قال وزير التربية والتعليم ، أن دفعة الثانوية العامة التي ستمتحن هذا العام هي آخر دفعة ستتخرج بنظام الثانوية العامة التقليدي القائم على الاسئلة المحفوظة والاجابات النموذجية ، مشيرا إلى أن دفعة الثانوية العامة العام الدراسي القادم سيكونوا من الطلاب المعتادين على استخدام التابلت في الامتحانات الالكترونية القائمة على الفهم وليس الحفظ.

وبشأن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن اجتماعات مجلس الوزراء و لجنة الازمات بالدولة المصرية ، مهتمة جدا بمناقشة وضع امتحانات الثانوية العامة 2020.

وقال وزير التربية والتعليم : حتى هذه اللحظة جميع المناقشات تدور في إتجاه عقد امتحانات الثانوية العامة في موعدها في يونيو القادم بدون تأجيل ، بمساعدة كل مؤسسات الدولة.

وأضاف وزير التربية والتعليم : أنه وفقا للخطة الموضوعة ، فسيتم اتاحة اماكن واسعة جدا لامتحانات الثانوية العامة ستتيحها الدولة هذا العام منعا لتكدس الطلاب ، وقال الوزير : في ناس ساهرة على هذا الامر يوميًا.

Exit mobile version