اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

طريقة عمل المشروع البحثي لطلاب الشهادة الإعدادية

قرر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم إلغاء امتحانات الصف الثالث الإعدادي واستبدالها بالمشروع البحثي، يقدم خلالها الطلاب معالجة حول المنهج، يأتي ذلك بسبب الظروف التى تمر بها البلاد، الناتجه عن جائحة فيروس كورونا ولحماية الطلاب من الإصابة .

وأشارت “التعليم” الي أنه يمكن لكل طالب بالصف الثالث الإعدادي تقديم مشروع بحثي واحد متعدد التخصصات من خلال اختياره موضوع للبحث من 5 عناوين للمشروعات، ويمكن للطالب تقديم مشروع بحثي بمفرده أو بمشاركة زملائه في المدرسة بحد أقصي 5 طلاب للمشروع البحثي.

وحددت وزارة التربية والتعليم خطوات عمل المشروع البحثي لـ “الصف الثالث الإعدادي” ليكون شرطا للنجاح والانتقال للصف الأعلي بجانب مجموع الطالب في الفصل الدراسي الأول

مشروع بحثي واحد يربط المناهج ببعضها البعض

وشددت “التعليم” علي ضرورة أن يربط البحث كل المناهج الدراسية ببعضها البعض، فمثلا لو تم اختيار موضوع “المناخ” فيجب أن يتم شرحه وفقا للدراسات الإجتماعية، والعلوم ، والرياضيات.

ويمكن للطلاب الاستعانة بالمنصة الرقمية للمناهج أو بنك المعرفة المصري لعمل البحث، إلي جانب الكتاب المدرسي أو أى كتب يراها الطالب مفيده لمشروعه البحثي.

طريقة كتابة المشروع البحثي بالتفصيل

ويتم كتابة البحث بالطريقة التالية، البدء بالعنوان ثم الكود الخاص بالطالب ثم المقدمة ثم محتوى الموضوع واستنتاج الطالب، ثم في النهاية خاتمة الموضوع، وشددت علي ضرورة ذكر المصادر التى استعان بها الطالب لأنها شرط أصيل من شروط البحث العلمى.

يجب أن يتكون البحث من: “هيكل المشروع، كود الطالب، المقدمة، جسم المشروع والردود على الأسئلة لعناصر البحث، النتائج والملاحظات، المراجع التي استند إليها الطالب سواء من المكتبة الرقمية أو الكتب الدراسية والخارجية”.

ويتم رفع المشروع على المنصة الرقمية إدمودو edmodo او يتم تسليمه إلى المدرسة ورقيا لتتولى المدرسة رفعه على الانترنت لتقييمه.
ووجهت “التعليم” المعلمين بالمدارس بضرورة تقديم الدعم الكامل لجميع الطلاب عن طريق طرق التواصل المختلفة .

وطمأنت الوزارة طلاب الصف الثالث الإعدادي بتأكيدها أن المعلم لن يقم بتقييم المشروعات الخاصة بطلاب مدرسته، أو تقييم المشروعات الخاصة بأى مدرسة أخري داخل الادارة بالتنسيق مع مدير عام الإدارة ، ويأتي ذلك ضمانا للحيادية.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة