التعليم العام

مشروع بحث جاهز عن الزيادة السكانية للصف الثاني الإعدادي

الزيادة السكانية والأمن الغذائي تانية إعدادي

تيسيرا للطلاب الغير قادرين من طلاب الصف الثاني الإعدادي على البحث عن البيانات الخاصة بالمشروعات البحثية نقدم بعض المعلومات لاستخدامها في المشروع البحثي .. طبعا ده كلام كتير هيتلخص

المقصود بالمشكلة السكانية

هي عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وهي زيادة عدد السكان دون تزايد فرص التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادي فتظهر المشكلة بشكل واضح وتتمثل بمعدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تتماشى مع معدلات الزيادة السكانية وانخفاض مستوى المعيشة، أي أنه لا ينظر إلى الزيادة السكانية كمشكلة فى حد ذاتها وإنما ينظر إليها فى ضوء التوازن بين السكان والموارد فهناك كثير من الدول ترتفع فيها الكثافة السكانية ولكنها لا تعانى من مشكلة سكانية لأنها حققت توازنًا بين السكان والموارد.

المشكلة السكانية لا تتمثل فقط بالزيادة السكانية إنما تتمثل أيضاً بالنقصان السكاني، وبالتالي فإن الأزمات والمشكلات المرتبطة بالمشكلة السكانية تعرب عن نفسها من خلال نقص الأيدي العاملة وتدني مستوى الانتاجية ومشاكل مرتبطة بالأسرة.. الخ، بهذا المعنى نجد أن المشكلة السكانية لا يوجد لها قانون عام ولا تأخذ نفس المعنى والنتائج نفسها في كل المجتمعات وعلى اختلاف المراحل، بل لكل مجتمع ولكل مرحلة معطياتها الاقتصادية.. الخ

الزيادة السكانية والأمن الغذائي

لا يمكن لأي دولة في العالم أن تتمتع تمتعا كاملا بسياسة الاكتفاء الذاتي ، ذلك لان مساحة الدولة أو إمكاناتها الطبيعية ( من حيث التضاريس أو المناخ وفصل النمو ) غير كافية لتضمن إنتاج كافة أنواع المحاصيل الغذائية والمنتجات الحيوانية بدرجة تسد الحاجة مما تضطر إلى استيراد بعض الأنواع من الخارج

إن أي سياسة سكانية لتنظيم العلاقة القائمة بين السكان والحاجة الغذائية لا يدخل في اعتبارها جملة من الحقائق كما هي عليه في واقع الحال ، يصبح إسرافا ولا طائل من ورائه وهو لن يجني سوى الشعور بالإحباط ، أنها مهمة صعبة ، يستغرق تحقيقها وقتا طويلا ، ولكنها خطوة حتمية ينبغي اتخاذها كبداية لحل هذه المشكلة .

وفي تقرير عالمي آخر، أكد أن الزيادة السكانية في مصر، في الفترة من 2018 لـ2050، تجعل مصر سابع أعلى دولة في العالم في الزيادة السكانية، ومن المتوقع أن تزيد مصر 69 مليون ونصف نسمة، وتصل مصر لرقم 150 مليون نسمة عام 2050.

الزيادة السكانية تؤثر على نصيب الفرد من مياه الشرب، وعلى الأمن الغذائي والأراضي الزراعية، مؤكدا أن معدل الإنجاب الكلي في مصر انخفض في 2008 لأفضل معدل له، ولكن في 2014 حصل ردة وازدادت أعداد المواليد.

القطاع الزراعي في مصر يلعب دورا مهما لتحقيق الأمن الغذائي وفى استيعاب نسبة من اجمالي القوى العاملة تقترب من 27%, وهو من أكبر ‏القطاعات العمالية في مصر، كما يساهم في زيادة حصيلة الدولة من العملات الأجنبية ‏عن طريق زيادة الصادرات الزراعية.

والقطاع الزراعي أهم الأدوات على الإطلاق لتحقيق الأمن الغذائي المصري والذي يتأثر بعوامل عديدة منها: ‏‏الزيادة السكانية المضطردة مع انخفاض في مساحة الأراضي الزراعية وخاصة الأراضي القديمة، ومحدودية الموارد المائية المتاحة بالرغم من أن مصر تستخدم مصر نحو 80% من مواردها المائية في الزراعة، وأيضا من العوامل التي تؤثر على الأمن الغذائي عدم الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.

وكذلك ‏‏انفتاح الأسواق للتجارة العالمية، في إطار اتفاقية الجات، وسياسة الأسواق ‏المفتوحة مع ‏ارتفاع مستويات المعيشة، والتي تسبب زيادة في الطلب على المُنتجات الغذائية.

الإسلام وتأمين الغذاء

لما كانت الزراعة ضرورية لتوفير الغذاء وتأمين احتياجات الإنسان منه، فقد حث الإسلام على الاهتمام بالزراعة باعتبارها الركيزة الأساسية في بناء الاقتصاد القوي وتأمين الحياة الكريمة، وباعتبارها المصدر الأساسي والرئيس في توفير الغذاء ، فقال صلى الله عليه وسلم : “لا يغرس المسلم غرسا ولا يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له صدقة”. رواه مسلم عن جابر بن عبدالله، وقال عليه الصلاة والسلام : ” إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل ” رواه أحمد عن أنس بن مالك.
كما حث الإسلام على تنمية القطاع الزراعي وزيادة رفعته من خلال حثه على إعمار الأرض البوار واستصلاحها بالزراعة ، فقال عليه الصلاة والسلام : ” من أحيا أرضا ميتة فهي له” ، رواه الترمذي عن جابر بن عبدالله، كما نهى الإسلام عن كل ما يؤدي إلى الضرر بالقطاع الزراعي ويتسبب في الإخلال بالأمن الغذائي ، فقال عليه الصلاة والسلام : “من قطع سدرة صوب الله رأسه بالنار” ، رواه أبو داوود عن عبدالله بن حبشي. ()
وقد أشار القرآن الكريم على هذا المعنى من خلال نهيه عن الفساد والإفساد في الأرض، والذي يتضمن الإضرار بالثروة الحيوانية والنباتية ، فقال تبارك وتعالى: { ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام . وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد} البقرة (205).

ونظرا لما يتطلبه الحصول على الغذاء من بذل للجهد والوقت ، ولما يحتاجه ذلك من تطوير لأساليب العمل والإنتاج والتصنيع، ومنه الإنتاج والتصنيع الزراعي، فقد حث الإسلام على العمل والاحتراف والكسب الحلال الطيب، لقوله صلى الله عليه وسلم : ” خير الكسب كسب يد العامل إذا نصح” رواه أحمد عن أبي هريرة ، وقال عليه الصلاة والسلام حاثا على الأكل من كسب اليد الحلال: ” ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده ، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده” ، رواه البخاري. كما دلت الآية الكريمة على ضرورة السعي في طلب الرزق والسير في الأرض وبذل الجهد في سبيل تأمين الرزق ، فقال جل من قائل: { هو الذي جعل الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه وإليه النشور} الملك (15).
وقد حث الإسلام أتباعه على الانتفاع بما خلق الله لعباده من الطيبات بغية التعرف على نعم الله وعطاياه ، والتي من أظهرها أنواع الطعام المختلفة ، قال جل وعلا : { ولقد مكناكم في الأرض وجعلنا لكم فيها معايش، قليلا ما تشكرون} الأعراف (10)، وقال عز من قائل : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون} البقرة (172) .
كما حرم الإسلام على أتباعه حرمان أنفسهم من التمتع والتلذذ بطيبات ما أحل لهم من الرزق فقال جل وعلا: { يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم} وبين أن في ذلك تعديا على حدود الله وتجاوزا لأوامر ، فقال جل وعلا في آخر الآية : { ولا تعتدوا ، إن الله لا يحب المعتدين} المائدة (87) . وقال جل من قائل: { وكلوا مما رزقكم الله حلالا طيبا واتقوا الله الذي انتم به مؤمنون} المائدة (88). وفي الربط ما بين التقوى والأكل من رزق الله دليل واضح وصريح على ضرورة الالتزام بمنهج الله وتطبيق أوامر واجتناب نواهيه، فيما يتعلق بالحصول على الغذاء وتناوله ، والتأكيد على ضرورة الحرص على الحلال وتجنب الحرام، لما لذلك من تأثير كبير على حياة الإنسان وسلوكه ومعاشه.
ويظهر اهتمام الإسلام بالغذاء من كونه يشكل مع قضية الأجل القضية المحورية والعمود الفقري في حياة الإنسان، وتبلور أفكاره وتبديد هواجسه، وكثيرا من الحروب الأزمات النزاعات والخلافات في العالم سببها اقتصادي أو نتيجة لأزمة غذاء.
لقد لفت القرآن الكريم أنظار البشرية إلى أهمية الغذاء في حياة الأمم والشعوب ، وذلك من خلال ربطه بالأمن والاستقرار السياسي. وقد تجلى ذلك المعنى من خلال سورة قريش، حيث أمتن الله عز وجل على قريش بما أفاء عليهم من نعمة الأمن الغذائي { الذي أطعمهم من جوع} ونعمة الأمن والاستقرار السياسي {وآمنهم من خوف} وجعل ذلك من النعم العظيمة التي تستحق الشكر والعبادة لله عز وجل ولا يجوز أن تقابل بالنكران { فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف} قريش (4) .
ولم تغفل السنة النبوية عن ذكر أهمية الأمن الغذائي في حياة الفرد والجماعة ، وجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ركنا ثالثا من أركان الحياة الآمنة المستقرة ” من أصبح منكم اليوم آمنا في سربه معافا في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بما فيها” رواه الترمذي عن عبيد الله بن حفص الانصاري. كما تجلت نظرة الإسلام إلى الأمن الغذائي في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم من خلال أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإنشاء سوق خاص بالمسلمين وذلك عند قدومه المدينة ، حيث كان سوق المدينة محصورا بأيدي يهود ، مما يشكل تهديدا لأمن المسلمين الاقتصادي والغذائي، ومن ثم السياسي ، وقد عمل الإسلام على وضع الأسس النظرية لتحقيق الأمن الغذائي من خلال حث النبي صلى عليه وسلم على الزراعة وإعمار الأرض وإحياء الموات من الأرض بالزراعة ” من أحيا أرضا مواتا فهي له ” رواه الترمذي ، ” إذا قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليفعل” رواه أحمد عن أنس بن مالك.
فالأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الغذاء شرط لازم لحفظ كرامة الأمة وصيانة وحدتها وحماية ديارها ولدرء تحكم الاعداء في مقدراتها وتدخلهم في قراراتها وسياساتها. ولأدل على ذلك صحة هذه النظرية مما نعايشه في هذا العصر، إذ نتج عن العجز في تحقيق الأمن الغذائي لدى المسلمين إلى اعتماد والبلدان الاسلامية على الدول الغربية ، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية ، في توفير غذائها الأساسي (وخاصة القمح)، والذي أدى بدوره إلى استلاب كرامة الأمة وارتهان ارادتها تحت ضغط الدول المصدرة للغذاء. ويقدر حجم الواردات إلى العالم العربي (لوحدة) من الغذاء في عام 2000 م بـ 35 مليار دولار، في الوقت الذي تقدر به المساحات المزروعة في العالم الاسلامي بنحو 400 مليون فدان، وهي تشكل 11% من مساحة الأراضي المزروعة في العالم، وفي الوقت الذي تقدر به نسبة العاملين بالزراعة في الدول النامية (ومعظمها من الدول الإسلامية ) بين 70 إلى 85% من مجموع القوى العاملة، في حين لا يتعدى هذا الرقم 4 إلى 10% في البلدان المتقدمة. () ومن المفارقات المحزنة والمفجعة أنه في الوقت الذي يشكل فيه سكان الولايات المتحدة الأمريكية 7% من سكان العالم، فإنهم ينتجون 50% من الغذاء في العالم.

تأثير الموجات الصوتية في مجال السكان

تُسمى الموجات فوق الصوتية التشخيصية أيضًا بالتخطيط الصوتي أو التخطيط الصوتي الطبي التشخيصي، وهي أسلوب في التصوير يستخدم موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور هياكل في جسمك. يمكن أن تقدم الصور معلومات مهمة في تشخيص ومعالجة عدة أمراض وحالات طبية.

يتم إجراء معظم الفحوصات بالموجات فوق الصوتية باستخدام جهاز موجات فوق صوتية خارج جسمك، على الرغم من أن بعضها يتضمن وضع جهاز داخل جسمك.

تُستخدم الموجات فوق الصوتية لعدة أسباب، منها:

  • فحص الرحم والمِبيَضين خلال فترة الحمل ومراقبة صحة الجنين
  • تشخيص مرض المرارة
  • تقييم تدفق الدم
  • توجيه إبرة لإجراء خزعة أو لعلاج الأورام
  • فحص التكتل في الثدي
  • فحص الغدة الدرقية
  • الكشف عن مشاكل الأعضاء التناسلية والبروستاتا
  • تقييم التهاب المفاصل (التهاب الزليل)
  • تقييم أمراض الأيض التي تصيب العظام

تعتبر الموجات فوق صوتية هى أصوات ترددات تكون اعلى من مدى السمع عند البشر حيث يصدرها الجسم المهتز في الثانية الواحدة، و يتم قياس التردد بوحدة الهرتز، و الهرتز الواحد يساوى دورة واحدة في الثانية، و أغلب الناس يستطيعون سماع الأصوات التي تكون تردداتها ما بين عشرين إلى عشرين ألف هرتز، و قد حدث تطورات للموجات فوق صوتية و خاصة في مجال الصناعة و الطب، تعتبر هذه الموجات مهمة عندما يكون لها فائدة طبية، و لكن عندما تستخدم لأشياء غير ضرورية و متكررة فإنها تصبح خطيرة فلا داعي لذلك .

استخدامات الموجات فوق صوتية : الموجات فوق الصوتية هى نوع من أنواع الأشعة التي تستخدم في تشخيص يطلق عليه السونار، و تستخدم بكثرة في تشخيص بعض الاضطرابات و أمراض القلب و الكلى، و تقنية الموجات فوق الصوتية تعالج الإصابات و تكشف عن وجود الكسور، و تستخدم في الكشف عن بعض أنواع السرطانات و خاصة سرطان الثدي، و يكشف عن أورام الكبد، و من أهم استخدامات الموجات فوق الصوتية استخدامها في الكشف عن الجنين هل هو حي أو ميت في بطن أمه، حيث يقوم الطبيب بتسليط تلك الموجات على رحم الأم الحامل

تأثير الموجات الفوق الصوتية على صحة الجنين : من الهام معرفة التاريخ الدقيق للحمل، و أيضا من الأمور الهامة معرفة تفاصيل الجنين، و لكن من الخطر استخدام الموجات فوق الصوتية لساعات على بطن الأم لأسباب غير هامة، حيث هناك بعض الأضرار الخطيرة التي يمكن ان تسببها الموجات الفوق الصوتية للمرأة الحامل و الجنين ايضا و من هذه المخاطر:

– قد تبين ان الحوامل التي تقوم بالعلاج الطبيعي باستخدام موجات فوق صوتية لمدة عشرين ساعة في الأسبوع قد تكون عرضة لحدوث الإجهاض.

إحصائيات السكان والمقادير الجبرية

وصل عدد سكان مصر بالداخل لنحو 100 مليون نسمة

عدد السكان = الذكور + الإناث

معدل الزيادة = المواليد – الوفيات

الكثافة السكانية = عدد السكان ÷ مساحة مصر

يعتبر النمو السكاني في مصر من أعلى المعدلات بين دول العالم، نتيجة ارتفاع معدلات المواليد الناتج عن معدلات الخصوبة المرتفعة، مقارنة بانخفاض معدلات الوفيات، وهو ما أدى إلى وجود هرم سكاني ذو قاعدة عريضة من السكان أقل من سن العمل وما يمثله ذلك من عبء على المجتمع إضافة إلى فئة كبار السن.

ومع وصول عدد السكان إلى هذا الرقم تكتسب التركيبة السكانية لمصر أهمية كبيرة للتعرف على أبرز خصائصها، من حيث التوزيع النسبي للفئات العمرية من الأطفال والشباب وكبار السن، ونسب الذكور إلى الإناث، وتوزيع السكان بين الريف والحضر.

وتظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مجموعة من أهم ما يميز التركيبة السكانية في مصر، وأبرزها نسب الشباب بين الفئات العمرية، ومجموعة من المؤشرات الأخرى وتشمل ما يلي:

بلغ عدد الشباب في الفئة العمرية “18 ـ 29 سنة” نحو  20.2 مليــون نسمة بنسبة 21% من إجمالي السكان “50،6% ذكور، 49،4% إناث” وذلك وفقا لتقديرات السكان خلال عام 201، بلغ عدد الأسـر التي يرأسها شباب نحو مليوني و877 ألف و14 أسرة بنسبة 12.3% من إجمالي الأسـر، ونحو %44.6  من إجمالي الشباب يستخدمون الحاسب الآلي “47،8% ذكور، 44،6% إناث”، ونحو 47،4% من إجمالي الشباب يستخدمون الإنترنت “51،9% ذكور، 42،8% إناث”.

كما  استحوذت محافظة القاهرة على أعلــى نسبــة للشباب مستخدمي وسائــل تكنــولوجيا المعلومات 13،5% “13% ذكور، 14،1% إناث”، وبلغت نسبة مساهمة الشباب “18 -29 سنة” نحو %46.1في قوة العمل طبقاً لبيانات مسح القوى العاملة عام 2017، “63،4٪ ذكور، 27،5٪ إناث”، 9،1٪ منهم أميين و43،8٪ من حاصلين على مؤهل متوسط، 24،2% حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى.

وبلغ معدل الكثافة السكانية للمساحة المأهولة لكل كيلو متر مربع، 1422 نسمة فى مصر، بلغ متوسط العمر المتوقع عند الميلاد 71.2 سنة للذكور، 73.9 سنة للإناث، بلغت نسبة سكان الحضر 42.6% من إجمالى السكان، بلغت نسبة السكان فى الفئة العمرية “أقل من 15 سنة”، 34.2% من إجمالى السكان، بلغت نسبة السكان فى الفئة العمرية “65 سنة فأكثر”، 3.9% من إجمالى السكان، وبلغ  معدل المواليد 26.8 مولود حى لكل 1000 من السكان، بلغ معدل الوفيات 5.7 حالة وفاة لكل 1000 نسمة، بلغ معدل وفيات الأطفال الرضع، 15.1 حالة لكل 1000 مولود حى، يمثل عدد سكان مصر 1.3% من إجمالي سكان العالم، و7.6% من إجمالي سكان قارة إفريقيا.

عبارات خاصة بالمقال

بعض العبارات بالانجليزي

عجز في الموارد الغذائية

عجز في فرص العمل

زيادة عدد العاطلين

Food shortages

Work opportunities deficit

Increase the number of unemployed

تضخّم المدن

عجز في الدخل السنوي

قلة الأراضي الزراعية

Cities swell

Deficit in annual income

Lack of agricultural land

عجز في الخدمات العامة

عبء الإعانة

الضغط على الأراضي الزراعية

Deficit in public services

Subsidy burden

Pressure on agricultural land

الهجرة الداخلية

زيادة البطالة

عجز الخدمات الصحية

Internal migration

Increased unemployment

Health services deficit

التوصيات ( النتائج والحلول )

ضرورة الاستفادة من الموارد البشرية واستثمارها من خلال توفير فرص عمل والحد من البطالة من خلال تشجيع الاستثمارات والمشروعات الصغيرة.

وإعادة التخطيط العمراني والتوزيع الجغرافي للسكان من خلال التوسع في المدن الجديدة وإنشاء المشروعات الجديدة فيها لجذب السكان.

بالإضافة إلى تصحيح الموروثات الثقافية الخاطئة من خلال وضع استراتيجية إعلامية متكاملة تتعاون فيها الأسرة والمدرسة ورجال الدين لنشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

 الحل المقترح

1- تحجيم المشكلة ومعرفة اسبابها.

2- رفع الوعي بين الناس بخطورة الزيادة السكانية .

3- الاهتمام برفع وعي السكان في الاماكن الفقيرة كالقرى والنجوع والعشوائيات .

4- وضع القوانين التث تجبر الناس علي الحد من الزيادة السكانية .

وكذلك هناك بعض الحلول لعلاج المشكلة السكانية أرى أنه لا غنى عنها للخروج من هذه الأزمة مثل :

1- تحقيق معدل أقل لنمو السكان وذلك عن طريق تخفيض معدل المواليد .

2- توزيع أفضل للسكان ( الهجرة من الريف إلى المدينة – استصلاح الأراضي الزراعية )

3- تحسين الخصائص السكانية ( في مجال التعليم )

4- ضرورة الوعي بخطورة هذه المشكلة من خلال وسائل الإعلام المختلفة بكافة الطرق

الحلول بالإنجليزي

تحجيم المشكلة

معرفة أسباب المشكلة

رفع الوعي بين الناس بخطورة المشكلة

وضع القوانين لمواجهة المشكلة

توزيع أفضل للسكان

Scaling the problem

Find out the causes of the problem

Raising awareness among people about the seriousness of the problem

Establish laws to address the problem

Better distribution of the population

تحسين الخصائص السكانية

تخفيض معدل المواليد

زيادة الإنتاج

البحث عن موارد جديدة

الاهتمام بالقرى

Improve population characteristics

Lower birth rate

increase production

Find new resources

Pay attention to the villages

 

 

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى