اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

مشروع بحث جاهز عن الزيادة السكانية للصف الأول الإعدادي

الزيادة السكانية والأمن الغذائي أولى إعدادي

تيسيرا للطلاب الغير قادرين من طلاب الصف الأول الإعدادي على البحث عن البيانات الخاصة بالمشروعات البحثية نقدم بعض المعلومات لاستخدامها في المشروع البحثي .. طبعا ده كلام كتير هيتلخص

المقصود بالمشكلة السكانية

هي عدم التوازن بين عدد السكان والموارد والخدمات وهي زيادة عدد السكان دون تزايد فرص التعليم والمرافق الصحية وفرص العمل وارتفاع المستوى الاقتصادي فتظهر المشكلة بشكل واضح وتتمثل بمعدلات زيادة سكانية مرتفعة ومعدلات تنمية لا تتماشى مع معدلات الزيادة السكانية وانخفاض مستوى المعيشة، أي أنه لا ينظر إلى الزيادة السكانية كمشكلة فى حد ذاتها وإنما ينظر إليها فى ضوء التوازن بين السكان والموارد فهناك كثير من الدول ترتفع فيها الكثافة السكانية ولكنها لا تعانى من مشكلة سكانية لأنها حققت توازنًا بين السكان والموارد.

المشكلة السكانية لا تتمثل فقط بالزيادة السكانية إنما تتمثل أيضاً بالنقصان السكاني، وبالتالي فإن الأزمات والمشكلات المرتبطة بالمشكلة السكانية تعرب عن نفسها من خلال نقص الأيدي العاملة وتدني مستوى الانتاجية ومشاكل مرتبطة بالأسرة.. الخ، بهذا المعنى نجد أن المشكلة السكانية لا يوجد لها قانون عام ولا تأخذ نفس المعنى والنتائج نفسها في كل المجتمعات وعلى اختلاف المراحل، بل لكل مجتمع ولكل مرحلة معطياتها الاقتصادية.. الخ

الزيادة السكانية تلتهم الموارد

خلال السنوات الأخيرة، كانت الزيادة السكانية تلتهم مقدرات البلد، واعتُبرت من أبرز المشكلات التى تضرب الاقتصاد المصرى، لذا انتفضت الدولة المصرية لمحاربة هذا الخطر.

تقوم الدولة المصرية، بمساعي حثيثة، لوضع استيراتيجية للحد من الزيادة السكانية، والتي شكّلت ظاهرة خلال السنوات الماضية، وأدت إلى زيادة حالات الفقر، والبطالة، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على تحقيق أهداف التنمية.

فقد حذر الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أضرار الزيادة السكانية في ظل قلة موارد الخزينة العامة للدولة وزيادة العباء التى تتحملها الدولة في ملفات الدعم وغيرها اللازمة للإصلاح الاقتصاد ى الشامل، ولذا كانت الزيادة كلمة السر في نقاشات أعضاء مجلس النواب، من خلال وضع التشريعات، و إطلاق مبادرات لتحديد النسل، والمطالبة بزيادة التوعية بمخاطر الزيادة السكانية.

وبالفعل، نجحت الدولة فى تلك الحرب وانخفضت أعداد المواليد، وهو ما عبر عنه بيان صدر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حين أكد أن عدد المواليد خلال عام 2018 بلغ مليونين، و382 ألفا، و362 مولودا، مقابل مليونين، و557 ألفا، و440 مولودا، عام 2017، بانخفاض قدره 6.8%.

الزيادة السكانية في مصر، في الفترة من 2018 لـ2050، تجعل مصر سابع أعلى دولة في العالم في الزيادة السكانية، ومن المتوقع أن تزيد مصر 69 مليون ونصف نسمة، وتصل مصر لرقم 150 مليون نسمة عام 2050.

الزيادة السكانية تؤثر على نصيب الفرد من مياه الشرب، وعلى الأمن الغذائي والأراضي الزراعية، مؤكدا أن معدل الإنجاب الكلي في مصر انخفض في 2008 لأفضل معدل له، ولكن في 2014 حصل ردة وازدادت أعداد المواليد.

القطاع الزراعي في مصر يلعب دورا مهما لتحقيق الأمن الغذائي وفى استيعاب نسبة من اجمالي القوى العاملة تقترب من 27%, وهو من أكبر ‏القطاعات العمالية في مصر، كما يساهم في زيادة حصيلة الدولة من العملات الأجنبية ‏عن طريق زيادة الصادرات الزراعية.

والقطاع الزراعي أهم الأدوات على الإطلاق لتحقيق الأمن الغذائي المصري والذي يتأثر بعوامل عديدة منها: ‏‏الزيادة السكانية المضطردة مع انخفاض في مساحة الأراضي الزراعية وخاصة الأراضي القديمة، ومحدودية الموارد المائية المتاحة بالرغم من أن مصر تستخدم مصر نحو 80% من مواردها المائية في الزراعة، وأيضا من العوامل التي تؤثر على الأمن الغذائي عدم الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية.

وكذلك ‏‏انفتاح الأسواق للتجارة العالمية، في إطار اتفاقية الجات، وسياسة الأسواق ‏المفتوحة مع ‏ارتفاع مستويات المعيشة، والتي تسبب زيادة في الطلب على المُنتجات الغذائية.

الزيادة السكانية وتغيرات المناخ

يزداد عدد سكان العالم من عام إلى آخر، والتي بدورها تزيد من الطلب على الطعام، والمأوى، واللباس، والعديد من المنتجات الصناعية، وهذا بدوره زاد من عدد المصانع والعمليات الصناعية المرافقة لها، مما ساهم في ارتفاع نسبة انبعاث الغازات الضارة في الغلاف الجوي، وبالتالي زاد تأثير الغازات الدفيئة

ومن جهة أخرى تؤدي الزيادة في عدد السكان إلى زيادة استخدام الوقود الأحفوري الذي يساهم بشكل كبير في تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

أدّت الثورة الصناعية التي بدأت في منتصف القرن الثامن عشر إلى زيادة مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل كبير جداً من 280-387 جزء من مليون؛ وذلك بسبب زيادة استخدام الوقود الأحفوري وزيادة احتراقه

ويزداد تركيز هذا الغاز في الغلاف الجوي بنسبة تتراوح بين 2-3 جزء من مليون/عام، ومن المتوقَّع أن تزداد نسبته مع نهاية القرن الحادي والعشرين بشكل أكبر لتترواح بين 535-983 جزء من مليون، وبسبب زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي من المتوقع أن ترتفع درجة حرارة الكرة الأرضية بين 1.4°-5.6° درجة مئوية بحلول عام 2100م.

لمراجعة التقدم الذي تم إحرازه تجاه خطة الأمم المتحدة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة الـ 17. إن أهداف التنمية المستدامة التي ترمي إلى “القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان الرخاء للجميع” تستحق الثناء، فهي تُلخص نوع العالم الذي يرغب الكثير منا في رؤيته بحلول عام 2030. وتحقيقا لهذه الرؤية، يجب على الحكومات الآن إضافة الهدف 18: “تقليص ظاهرة النمو السكاني”.

تكمن الأسباب الرئيسية وراء التحديات التي تواجهها البشرية اليوم في الاستهلاك المفرط والاكتظاظ السكاني. ومع ذلك، غالبا ما لا يأخذ صناع السياسات هذين العاملين بعين الاعتبار، مع ما يترتب عن ذلك من إهمال للنمو السكاني على وجه الخصوص.

يعود التأثير البشري الإجمالي على البيئة العالمية لحجم السكان ومتوسط نصيب الفرد من الاستهلاك. خلصت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إلى أن النمو السكاني والنمو الاقتصادي (الاستهلاك) هما السببان الرئيسيان للاحتباس الحراري. يُعتبر نصيب الفرد من استهلاك الموارد وانبعاثات الغازات الدفيئة أعلى في الاقتصادات المتقدمة، في حين يُسهم النمو السكاني السريع في البلدان النامية في فقدان الغابات والتنوع البيولوجي.

 

إحصائيات السكان والمقادير الجبرية

وصل عدد سكان مصر بالداخل لنحو 100 مليون نسمة

عدد السكان = الذكور + الإناث

معدل الزيادة = المواليد – الوفيات

الكثافة السكانية = عدد السكان ÷ مساحة مصر

يعتبر النمو السكاني في مصر من أعلى المعدلات بين دول العالم، نتيجة ارتفاع معدلات المواليد الناتج عن معدلات الخصوبة المرتفعة، مقارنة بانخفاض معدلات الوفيات، وهو ما أدى إلى وجود هرم سكاني ذو قاعدة عريضة من السكان أقل من سن العمل وما يمثله ذلك من عبء على المجتمع إضافة إلى فئة كبار السن.

ومع وصول عدد السكان إلى هذا الرقم تكتسب التركيبة السكانية لمصر أهمية كبيرة للتعرف على أبرز خصائصها، من حيث التوزيع النسبي للفئات العمرية من الأطفال والشباب وكبار السن، ونسب الذكور إلى الإناث، وتوزيع السكان بين الريف والحضر.

وتظهر بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء مجموعة من أهم ما يميز التركيبة السكانية في مصر، وأبرزها نسب الشباب بين الفئات العمرية، ومجموعة من المؤشرات الأخرى وتشمل ما يلي:

بلغ عدد الشباب في الفئة العمرية “18 ـ 29 سنة” نحو  20.2 مليــون نسمة بنسبة 21% من إجمالي السكان “50،6% ذكور، 49،4% إناث” وذلك وفقا لتقديرات السكان خلال عام 201، بلغ عدد الأسـر التي يرأسها شباب نحو مليوني و877 ألف و14 أسرة بنسبة 12.3% من إجمالي الأسـر، ونحو %44.6  من إجمالي الشباب يستخدمون الحاسب الآلي “47،8% ذكور، 44،6% إناث”، ونحو 47،4% من إجمالي الشباب يستخدمون الإنترنت “51،9% ذكور، 42،8% إناث”.

كما  استحوذت محافظة القاهرة على أعلــى نسبــة للشباب مستخدمي وسائــل تكنــولوجيا المعلومات 13،5% “13% ذكور، 14،1% إناث”، وبلغت نسبة مساهمة الشباب “18 -29 سنة” نحو %46.1في قوة العمل طبقاً لبيانات مسح القوى العاملة عام 2017، “63،4٪ ذكور، 27،5٪ إناث”، 9،1٪ منهم أميين و43،8٪ من حاصلين على مؤهل متوسط، 24،2% حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى.

وبلغ معدل الكثافة السكانية للمساحة المأهولة لكل كيلو متر مربع، 1422 نسمة فى مصر، بلغ متوسط العمر المتوقع عند الميلاد 71.2 سنة للذكور، 73.9 سنة للإناث، بلغت نسبة سكان الحضر 42.6% من إجمالى السكان، بلغت نسبة السكان فى الفئة العمرية “أقل من 15 سنة”، 34.2% من إجمالى السكان، بلغت نسبة السكان فى الفئة العمرية “65 سنة فأكثر”، 3.9% من إجمالى السكان، وبلغ  معدل المواليد 26.8 مولود حى لكل 1000 من السكان، بلغ معدل الوفيات 5.7 حالة وفاة لكل 1000 نسمة، بلغ معدل وفيات الأطفال الرضع، 15.1 حالة لكل 1000 مولود حى، يمثل عدد سكان مصر 1.3% من إجمالي سكان العالم، و7.6% من إجمالي سكان قارة إفريقيا.

عبارات خاصة بالمقال

بعض العبارات بالانجليزي

عجز في الموارد الغذائية

عجز في فرص العمل

زيادة عدد العاطلين

Food shortages

Work opportunities deficit

Increase the number of unemployed

تضخّم المدن

عجز في الدخل السنوي

قلة الأراضي الزراعية

Cities swell

Deficit in annual income

Lack of agricultural land

عجز في الخدمات العامة

عبء الإعانة

الضغط على الأراضي الزراعية

Deficit in public services

Subsidy burden

Pressure on agricultural land

الهجرة الداخلية

زيادة البطالة

عجز الخدمات الصحية

Internal migration

Increased unemployment

Health services deficit

التوصيات ( النتائج والحلول )

ضرورة الاستفادة من الموارد البشرية واستثمارها من خلال توفير فرص عمل والحد من البطالة من خلال تشجيع الاستثمارات والمشروعات الصغيرة.

وإعادة التخطيط العمراني والتوزيع الجغرافي للسكان من خلال التوسع في المدن الجديدة وإنشاء المشروعات الجديدة فيها لجذب السكان.

بالإضافة إلى تصحيح الموروثات الثقافية الخاطئة من خلال وضع استراتيجية إعلامية متكاملة تتعاون فيها الأسرة والمدرسة ورجال الدين لنشر الوعي وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

 الحل المقترح

1- تحجيم المشكلة ومعرفة اسبابها.

2- رفع الوعي بين الناس بخطورة الزيادة السكانية .

3- الاهتمام برفع وعي السكان في الاماكن الفقيرة كالقرى والنجوع والعشوائيات .

4- وضع القوانين التث تجبر الناس علي الحد من الزيادة السكانية .

وكذلك هناك بعض الحلول لعلاج المشكلة السكانية أرى أنه لا غنى عنها للخروج من هذه الأزمة مثل :

1- تحقيق معدل أقل لنمو السكان وذلك عن طريق تخفيض معدل المواليد .

2- توزيع أفضل للسكان ( الهجرة من الريف إلى المدينة – استصلاح الأراضي الزراعية )

3- تحسين الخصائص السكانية ( في مجال التعليم )

4- ضرورة الوعي بخطورة هذه المشكلة من خلال وسائل الإعلام المختلفة بكافة الطرق

الحلول بالإنجليزي

تحجيم المشكلة

معرفة أسباب المشكلة

رفع الوعي بين الناس بخطورة المشكلة

وضع القوانين لمواجهة المشكلة

توزيع أفضل للسكان

Scaling the problem

Find out the causes of the problem

Raising awareness among people about the seriousness of the problem

Establish laws to address the problem

Better distribution of the population

تحسين الخصائص السكانية

تخفيض معدل المواليد

زيادة الإنتاج

البحث عن موارد جديدة

الاهتمام بالقرى

Improve population characteristics

Lower birth rate

increase production

Find new resources

Pay attention to the villages

 


إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة