التعليم الأزهري

تباين آراء طلاب الثانوية الأزهرية بشأن امتحان الفقه والميراث

عقب انتهاء امتحان الفقه لطلاب الثانوية الأزهرية تباينت أراء طلاب وطالبات الثانوية الأزهرية 2020 حول امتحان مادة الفقه للقسم العلمى، والتى انتهى الطلاب من أدائها منذ ساعة تقريبًا، وذلك بعد دخولهم اللجان من التاسعة حتى الحادية عشر صباحًا.

ونرصد لكم بعض آراء الطلاب حول امتحان مادة الفقه التى اداها طلاب القسم العلمى اليوم فى اولى ايام امتحانات الثانوية الأزهرية.

اولًا الفقه:

قال الطلاب أن الامتحان كان متوسطًا وذلك حسب رأى الاغلبية، ولكن عارضهم البعض من الطلاب حول المادة، وقالوا ان الامتحان كان به بعض النقاط الصعبة التى استوقفتنا كثيرًا قبل حلها، مما جعل الامتحان متباين الاراء بين الطلاب.

وأوضح الطلاب، أن الامتحان فى المجمل كان متوسطًا ومن داخل المنهج، ولم يستغرق منا وقتًا كبيرًا فى حله، مما يمنحنا دفعة من التفاؤل والأمل فى باقى الامتحانات القادمة.

ثانيًا الميراث:

أشاد الطلاب بمسالة الميراث فى امتحان مادة الفقه والتى تمثل السؤال الخامس فى الامتحان، وقال الطلاب أن المسالة كانت سهلة مباشرة ساعدتنا فى حلها سريعًا، وكانت المسالة عبارة عن “مات وترك زوجة وأم اولاد واخوة اشقاء نساء وذكورًا”.

يتقدم لأداء امتحانات العام الحالى، 50602 لطلاب الأدبى بنين، وطلاب الأدبي فتيات 34633 بإجمالي 85235 بالقسم الأدبي، بينما يبلغ عدد طلاب القسم العلمي بنين 25127 وطلاب القسم العلمي فتيات 18029 بإجمالي 43156 طالب بالقسم العلمي.

كما يبلغ عدد طلاب معهد العلوم الإسلامية المتقدمين لامتحانات هذا العام 104 طالب، وبإجمالي عام 128495 طالب سيتقدمون للامتحان بمختلف الأقسام بالثانوية الأزهرية لهذا العام.

وتتقسم لجان امتحانات الثانوية، الإجمالية 635 لجنة عامة بكافة المحافظات تضم كل منها عددا من اللجان الفرعية الأخرى، وبحيث لا يزيد عدد الطلاب داخل كل لجنة فرعية عن 12 طالب.

وقد تم مراعاة تخفيض أعداد الطلاب في اللجان، ضمانا لسلامتهم، ولتوفير البيئة الآمنة لهم لأداء الامتحانات، مؤكدا عدم وجود أي اعتذارات عن التقدم لأداء لامتحانات من قبل الطلاب حتى تاريخه

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى