نتائج الامتحانات

كيفية اختيار أوائل الثانوية العامة

حددت وزارة التربية والتعليم أوائل الثانوية العامة، 2020، وقالت مصادر مسئولة، بالوزارة، إنه من المقرر أن يتجاوز عدد الأوائل الـ30 طالب وطالبة تشمل الثلاثة شعب الأدبية والعلمى علوم والعلمى رياضيات، إَضافة إلى علمى علوم ورياضة فى مدارس المتفوقين وطالبا مكفوفين، على غرار ما يحدث فى السنوات الماضية.

وأوضحت المصادر، أن هناك شروط ومعايير لاختيار أوائل الثانوية العامة على رأسها مجموع درجات الطالب فى المادة، حيث يتم اختيار أعلى مجموع فى كل شعبة ويتم النزول وفق معدل المجموع حتى اكتمال الأعداد المطلوبه، حيث تطلب الوزارة أسماء عدد (10) طلاب متفوقين حاصلين على أعلى الدرجات في شعبة علمي علوم و 10 طلاب في شعبة علمي رياضة و 10 طلاب في شعبة أدبي ، من كل كنترول من كنترولات الثانوية العامة، البالغ عددهم (11) كنترول على مستوى الجمهورية.

وأضافت المصادر أن عدد الاوائل قد يزيد عن ذلك في حالة حصول اكثر من طالب على نفس المجموع المرتفع لافتة إلى أنه تقوم لجنة بفحص كراسات امتحانات هؤلاء الطلاب ويتم مراجعتها مرة أخرى من خلال مستشار كل مادة، ليتم عمل التقرير النهائي بأسماء الأوائل وإعداد قائمة بترتيب أسمائهم.

وشددت المصدر على أن اختيار اوائل الثانوية العامة 2020 سيتم وفقا للمعايير التالية: أن يكون مصرى الجنسية ، وألا يكون تقدمه للامتحان هذا العام على نظام المنازل وألا يكون من الطلاب الباقين للإعادة هذا العام وألا يكون قد سبق له الرسوب فى أى من الصفين الأول والثانى الثانوى كما يتم الترتيب وفقا للمجموع الكلي للطالب والحروف الأبجدية حال تساوى أكثر من طالبين فى الدرجات.

وتابعت المصادر فى النهاية يتم تحديد 10 طلاب لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة علمى علوم ورياضيات وأدبى بالإضافة، إلى طالب واحد من المكفوفين، على أن لا تحدد أسماء الأوائل قبل انتهاء مرحلة التصحيح والمراجعة في الكنترولات، موضحة أن اختيار الأوائل يتم بدقة عالية، وفى حالة ما إذا تظلم أحد الطلاب ووصلت درجاته لنفس نتيجة الطلاب الأوائل يتم ترتيبه أيضا ضمن الأوائل بدخوله قائمة المتفوقين.

الكلمات الدليلية

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة