التعليم العام

جدول التوزيع الجغرافي بتنسيق الجامعات

جدول التوزيع الجغرافي للطلاب الناجحين الثانوية العامة

أن شاء الله يبدأ طلاب المرحلة الأولى التقديم لمكتب التنسيق للقبول بالجامعات، ويتم توزيع الطلاب المتقدمين على أساس التوزيع الجغرافي، وفقًا لما يلي:

1) يتم تجميع الجامعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) في عدة مجموعات على النحو التالي، ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة (ب)، كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة للكليات من القطاع من المجموعة (ب) قبل بدء أي اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلي:

– مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة من الجامعتين.

– مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

– مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

2) يتم اعتبار محافظات (القاهرة – الجيزة) نطاقا جغرافيا واحدا ويضم جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان)، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافي، وكذلك الكليات التابعة لجامعات اخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافي، على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكليات.

– مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق)، وفي حالة توزيعهم إلى جامعات خارج هاتين الجامعتين حسب المجموع يكون تحويلهم لتقليل الاغتراب إلى جامعة الزقازيق.

– مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).

5) يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافيا على الجامعات المصرية على النحو التالي:

– مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).

– مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).

6) الطلاب الحاصلين علي الثانوية العامة من محافظات (مطروح – الوادي الجديد – جنوب سيناء)، الراغبين في الالتحاق بإحدى الكليات التي يتم القبول بها علي أساس جغرافي، سيتاح لهم أولا تسجيل الكليات الكائنة بمحافظاتهم ثم باقي الكليات وفقاً لترتيب جداول التوزيع الجغرافي.

7) الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من محافظة البحر الأحمر سيتاح لهم تسجيل رغباتهم مجموعة (أ) إجبارية على كليات جامعات (جنوب الوادي – السويس – المنيا – أسوان – سوهاج – أسيوط).

مجموعة إجبارية (ب) على كليات جامعات (القاهرة – عين شمس – حلوان).

الكلمات الدليلية

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة