أخبار الجامعات

رسميًا.. مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة.. الطب 105 ألف والأسنان ٩٧ ألف والصيدلة ٨٥ ألف والهندسة ٦٩ ألف جنيه

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة، وهي ( الملك سلمان-الجلالة-العلمين)، والتي من المقرر بدء التسجيل فيها بداية من اليوم السبت.

وجاءت مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة على النحو التالي:
مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية 43 ألف جنيه

مجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه

مجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه

مجال العلوم الإدارية 46 ألف جنيه

مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه

مجال الإنتاج الإعلامي 50 ألف جنيه

مجال الفنون 50 ألف جنيه

مجال العلوم الهندسية 69 ألف جنيه

مجال علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف جنيه

مجال العمارة 69 ألف جنيه

مجال علوم وهندسة المنسوجات 58 ألف جنيه

مجال الصناعات التكنولوجية 39 ألف جنيه

مجال العلوم الأساسية المتقدمة 48 ألف جنيه

مجال الغذاء والصناعات الغذائية 43 ألف جنيه

مجال الزراعات الصحراوية 43 ألف جنيه

مجال الطب 105 ألف جنيه

مجال طب الإسنان 97 ألف جنيه

مجال العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه

مجال العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه

مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 39 ألف جنيه

مجال علوم التمريض 31 ألف جنيه

إرشادات مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة:
المصروفات الدراسية المذكورة بالقائمة المعلنة للطلبة المصريين فقط.

سيكون هناك مصروفات اضافية في حالة البرامج المطروحة بالشراكة مع جامعات عالمية (تعاون – اعتماد – شهادات مزدوجة) وسوف يتم الاعلان عنها قريبا.

سيتم الاعلان قريبا عن المصروفات الدراسية للطلبة غير المصريين من العرب والأجانب.

السكن والانتقالات (والخدمات الأخرى) غير مشمولة في المصروفات الدراسية المعلنة لكل مجال أكاديمي.

التأمين الصحي اجباري لجميع الطلاب بالجامعات المصرية الأهلية وعلى الطلاب المؤمن عليهم بالفعل تقديم المستندات الدالة على ذلك.

ونشرت الوزارة عبر الموقع الرسمي للتقديم لهذه الجامعات الثلاثة بفروعها، ان اجرادات التقدم للجامعات الأهلية عن طريق نظام التسجيل من ٢٢ أغسطس حتى ٣٠ أغسطس، واجرادات اختبارات القبول في الفترة من ٥ سبتمبر حتى ٧ سبتمر، واختبار التفكير المنطقي والنقدي من ٨ إلى ٩ سبتمبر.

فيما حددت الوزارة موعد نتيجة الاختبارات يوم ١٠ سبتمبر، والمقابلة الشخصية للذين نجحوا في الاختبارات في الفترة من ١٢ إلى ١٥ سبتمبر، وإبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية يوم ١٦ سبتمبر، واجراء الكشف الطبي من يوم ١٧ حتى ٢٠ سبتمبر.

وللتسجيل برجاء زيارة هذا الموقع الرسمي من (هنا).

الحد الأدنى لـ الجامعات الأهلية الجديدة:
من جانبه أقر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

ووفقا لذلك، فمن المقرر أن يكون تنسيق التقدم لهذه الجامعات كما يلي: 90% للطب البشرى و85%كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75% كلية الهندسة والطب البيطري، و65%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55%، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و50% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

منح للمتفوقين بـ الجامعات الأهلية الجديدة:
وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن “السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتخصيص عدد ١٠٠ منحة دراسية مجانية لأوائل الثانوية العامة بالجامعات الأهلية الجديدة التي تم انشاؤها بالتؤمة مع الجامعات الدولية، تمول قيمتها من صندوق تحيا مصر“.

تحذير من التربح باسم الجامعات الأهلية الجديدة:
نفى الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم العالى ، ما يتم تداوله عبر بعض المواقع بشأن تفويض أحد المؤسسات في تلقي طلبات التقديم من الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة فى جامعة العلمين الدولية وجامعة الجلالة وجامعة الملك سلمان الدولية بفروعها الثلاثة فى الطور وشرم الشيخ ورأس سدر، وادعائها انها حلقة الوصل بين الجامعات الأهلية الدولية الجديدة وبين الطلاب

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى باسم الوزارة إن ما نشرته أحد المؤسسات مدعية أنها حلقة الوصل بين الطلاب وهذه الجامعات الأهلية لا أساس له من الصحة، وأن الوزرارة ستتخذ كافة الاجراءات القانونية ضد من يقوم بالترويج لنفسه واطلاق الاشاعات على غير الحقيقة.

وحذر الدكتور حسام عبد الغفار كافة المؤسسات من التلاعب واستغلال اسم الجامعات الأهلية الجديدة لتحقيق مقاصد غير مشروعة والتربح خاصة أن انشاء تلك الجامعات لا يهدف إلى الربح.مؤكدا أن كافة المعلومات المتعلقة بالجامعات الأهلية الدولية الجديدة تؤخذ من الموقع الرسمي الذي سيتم اطلاقه لهذه الجامعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة