اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

أخبار الجامعات

التعليم العالي ترفع مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة 2020 / 2021

أعلنت وزارة التعليم العالي عبر منصة الجامعات الأهلية تغيير في المصروفات الدراسية المقررة لمجالات الدراسة في الجامعات الأهلية الجديدة، وتحديدًا في مجالات القطاع الطبي.

غير في مصروفات الدراسية بـ الجامعات الأهلية الجديدة:

وجاءت مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة على النحو التالي: مجال الطب 112 ألف جنيه بدلًا من 105 ألف جنيه، مجال طب الأسنان 99 ألف جنيه بدلًا من 97 الف جنيه.

بينما ظلت بقية المجالات بالمصروفات الدراسية السابقة مجال العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه. مجال العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه، مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 39 ألف جنيه، مجال علوم التمريض 31 ألف جنيه.

مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه.مجال الإنتاج الإعلامي 50 ألف جنيه.مجال الفنون 50 ألف جنيه.مجال العلوم الهندسية 69 ألف جنيه.

مجال علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف جنيه. مجال العمارة 69 ألف جنيه.مجال علوم وهندسة المنسوجات 58 ألف جنيه. مجال الصناعات التكنولوجية 39 ألف جنيه. مجال العلوم الأساسية المتقدمة 48 ألف جنيه، مجال الغذاء والصناعات الغذائية 43 ألف جنيه.مجال الزراعات الصحراوية 43 ألف جنيه.

مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية 43 ألف جنيه. مجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه.مجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه.مجال العلوم الإدارية 46 ألف جنيه.

إرشادات مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة

– المصروفات الدراسية المذكورة بالقائمة المعلنة للطلبة المصريين فقط.

– سيكون هناك مصروفات إضافية في حالة البرامج المطروحة بالشراكة مع جامعات عالمية (تعاون – اعتماد – شهادات مزدوجة) وسوف يتم الإعلان عنها قريبا.

– سيتم الاعلان قريبا عن المصروفات الدراسية للطلبة غير المصريين من العرب والأجانب.

– السكن والانتقالات (والخدمات الأخرى) غير مشمولة في المصروفات الدراسية المعلنة لكل مجال أكاديمي.

– التأمين الصحي إجباري لجميع الطلاب بالجامعات المصرية الأهلية وعلى الطلاب المؤمن عليهم بالفعل تقديم المستندات الدالة على ذلك.

ونشرت الوزارة عبر الموقع الرسمي للتقديم لهذه الجامعات الثلاثة بفروعها، إن إجراءات التقدم للجامعات الأهلية عن طريق نظام التسجيل من ٢٢ أغسطس حتى ٣٠ أغسطس، وإجراءات اختبارات القبول في الفترة من ٥ سبتمبر حتى ٧ سبتمر، واختبار التفكير المنطقي والنقدي من ٨ إلى ٩ سبتمبر.

فيما حددت الوزارة موعد نتيجة الاختبارات يوم ١٠ سبتمبر، والمقابلة الشخصية للذين نجحوا في الاختبارات في الفترة من ١٢ إلى ١٥ سبتمبر، وإبلاغ الطالب بالنتيجة النهائية يوم ١٦ سبتمبر، وإجراء الكشف الطبي من يوم ١٧ حتى ٢٠ سبتمبر.

من جانبه أقر المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرًا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة في مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة