اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

طلاب مدارس المتفوقين عن خطة العام الجديد : “عايزين نطمن”

الوطن

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا هي مدارس ثانوية حكومية مدتها 3 سنوات تهتم برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات، يعرف طلابها حتى الآن نظام الدراسة الجديد في ظل الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا، ينتظر أولياء الأمور تلك المدارس لكن لم تظهر ملاحمها حتى الآن يستاءلون كيف يستعامل أبنائهم التي تبدأ دراستهم من الأحد إلى الخميس داخل مبنى واحد يعودون لمنازلهم يوم واحد في الأسبوع، ثم يعودون لاستكمال دراستهم مرة أخرى التي تعمد على الأبحاث والأنشطة العملية.

تحكي شيرين سعيد، ولية أمر طالب فى مدرسة المتفوقين بالإسكندرية، أنه حتى الآن لم يتم تبليغهم كأولياء أمور بنظام الدراسة الجديد ويتعاملون على النظام الجديد قبل جائحة كورونا، لافتة إلى أن ابنها يدرس في مدرسة داخلية بمدينة برج العرب في الإسكندرية وتعتمد دراسته على الجزء العملي: “بيعتمد على نفسه بنسبة 90% في الدراسة والمدرس بالنسبة له مرشد بيساعده في مراجع أو يرشده لكن هو اللي بيقوم بكل حاجة لنفسه”.

14 مدرسة داخلية للمتفوقين على مستوى الجمهورية متوسط الدفعة الواحدة حوالي 150 طالباً، لا يعرفون حتى الآن الآلية التي ستنظم دراسة أبنائهم خاصة أنهم يتواجدون معًا داخل مكان واحد لمدة 5 أيام دراسيًا: “ليهم حصص بيحضروها وجدول أعمال سنة وامتحانات ميدتيرم وشغلهم العملي أكتر بكتير من النظري هيكون صعب يقعدوا في البيت”.

تؤكد “شيرين”، أن دفعتي أولى وثانية يقومون بعمل مشروع طوال الفصل الدراسي تحسب 60% من نتيجته على الدرجة النهائية للأولاد عبارة عن فريق مكون من 5 طلاب: “بيشوفوا موضوع مرتبط بنظرية عملية يخرجوا بفائدة منه، حتى الآن نظام دراستنا زي ما هو مش عارفين إيه الجديد”.

تواصلت سامية سمير، ولي أمر الطالبة شهد بمدرسة المتفوقين في جمصة بمحافظة الدقهلية، مع إدارة المدرسة لمعرفة تفاصيل نظام الدراسة الجديد كي تطمئن على ابنتها، لافتة إلى أن الغرفة التي تقيم بها تضم 4 أَسِرة وهذا لا يمكن أن يتم في ظل انتشار فيروس كورونا: “مش هطمن على بنتي لو فضلت معاها 4 بنات في الأوضة لازم يكون فيه آلية للحفاظ على ولادنا ولغاية دلوقتي مدير المدرسة بيقول لسه مجتش لنا تعليمات”.

تحكي أن الطلبة متخوفون من تطبيق نظام الدراسة “أون لاين” لعدم قدرتهم على تقبل هذا الأمر بسبب طبيعة دراستهم المختلفة التي تعتمد على التواصل المباشر والاختبارات العملية والأنشطة: “إحنا مستنيين نشوف نظام التباعد هيطبق إزاي وهل الأعداد هتقل ولا لأ”.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة