اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم الفني

تنسيق الدبلومات الفنية 2020 .. خطوات وقواعد القبول وموعد فتح تسجيل الرغبات

موعد تنسيق الدبلومات الفنية 2020

أعلن موقع التنسيق التابع إلى بوابة الحكومة المصرية خطوات تسجيل تنسيق الدبلومات الفنية 2020.

من المقرر بدء تنسيق الدبلومات الفنية 2020 عقب إعلان نتائج تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات والمعاهد المصرية لطلاب الثانوية العامة 2020 وذلك خلال منتصف الأسبوع المقبل.

خطوات تسجيل تنسيق الدبلومات الفنية 2020 عبر بوابة الحكومة المصرية

أولًا: إرشادات للطلاب المستجدين من الحاصلين على الشهادات الفنية من المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم:

1- الشهادات الثانوية الفنية (الصناعية – التجارية – الزراعية – السياحة ) ونظائرها نظام ( الثلاث – الخمس سنوات).

2- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق بوابة الحكومة المصرية.

ويحدد نوع المؤهل (صناعي / تجارى/ زراعي / سياحي ) ثلاث سنوات أو خمس سنوات.

3- يدخل الطالب برقم جلوسه في الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السري الخاص به المدرج باستمارة النجاح.

4- يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المقيد في شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح (الخطوة التالية).

5- يحتفظ الطالب بالرقم السري الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان النتيج، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته ، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.

6- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطبعها حيث سيتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

7- فى حالة فقدان الطالب استمارة النجاح الأصلية المدون بها رقم الجلوس والرقم السري عليه التوجه الى الإدارة العامة لشئون الطلاب والامتحانات بوزارة التربية والتعليم لاستخراج بدل فاقد.

ثانيًا: إرشادات للطلاب المستجدين من الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتان بعد الثانوية:

1- شهادة دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي (التجارية – الصناعية – سياحة وفنادق – معاهد الخدمة الاجتماعية – إدارة وسكرتارية مصر القديمة – إدارة وسكرتارية العباسية – إدارة وسكرتارية رمسيس – والمعاهد الفنية الصحية شعبتي (فنيات تمريض – أجهزة طبية) – والمعاهد الفنية للتمريض التابعة لكليات التمريض بالجامعات الحكومية المصرية – المجمع التكنولوجي (الأميرية – السلام – الفيوم).

2- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق.

ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السري الخاص به، ويمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.

3- يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط علي مفتاح (الخطوة التالية).

4- يحتفظ الطالب برقم الكود والرقم السري الخاص به لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته.

5- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطبعها حيث سيتم الترشيح على أخر تعديل قام الطالب بتسجيله.

6- للاستفسار الاتصال بالرقم (19468).

تنبيه هام لجميع طلاب الشهادات الفنية:

سيتم الإعلان عن فتح باب تقليل الاغتراب فقط على موقع التنسيق بعد إعلان النتيجة وطبقا للبيان الصحفي الصادر فى حينه.

قواعـد قبـول الطـلاب

على الطالب قراءة الجزء الخاص بالدليل طبقاً لنوع الشهادة الحاصل عليها بعناية وبكل دقة للتأكد من شروط القبول بكل كلية او معهد ومدة الدراسة به.

يقتصر القبول على الطلاب الحاصلين على المؤهلات هذا العام 2019 ولا تقبل شهادات السنوات السابقة.

يتم ترشيح الطلاب للكليات والمعاهد في حدود الأعداد المقررة لكل منهما من المجلس الأعلى للجامعات بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات

مزايا خدمة التقدم عن طريق شبكة الإنترنت

التيسير علي أولياء أمور الطلاب بدلا من عناء ومشقة الانتقال من محافظة لأخرى.

تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.

تضمن تحقيق العدالة والحيادية للطلاب، وتوزيع أمثل للقرب من محل السكن حيث يحقق ترشيح الطالب للكلية الأقرب التي يرغب في الالتحاق بها والأقرب لمحل سكنه مما يجنب الطالب التحويل بين الكليات أو الإقامة بعيدا عن أسرته.

تمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق علي الإنترنت أو برسائل علي المحمول والبريد الإلكتروني.

أماكن الحصول على خدمة التقدم عن طريق شبكة الإنترنت

معامل الحاسبات بالجامعات المصرية التي تستخدم كمنافذ لتقديم خدمة التنسيق الالكتروني بالجامعات والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة.

نوادي التكنولوجيا المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت، أو أي كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت (قريب أو صديق).

توقيتات تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية

سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة المحددة لكل مرحلة تنسيق.

يتم إصدار بيان صحفي يحدد بداية ونهاية كل مرحلة والفترة التي ستستمر فيها المرحلة بما فيها أيام الجمع والعطلات الرسمية وكذلك الحد الأدنى لكل مرحلة مع ملاحظة أن هناك حد أدني خاص بالثانوية الفنية نظام الثلاث سنوات (تجاري – صناعي – زراعي- سياحة) وحد أدني خاص بالثانوية الفنية نظام الخمس سنوات والمعاهد الفنية نظام السنتان وعلي الطلاب الالتزام بذلك.

معلومات هامة لأبنائنا الطلاب

المجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية نظام 3-5 سنوات هو أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم والشروط الأخرى بكل كلية ومعهد وجداول التوزيع الجغرافي.

وبالنسبة للطلاب الحائزين علي حوافز رياضية، يضاف للمجموع الدرجات المستحقة للطالب طبقا لمرتبة البطولة الحائز عليها من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للبطولات المدرسية ومن المجلس القومي للرياضة / قطاع الرياضة بالنسبة لبطولات الاتحادات الرياضية، ويظهر الحافز الرياضي مضافا للمجموع الكلى للطالب.

الاستمرار في منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة مع مراعاة التنبيه على أن تقوم الوزارات المختصة بإرسال كشوف بأسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية الفنية ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد المواعيد المحددة سالف الذكر إلا بموجب خطاب من الوزير المختص.

سيكون متاحاً للطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها.

يتم ترشيح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه لكليات( التجارة – الحقوق –– الخدمة الاجتماعية) بأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.

ادرس مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها مع الالتزام بالكليات والمعاهد التي تقبل هذه المواد كما هو وارد بهذا الدليل.

يراعي عند تسجيل الرغبات أن الدراسة بالمعاهد التابعة للكليات التكنولوجية بوزارة التعليم العالي وهي المعاهد الفنية(التجارية والصناعية والسياحة والفنادق) وأيضا بالمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه ، ويشترط علي أي من الطلاب العاملين والراغبين في الالتحاق بالدراسة بأي من هذه المعاهد أن يتقدم للمعهد المرشح له بموافقة جهة العمل علي التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيح الطالب من قبل المعهد في حالة عدم تقديم الموافقة علي الدراسة.

إذا اختار الطالب إحدى الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سيخطره فوراً بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم ولن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات وعددها (75) رغبة، وبدون وجود أي أخطاء.

تعليمات هامة بشأن نظام التنسيق الالكترونى :

القبول بالجامعات والمعاهد عن طريق ” موقع التنسيق الإلكتروني ” علي شبكة الانترنت خدمة مجانية متاحة عن طريق رقم الجلوس الخاص بالطالب والرقم السري المدون باستمارة النجاح

سيتم تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية خلال المدة الموضحة بالبيان الصحفي المعلن.

مواعيد إدخال الرغبات :عن طريق المعامل المتاحة للجامعات

يتم فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة والنسبة المعلنة لكل شهادة 3- 5 سنوات.

ويمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات وسيكون الموقع متاح لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة.

ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في أخر يوم للمرحلة.

كيفية التعرف على الكلية ( أو المعهد ) التى رشح الطالب للقبول بها :

عند إعلان نتيجة القبول ، يتم الدخول على الموقع التالي: موقع تنسيق الجامعات، يقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس لدبلوم المدارس الثانوية (التجارية – الصناعية – الزراعية – السياحة) نظام (3- 5) سنوات.

بالنسبة لدبلوم المعاهد الفنية (الصناعية – التجارية – السياحة والفنادق- الخدمة الاجتماعية – التمريض ) يقوم الطالب بإدخال رقم الكود ويتم طبع بطاقة الترشيح والتوجه بها إلي الكلية أو(المعهد) ومعه أصل الأوراق

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة