أخبار الجامعات

استعدادات جامعة كفر الشيخ للعام الدراسى الجديد

أعلن الدكتور عبد الرازق يوسف الدسوقى رئيس جامعة كفر الشيخ عن تفاصيل استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد المقرر انطلاقه 17 أكتوبر المقبل ونظام الدراسة بالنسبة للكليات العلمية والنظرية إضافة إلى إجراءات الوقاية من كورونا خلال العام الدراسى ومصير الأنشطة الطلابية وكذلك التسكين فى المدن الجامعية .

وقال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ ، أن الجامعة مستعدة للعام الدراسى الجديد حيث بدأت الكليات فى تجهيز القاعات والمدرجات وإجراء الصيانة والتجهيزات اللازمة التى تجرى دوريا كل عام .

وأضاف رئيس جامعة كفر الشيخ فى تصريح صحفي إن الكليات بدأت فى وضع الجداول والخطط الدراسية بنظام التعليم الهجين بحيث تكون نسبة الدراسة عن بعد فى الكليات العلمية من 30 إلى 40% وتكون نسبة التعليم وجه لوجه من 60 إلى 70%.

وأشار الدكتور عبد الرازق يوسف إلى أنه سيتم تطبيق نظام الدراسة للكليات النظرية أيضا وتكون نسبة الدراسة عن بعد بنسبة من 50 إلى 40% ومن40 إلى 60% بنظام الدراسة وجها لوجه .

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ أن كل الكليات تضع الجداول الدراسية بحيث تخفيف الاعداد فى الحضور للجامعة بحيث إن الفرقة التى تدرس بالكلية يكون هناك فرقة أخرى تطبق التعليم عن بعد أون لاين ، بالإضافة إلى تخفيف الاعداد بالمدرجات وقاعات المعامل وكل الكلية وضعت الخطة الخاصة بمنظومة التعليم الهجين بما يحقق التباعد الاجتماعى وتطبيق صارم للإجراءات الاحترازية بداية من دخول الطلاب على المنافذ الرئيسية وبوابات الجامعة حيث توفر الجامعة بوابات تعقيم ومقياس للحرارة وكل كلية بها عيادة وغرفة عزل بالإضافة إلى مراعاة ارتداء الكمامات والتطهير الدائم القاعات والمدرجات .

وشدد الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ فى تصريحاته ، على منع التجمعات داخل الحرم الجامعى بعد إنهاء اليوم الدراسى ومحاضرات الطلاب .

ولفت إلى أنه سيكون هناك خطة للأنشطة الطلابية حيث أنه سيكون مسموح بممارسة الأنشطة التى لا تستلزم وجود أعداد كبيرة داخل الحرم الجامعى مع مراعاة الإجراءات الكاملة للوقاية من فيروس كورونا ، مع تنظيم بعض الأنشطة الطلابية اون لاين مثل المسابقات الثقافية وبعض المسابقات الفنية عزف مقطوعة والغناء .

وذكر رئيس جامعة كفر الشيخ أنه سيكون هناك التزام من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة على نبطيق إجراءات الوقاية من كورونا ويكونوا على قدر المسؤولية وتكون تجربة رائدة فى العالم كله لأن الدولة المصرية الوحيدة على مستوى العالم أجرت امتحانات الثانوية العامة ونهاية العلم بنجاح ونحن مقبلين على عام دراسى جديد سيكون سعيد على الجميع وتنقشع غمة كورونا خلال الفترة القريبة .

وأكد الدكتور عبد الرازق الشيخ أنه سيتم تشغيل المدينة الجامعية بالعام الدراسى الجديد وفقا لإجراءات احترازية ويعمل المجلس الأعلى للجامعات على وضع مجموعة من الضوابط سيتم إقرارها بما يضمن تحقيق تباعد اجتماعى وتخفيف الاعداد فى الغرف ونظام لتطبيق الإجراءات الاحترازية

وقدم الدكتور عبد الرازق يوسف مجموعة من النصائح للطلاب الجدد مؤكدا أنه هناك فرق بين التعليم قبل الجامعى والحياة الجامعية التى تحكمها ضوابط ولوائح وقوانين و لابد أن يعلم الطلاب أن حرم جامعة له حرمته وتقاليده ، موضحا أن الطالب عليه مجموعة من الواجبات وعليه مجموعة من الحقوق ، والجامعة دورها يتمثل فى تقديم حقوق الطالب كامله ولكن تقف على الوجه الاخر بحيث لابد وأن يكون على قدر المسؤولية يلتزم بواجباته كطالب جامعة داخل الحرم الجامعى بسلوكيات وحسن التعامل مع الجهاز الإدارى بالجامعة والمشاركة فى الأنشطة الطلابية وفعاليات داخل الجامعة ويكون حريص على التحصيل الدراسى منذ أول يوم دراسة لأن الحياة الجامعية مختلفة تماما عن التعليم قبل الجامعى وسيكون لديه كل اسبوع اختبار عملى وهو الأمر الذى يتطلب جدية من الطالب لانه الفترة التى تشهد تكوين الشخصية للطالب التى تنعكس بعد ذلك على المجتمع زيدان يكون عضو فاعل ويعمل على اكتساب مهارات اخلاق تحكم تصرفه وتجعله انسان قادر على خلق فرصة عمل لنفسه وزملاؤه ويفيد فى المقام الأول أسرته ومجتمعه ويساهم فى اقتصاد الدولة بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالاخلاق. القيم الجامعية لأن الطالب بعد التخرج يكون سفير للجامعة. ينقل ما وجده بالجامعة من تعليم وتعلم ويجب أن يعلم أن المكان ملكه وملك الأجيال القادمة ويجب أن ينتظر لوطنه وجامعته والحفاظ على الجامعة .

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة