التعليم العام

شوقي : إعلان عدد الحصص الأسبوعية لكل مادة وصف دراسي خلال يوم أو يومين

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من المنتظر إعلان تفاصيل الأسبوع واليوم الدراسي من حيث عدد الحصص اليومية والأسبوعية لكل صف دراسي وكل مادة ونشاط خلال يوم أو يومين على أقصى تقدير

جاء ذلك ردا على مناشدة أحد المعلمين بجروب يوميات المعلم المصري عبر الواتس أب بشأن إعلان تفاصيل عدد الحصص الدراسية للصف الدراسي والمواد الدراسية والأنشطة حتى يتسنى للمدارس إعلان وصياغة الجداول

وأصدر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كتابًا دوريًا بشأن خطة الدراسة الخاصة بمراحل التعليم الأساسي للعام الدراسي الجديد 2020/2021، فى ظل الظروف الاستثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وترتكز الخطة على تعدد مصادر التعلم مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التى تكفل الحفاظ على الصحة العامة للطلاب دون التأثير على المنهج المقرر من خلال تشغيل المدارس فترة واحدة أو فترتين طبقًا لكثافة المدرسة مع ضرورة التأكيد على أن لا تقل المسافة البينية بين الطلاب داخل الفصول عن متر على الأقل.

ويشمل الكتاب الدوري على التالى:

* دور القنوات التعليمية:
– ستكون شريكًا أساسيًا فى شرح جميع دروس المناهج المقررة بداية من الصف الرابع الابتدائى وحتى الصف الثالث الإعدادي من خلال مواعيد منتظمة بواقع حلقة إسبوعيًا لكل مادة على مدار (14) أسبوعًا وهى الفترة المخصصة للفصل الدراسى الأول.

– تشكل الحلقات التلفزيونية بالإضافة إلى الحصص المدرسية ما يكافئ إجمالى الحصص المقررة وفق خطة المنهج المحددة.

كما حدد الكتاب الدورى ضوابط الدراسة داخل المدرسة:-

– الحضور فى المدرسة.. خمسة أو ستة أيام كما هو معتاد فى الأعوام السابقة فى حال تحقيق التباعد الاجتماعى، أما إذا تعذر ذلك يكون الحد الأدنى للحضور يومان أسبوعيًا بالنسبة للصفوف من الرابع الابتدائى إلى الصف الثالث الإعدادي، أما بالنسبة للصفوف من رياض الأطفال وحتى الثالث الابتدائى لا تقل أيام الحضور عن أربعة أيام أسبوعيًا في المدارس التي تعمل فترة واحدة ولو تطلب الأمر ـ لتوفير المسافات الآمنة في التباعد- المنصوص عليها يتم تشغيل المدرسة فترتين وتكون أيام الحضور ثلاثة أيام أسبوعيًا.

– تكون خطة توزيع المنهج لكل مادة دراسية للفصل الدراسى الأول على مدار (14) أسبوع وفق الخريطة الزمنية المعتمدة.

– تكون الحصص المخصصة بالمدارس هى تطبيق ومناقشة وتقييم لما تم شرحه عن طريق القنوات التعليمية للمواد الأساسية، وكذلك شرح لبقية المواد الدراسية والأنشطة التى لا يتم بثها عبر القنوات التعليمية.

كما وضع الكتاب الدورى ضوابط الحصص المقررة بالمدرسة، وهى كالتالى:-

– بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس الفترة الواحدة).. يتم تخصيص (6) حصص لكل من “اللغة العربية، ومنهج Connect/المتعدد”، و(4) حصص للمواد “الرياضيات، واللغة الإنجليزية”، و(حصتان) للأنشطة المتنوعة، و(حصة واحدة) لكل من “التربية الدينية والتوكاتسو والتربية الرياضية”.

– بالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الابتدائي (المدارس ذات الفترتين).. يتم تخصيص (4) حصص لكل من “اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج Connect/ المتعدد”، و(3) حصص لـ”اللغة الإنجليزية”، وحصة واحدة لكل من “الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية”.

– الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي.. يتم تخصيص (حصتين) لكل من “اللغة العربية، الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين “مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة”.

الصفوف من الأول إلى الصف الثالث الإعدادي.. سيكون هناك (حصتين) لكل من “اللغة العربية، الرياضيات”، وحصة واحدة لكل من مواد “اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية”، وحصة واحدة بالتبادل بين مادة اللغة الأجنبية الثانية والأنشطة.

– يتولى مدير المدرسة إعداد الجدول المدرسي وفق واقع مدرسته مما سبق عرضه.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم ، تفاصيل الدراسة الرقمية والتعلم عن بعد المقرر تطبيقها بشكل كبير مع بداية العام الدراسى الجديد، بسبب تداعيات أزمة كورونا، موضحة أن التعليم من المنزل سيكون الأساس فى العام الدراسى الجديد، مؤكدة أن بعض المنصات متاحة للطلاب بشكل مجانى وبعضها بمقابل مادى بسيط أقل من الدروس الخصوصية.

وشددت الوزارة على أنه بالنسبة للطلاب فى رياض الأطفال يعتمدوا على الدراسة بالحضور للمدرسة، وأيضا تلاميذ أولى و2 و3 ابتدائى يحضرون للمدرسة للتعليم ولن يطبق التعليم عن بعد على الصفوف من رياض الأطفال حتى 3 ابتدائى، وهؤلاء الطلاب وصل عدد لقرابة 8 ملايين تلميذ.

وأوضحت الوزارة، أن الطلاب من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى يعتمدون على 4 منصات إلكترونية، بجوار المدرسة، وهى القنوات التعليمية ومنصة البث المباشر ومنصة إدمودو والمكتبة الرقمية، والطلاب فى الصفوف من الثالث الإعدادى حتى الثالث الثانوى يعتمدون على 9 منصات هى”القنوات التعلمية وبنك المعرفة والبث المباشر والمكتبة الرقمية ومكتبة الدروس الإلكترونية وأسال المعلم وإدمودو والمنصة الإلكترونية والمكتبة الإلكترونية”.

وشددت الوزارة على أنه سيتم توفير المحتوى الرقمى لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى الجديد، قبل بدء الدراسة بأسبوع، مشيرة إلى أنه جارى مراجعتها

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة