التعليم الفني

محافظ بني سويف يؤكد على أهمية التدريب المهنى وزيادة فرص التوظيف

التقى الدكتور محمد هانى غنيم ، محافظ بنى سويف بممثلين عن برنامج دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهنى (TVET) الذى تم إنشاؤه بقرار جمهورى رقم 105 لسنة 2014 ، وهو مشروع ممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبى بهدف تحسين وتطوير نظام التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر بما يلبى متطلبات سوق العمل وزيادة فرص التوظيف.

استعرض سامح سعد ، منسق العلاقات الحكومية واللامركزية بالبرنامج مكونات البرنامج وأهدافه منها : تحسين حوكمة نظام التعليم الفنى والتدريب المهنى فى مصر ، وتطوير الجودة والموضوعات ذات الصلة بنظام التعليم الفنى والتدريب المهنى ، والانتقال لسوق العمل ( التوظيف ) بهدف زيادة فرص توظيف خريجى التعليم الفنى وتوفير عمالة فنية مؤهلة و مدربة مع الاهتمام بقطاع السياحة و يتكون من 3 وحدات و هى التوجيه و الإرشاد المهني، ومعلومات عن سوق العمل و تنمية المهارات بالقطاعات الاقتصادية المستهدفة.

كما استعرض مسؤولو البرنامج أهم الخطوات العملية التى يمكن أن تدفع بجهود البرنامج بمحافظة بنى سويف ، والتى من أهمها إنشاء لجنة برئاسة المحافظ وعضوية وكلاء الوزراء المعنيين لتوحيد الجهود فى مجال التدريب المهنى والتوظيف ، وذلك بهدف تحقيق أكبر استفادة من الدعم الفنى والتدريب المهنى الذى سيوفره البرنامج.

ومن جانبه أكد المحافظ الدكتور محمد هانى غنيم، على أهمية البدء بتنفيذ برامج توعية تستهدف التحفيز على العمل الحر والقطاع الخاص، وتغيير الثقافة المتوارثة والراسخة لدى قطاع كبير من الشباب الذين لا يفضلون العمل الحر أو العمل فى القطاع الخاص ، وينتظرون الوظيفة الميرى ، وأنه اذا اقتنع بالعمل بالقطاع الخاص يميل إلى الوظيفة رغم الأجر القليل مقارنة بالحرفى أو المهنى الذى ينتج.

وأشار إلى محافظ بنى سويف ، إلى أنه ينبغى أن يتم التركيز على النماذج الناجحة فى مجالات العمل الحر أو القطاع الخاص،ليكون ذلك تحفيزا عمليا للشباب، مع ضرورة تضافر كافة الجهود لرفع قدرات ومهارات العمالة المصرية وخريجى المدارس الفنية والكليات التطبيقية وغيرها بهدف استعادة السمعة الطيبة للعمالة المصرية محليا ودوليا ، بجانب أهمية تشجيع الشباب على الاتجاه نحو ريادة الأعمال.

كما أشار المحافظ ، إلى أنه يجرى تنفيذ خطة لتشجيع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر من خلال الدفع بكافة الجهود فى هذا القطاع الهام الذى توليه الدولة اهتماما كبيرا لتوفير فرص العمل والنهوض بالقطاع الإنتاجي، مشيرا إلى أنه يجرى تنفيذ مبادرة فى هذا الشأن يشترك فى تنفيذها جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ووحدة التنمية الاقتصادية بالمحافظة ، بجانب الدفع بالآليات المتاحة لتوفير التمويل اللازم لصغار المستثمرين والشباب والأسر المنتجة سواء فى القرية أو المدينة.

وفى ختام اللقاء أكد محافظ بنى سويف ، على أنه ستتم دراسة إنشاء اللجنة التى تستهدف توحيد الجهود فى المجال، خاصة وأنها تتسق مع رؤية المحافظة التى ترتكز على أهمية توحيد الجهود وفق رؤى موحدة وأهداف محددة ، مؤكدا على دعمه الكامل لكل أهداف وجهود البرنامج وأن تكون بنى سويف أكبر المستفيدين منه.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة