التعليم الفني

خريطة الحضور في المدارس الفنية .. لا يقل عن 3 أيام أسبوعيا وتطبيق التعليم المدمج مع المنصات الإلكترونية

كشفت وزارة التربية والتعليم تفاصيل خطة وإجراءات الدراسة في مدارس التعليم الفني خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021ـ تزامنا مع استمرار أزمة كورونا. وحددت الوزارة مجموعة من الضوابط والإجراءات على النحو التالى: – تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طوال الدراسة بالمدرسة.

وأوضحت الوزارة اعتماد نظام التعليم المدمج كنظام أساسي لتعليم الطلاب بمدارس التعليم الفني، في مختلف نوعياتها بما يضمن الجمع بين تواجد الطلاب وتنفيذ الدروس العملية في المدرسة بأماكنها المخصصة، وتخصيص الوقت الكافي لمناقشة الدروس النظرية والإجابة عن تساؤلات الطلاب، موجهة بضرورة الاستفادة من المنصات الإلكترونية “ادمودو” وغيرها في التواصل بين المعلم والطلاب طبقا لجدول يتم وضعه من جانب إدارة المدرسة بالتعاون مع التوجيه الفني المختص.

وأكدت الوزارة أنه تم منح صلاحيات لمديري المدارس وتكليفهم تحت إشراف مدير التعليم الفني ومعاونوه بالمديريات والإدارات التعليمية لوضع نظام لحضور الطلاب للمدرسة، وكذلك إعداد جداول دراسية توضح عدد ساعات التدريس بالمدرسة وعدد ساعات التدريس عن بعد من خلال منصة “ادمودو”.

كما أكدت ضرورة مراعاة كثافة الطلاب بشرط تحقيق تباعد بين الطلاب داخل الفصول بمعدل متر بين الطلاب، على أن يتم تحديد جدول ساعات محددة ومعلنة لتواصل المعلمين مع الطلاب من خلال منصة ادمودو ويكون التواصل من خلال الإيميل الخاص بالوزارة للمدرسين والطلاب بما يسمح بمتابعة العمل على المنصة من خلال الوزارة، وفي حال عدم زيادة الكثافة وتحقيق التباعد يتم الحضور بنظام اليوم التقليدي الكامل، وفي حال الحاجة لتقسيم حضور الطلاب للمدرسة يفضل ألا يقل عدد أيام الحضور عن 3 أيام أسبوعيا ويفضل ألا تكون متتالية.

ونبهت الوزارة على اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الضرورة – فالعمل بالمدارس 6 أيام أسبوعيا، وفي حالة زيادة الكثافة تتخذ الإجراءات لتحويل مدارس الفترة الواحدة إلى فترتين، كما كشفت الوزارة، عن توفير محتوى إلكتروني للمناهج الدراسية لاتاحته على المنصات المختلفة المتاحة بوزارة التربية والتعليم “إدمودو، أنا فنى” وكذلك قنوات يوتيوب وعلى منتديات قطاع التعليم الفني للمدرسين والطلاب لاستخدامه، وجار إتاحة جميع الكتب الدراسية والوحدات الدراسية مطبوعة وكذلك بصيغة إلكترونية قابلة للتحميل لتكون متاحة للمدرسين والطلاب على موقع الوزارة.

وأكدت الوزارة: أنه جار تخصيص قناة تعليمية بالتليفزيون لشرح مناهج لتعليم الفني وفق خطة الدراسة، مع التأكيد على ضرورة مراجعة المحتوى الإلكتروني الذي يقوم بإعداده المعلمون بالتعاون مع الإدارة المدرسية والتوجيه الفني المختص قبل اتاحته للطلاب على منصة “ادمودو” والموقع الإلكتروني الخاص بالمدرسة.

ونبهت الوزارة إلى ضرورة الاستفادة من دراسة كثافة الطلاب بالمدارس التي بها نظام إقامة داخلية للطلاب لتحديد الحاجة لتقسيم الصفوف إلى نصفين بحيث يحضر نصف الصف لمدة أسبوع كامل بالتناوب مع النصف الآخر مع مراعاة التباعد الاجتماعي في العملية التعليمية والإعاشة والإقامة، مع مراعاة وضع نظام يراعي الطلاب من المناطق البعيدة جدا عن المدرسة، ويتم التواصل بين المعلمين والطلاب لاستكمال العملية التعليمية من خلال منصة “ادمودو” حال تواجدهم خارج المدرسة.

وشددت الوزارة على المديريات بضرورة التواصل مع الإدارات العامة للتعليم الفني بقطاع التعليم الفني لطلب أي دعم فنى بهذا الشأن، مع ضرورة أن تقوم مدارس التعليم الفني بموافاة الإدارات العامة للتعليم الفني بقطاع التعليم الفني بالجداول الدراسية الخاصة بالمدرسة وجداول الدراسة عن بعد قبل يوم الأحد 11 أكتوبر 2020.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة