التعليم العام

شوقي لطلاب الثانوية : يمكن طباعة كتاب الوزارة أو كتاب قديم .. أولياء الأمور : نجيب منين .. والطباعة غالية

أهل مصر

سادت حالة من الجدل بين أولياء أمور الثانوية العامة، عقب تصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بأنه يسمح لطلاب الثانوية العامة النظام الجديد دخول الامتحان بكتاب وزاري قديم ويمكن أن يطبع الكتاب الوزاري من على موقع الوزارة.

وكان وزير التعليم قال، إنه لم يتم طباعة كتب ورقية هذا العام لطلاب الثانوية العامة، وأنه سيتم تنزيل كتب تفاعلية على التابلت الخاص بهم، وأن الامتحانات ستكون إلكترونية بنظام الكتاب المفتوح.

ورصد “أهل مصر” أهم آراء أولياء الأمور حول السماح بالاستعانة بالكتب القديمة أو طباعة الكتب من موقع الوزارة.
وفي هذا السياق، قالت فاتن أحمد ولي أمر، “هل مطلوب مني كـ ولي أمر أوفر الكتاب الذي سيدخل به ابني الامتحان الأوبن بوك، وسأوجه صعوبة في البحث عن نسخة العام الماضي، إذن سأقوم بتصوير ٧ مواد بواقع ما لا يقل عن ٣٠٠ صفحه لكل كتاب، لماذا أضاف على عبء أولياء الأمور أعباء أخرى”؟ مطالبة بالسماح بدخول كتب أخرى أو مذكرات هى تعتبر مرجع للمادة العلمية لا يشترط كتب وزارة، إذا سمح لنا الوزير بمثل هذه الكتب يكون مشكورا جدا.

بينما قالت داليا فؤاد، “أنا أم طالبة في الثالث الثانوي مدارس “فرانكوفون”، وفي حال تنفيذ الامتحان اوبن بوك، كيف للطالب أن يفتح الكتب من التاب أثناء الامتحان، من حق أولادنا يكون معاهم كتب وزراية، احنا أولياء أمور مش ملزمين نوفر نت لأولادنا كفاية مصاريف المدرسة التي ارتفعت فجأة، ولي أمر عنده أربع أولاد كيف يوفر لهم نت في البيت لتحميل الكتب، وحتى لو عنده طالب واحد مش ملزم بتوفير النت، الكتاب المدرسي لابد من طباعته، والطلاب اللي مش معاهم نسخة العام الماضي هيبقى في طلاب داخلين بكتب وطلاب لا، يبقي فين المساواة”.

وأضافت ليلى محمد ولي أمر، “هناك قاعدة تقول Plan do check act هل قام الدكتور طارق شوقي بتطبيق تلك القاعدة على مشروع التعليم الجديد، تجربة قائمة على Open book ولا يوجد book هل هذا يعقل أنا كولي أمر عندي كتب بنتي الكبرى، واستطيع طباعة كتاب المدرسة، أنا لا أتحدث عن نفسي لكن اتحدث عن الاف الطلاب غير القادرين ومن ليس لديه كتاب قديم، لذلك يجب توفير الكتاب المدرسي وتحديد أي مرجع علمي يسمح للطالب الدخول به”.

وتابعت ولي أمر تدعى نهى منير، في حالة عدم قدرتي على توفير كتاب العام السابق وعدم قدرتي على طباعة الكتاب من التابلت ما الحل، اذا اسمح لي بالدخول بمراجعات علمية في كل امتحان تخص كل مادة، مادة الكيمياء مثلا كتاب الصف الثالث الثانوي 208 صفحة وكتاب التدريبات 79 صفحة، إذا إجمالي عدد الصفحات لمادة واحدة 287 بكم سيتم تصويره.

بينما قالت رحمة محمد علي ولي أمر، لماذا لا يتم طباعة كتاب ورقي، وخاصة أن مصاريف المدارس زادت هذا العام بنسبة ١٥٠% أي زيادة بمقدار الضعف ونصف ولماذا نخير الطالب إما أن يتصرف في كتب ورقية قديمة أو طباعة الكتب المدرسية على نفقته الخاصة أو اللجوء إلى الكتاب الألكتروني في الامتحانات، مما يضطر الطالب إلى فتح كذا نافذة في الامتحان من شأنها إضاعة وقت الطالب وزيادة توتره وقد يخرج الامتحان فى تلك الحالة، والثلاث اختيارات أفضلهم مر لأن بالمنطق كثير من الطلاب لا يستطيعون إيجاد كتب قديمة مما يضطرون إلى شراء تلك الكتب من بائعي الكتب المستعملة أو طباعة تلك الكتب بمصاريف تضاف إلى مصاريف المدارس والمجموعات المدرسية والكتب الخارجية والمنصات والباقات ومستلزمات المدارس مما يشكل عبء مادي.

وتابعت ياسمين محمد ولي أمر، “أنا عشان أوفر كتب مترجمة لابني من السنوات السابقة صعب جدا جدا لأن كل اصدقائي كل أولادهم تقريبا في نفس المرحلة وبالتالي مش هعرف أجيب من أي واحدة فيهم، كما ان أطبع الكتاب دا مكلف جدا، يعني كتاب الكيمياء عدد صفحاته اللي نازلة Pdf عدده 300 صفحة، يعنى ادفع مصاريف 500 جنيه وكمان اطبع كتب في ما يقارب 2000 جنيه.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى