اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

التعليم العام

ننشر ملامح المؤتمر الصحفي لوزير التربية والتعليم

وزير التربية والتعليم

صرح الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفى بأن عدد الكتب والمناهج المطلوبة لهذا العام وصلت إلى 308 ملايين كتاب، منها 201 مليون كتاب للفصل الدراسى الأول و107 ملايين كتب للفصل الدراسى الثانى، حيث يتم الانتهاء من طباعتهم قبل بدء الفصل الدراسى الثانى.

وأضاف سيادته أن شكل الامتحانات خلال السنوات السابقة غير مرضى تماما، موضحا أن الوزارة تدرس كيف تتم عملية الامتحانات بشكل منضبط، موضحا أنه بالنسبة للورقة الامتحانات لا توجد فيها مشكلات، وعن الامتحانات نفسها وطريقتها تم التواصل مع وزارة الاتصالات من خلال لقاء سابق ولقاء آخر الثلاثاء المقبل، للوصول إلى تصورات معينة لتأمين الامتحانات، مشددا على أن الوزارة تعمل بجدية على ضبط الامتحانات.

وأشار  إلى أنه بالنسبة للمعلم، تم وضع مشروع لتدريب 150 ألف معلم سنويا من خلال فروع الأكاديمية، ومركز تدريب القيادات، والذى وصل عددهم إلى 14 مركزا، حيث تم إنجاز 23 ألفا منهم هذا العام، على أن يتم التركيز على نوعية التدريب، من خلال جهات متعددة وجهات أجنبية منها الألمان والفرنسيين للاستفادة من الارتقاء بالمعلمين سواء من خلال استقبال خبراء لتدريب المعلمين فى الأكاديمية، إضافة إلى استهداف أعضاء هيئة التدريس وتدريبهم، كما أن الوزارة تهدف إلى عدد المدربين إلى 5 آلاف و200 مدرب، مع إنشاء قواعد وبيانات للمعلمين.

كما أنه تم تدريب 20 ألف مدير مدرسة خلال العام الدراسى، موضحًا أن هناك مشروعًا آخر وهو “التعليم أولا” ويهدف إلى تدريب 3 آلاف و600 مدير وأخصائى، وتم تنفيذه بنسبة 100% خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن هناك مشروعًا لتدريب 200 مدير مدرسة، وتم تدريب 100 مدير مدرسة، إضافة إلى تدريب 160 مدربًا، موضحًا أن هناك مشروعًا آخر لتدريب 108 مديرى مدرسة. وأشار الوزير إلى أن هناك تدريبًا لـ600 مدير من مديرى المدارس الرسمية، و150 من العاملين بالمدارس الرسمية، ولم يتم تنفيذ شىء منه حتى الآن.

وأكد الوزير أن هناك محورًا آخر تعمل عليه الوزارة وهو المناهج، حيث إن الوزارة انتهت من أسس مصفوفة المدى والتتابع، كما أن هناك تصورًا لتطوير مناهج العلوم والرياضيات فى ضوء تجارب بعض الدول منها إنجلترا وسنغافورة وفنلندا، موضحًا أن التطوير يشمل المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة.

واستطرد الوزير أنه سيتم تشكيل لجنة على المستوى القومى من الجامعات وكليات العلوم والرياضيات والتربية، تضم أساتذة معنيين فى تدريس العلوم والرياضيات، حيث يتم المقارنة بين المناهج المصرية والدولية.

وعن الطالب، قال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تهدف إلى الوصول بنسبة 35% قيد الطلاب فى مرحلة رياض الأطفال بتزويد القاعات إلى 1200 قاعة، وجار التنسيق مع هيئة الأبنية التعليمية، مع تزويد القاعات بكل ما هو جديد، مع التدريب، مشيرا إلى أن مقررات الفيزياء والكيمياء تم إعدادها بشكل إلكترونى داخل المعامل بالمدارس.

وأوضح الوزير أن القناة التعليمية سيتم توفيرها بشكل مختلف، بتوفير تليفونات للطلاب يستطيعون من خلالها أن يتواصلوا مع المعلم، وهى التى بدأت بالأمس عملها.

وعن الوجبات المدرسية، فإنها تقدم لـ”12 مليونا و8 آلاف طالب وطالبة”، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تأمين الطلاب، حيث إن الوزارة تجرى حملات للكشف على حالات التعاطى بين السائقين، وهناك من 60 إلى 70 حالة تعاطى إضافة إلى 20 سائقا هاربا.

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة