التعليم العام

شوقي : تعليمنا أصبح بجودة عالمية .. ولا يفرق بين الغني والفقير


أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، في تصريح خاص لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن الانتظام الطلابي في المدارس هذا العام أفضل من السنوات السابقة، وهذا يرجع إلى نجاح تطبيق نظام جدولة الحضور الطلابي بالمدارس.

وقال: إن “مديري المدارس على مستوى الـ27 محافظة، نجحوا في وضع الجداول للحضور الطلابي وتقسيم الطلاب وفقا لأيام الأسبوع، وأصبح منظر الطلاب في الفصول يفرح، وأصبح جودة التعليم أعلى لأن الطالب أخد مساحة أكبر في الفصل، واهتمام من المعلم وبالطبع هذا يحدث مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية في المدارس”.

وتابع: “جميع المدارس بها زائرة صحية وغرفة عزل وكل المعلمين والإداريين مرتدين الكمامات، فالمشهد في المدارس جميل للغاية ويفرح، وأي استثناء أو أي إهمال أو أي تأخير عملنا (كول سنتر) رقم للشكاوي على واتس آب، ولدينا فوق ال100 شخص يعملون على استقبال الشكاوى والعمل على حلها فورا”.

ولفت إلى أنه تلقى العديد من الرسائل من قبل أولياء الأمور منذ بدء العام الدراسي الجديد السبت الماضي، تؤكد انخفاض الكثافات الطلابية في المدارس الحكومية وسعادة أولياء الأمور بذلك في ظل تطبيق منظومة التعليم الهجين وجدولة حضور الطلاب وفقا لأيام الأسبوع.

ومضى في حديثه: “الخدمة المقدمة أصبحت مختلفة عما سبق، وهناك منصات إلكترونية وقنوات تعليمية وفيديوهات تفاعيلية مكملة للعملية التعليمية.. إنتاج هذا صعب ومكلف للغاية، نحن نتحدث عن 5 مواد علة مدار 33 أسبوعا أي نتحدث في إعداد الآلاف من الفيديوهات، والنص ساعة التي نراها بتأخذ 10 ساعات شغل مننا، وبالتالي أصبحنا نقدم تعليم بجودة عالية وأصبح الفقير مثل الغني واللي في مدرسة حكومة مثله مثل من هو ملتحق بالمدرسة الخاصة ” .
واوضح الدكتور شوقي أن وزارة التعليم استفادت من جائحة فيروس كورونا في تطوير منظومة التعليم عن بعد، لافتاً إلى أنه عقب منتصف نوفمبر المقبل سيكون هناك إصدار جديد لقناة مدرستنا للصفوف “أولى وثانية وثالثة” ابتدائي وأيضا للصفوف الثلاثة لمرحلة الثانوية العامة، كما سيتم إضافة الحصص عليها.

واختتم وزير التعليم حديثه، قائلا: “إحنا بنتعلم حاجات جديدة، وبنحاول نقدم كل ماهو جديد وأفضل”.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى