التعليم الفني

التعليم تبدأ الاستعداد لامتحانات الدبلومات الفنية 2021 .. إتاحة الترشيح للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل بلجان الامتحانات

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الاستعداد لامتحانات الدبلومات الفنية المقرر لها أن تنطلق 29 مايو 2021، حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسى الجارى، حيث أتاحت الوزارة ترشيح الأعضاء المتقدمين للعمل كرؤساء لجان ومراقبين أوائل بلجان الامتحانات.
وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، موانع عدم المشاركة فى أعمال الامتحانات، موضحة أن هناك موانع عامة تمنع العضو من المشاركة فى أعمال الامتحانات منها توقيع عقوبة الحرمان من أعمال الامتحانات لمدة عامين على العضو، وأياض الإحالة للمحاكمة التأديبية أو الجنائية فى جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف والأمانة، وأن يكون العضو من غير العاملين التابعين للوزارة، حيث تتطلب شرط العمل بالوزارة لمن يشارك فى أعمال الامتحانات نظرا لسريتها وخصوصيتها.
وأشارت الوزارة إلى أن من ضمن الموانع التى تحرم العضو من المشاركة فى أعمال الامتحانات ألا يكون محالا إلى المعاش قبل انتهاء الدور الأول وألا يكون مرشحا للعمل فى مركز توزيع الأسئلة، مشيرة إلى أنه يمنع أى معلم من المشاركة فى أعمال الامتحانات إذا كان بين وبين أحد المتقدمين لأداء الامتحان من الطلاب قرابة حتى الدرجة الثانية على مستوى الجمهورية والدرجة الرابعة بالنسبة للجنة التى يعمل فيها المعلم المنتدب لأعمال الامتحانات.
وأكدت الوزارة، أن درجات القرابة أنواع، منها الدرجة الأولى وتشمل الأب والأم والأبناء والزوج والزوجة والدرجة الثانية وتشمل” الأخ والأخت والجد والجدة والأحفاد، والدرجة الثالثة وتشمل ” العم والعمة والخال والخالة وأبناء الأخ والأخت وأبناء الأجداد، والدرجة الرابعة وتشمل” أبناء أبناء الأخ والأخت وأبناء العم والعمة وأبناء الخال والخالة”.
وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أنه طبقا لقرار المصروفات الدراسية، يسدد طالب الدبلومات الفنية المتقدم لأداء الامتحانات سواء نظام الثلاثة سنوات أو الخمس 193 جنيها لـ”3 مرات” الأولى التى منحها القانون للطالب بأحقيته فى دخول امتحان شهادة التعليم الفنى، و248 جنيه للمرة الرابعة التى نص عليها القانون، مشيرة إلى أن هذه المبالغ عبارة عن مقابل خدمات ومستلزمات امتحان.
وحددت الوزارة إجراءات كتابة إقرار الموانع من قبل الأعضاء المرشحين، والمتقدمين، موضحة أنه يقوم الأعضاء باستيفاء بيانات استمارة المانع واعتمادها وختمها من مديرية التربية والتعليم أو الإدارة التعليمية التابع لها العضو وكذلك صحيفة الأحوال من موقع الوزارة ” البوابة الإلكترونية وفقا للضوابط المقررة.
وشددت الوزارة على أنه يشترط فى العضو المتقدم للعمل كرئيس لجنة سير أو مراقب أول ألا يكون مرشحا للعمل فى مركز توزيع الأسئلة بالامتحانات وأن يراعى أن تكون ترشيحات رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل من الفئات التالية: موجه عام وموجه أول وموجه ومدير إدارة ومدير مرحلة ومدير مدرسة وكبير معلمين ومعلم خبير ومعلم أول أ، ورئيس قسم ووكيل أ، ووكيل قسم.
وأكدت الوزارة أن يقوم جميع المرشحين بتحرير إقرار استمارة موانع وتراجع البيانات والأختام بالإدارة والمديرية مع صحيفة الأحوال ثم تقوم المديرية بإيفاد مندوب بهذه الموانع مجمعة على مستوى المديرية لكل نوعية من نوعيات التعليم الفنى” تجارى وفندقى وزراعى وصناعى ” إلى اللجنة المركزية للتعليم الفنى بقطاع الكتب بفيصل، وتتم الترشيحات لكل من تنطبق عليه الشروط وتسجل الأسماء بالأقدمية المطلقة للوظيفة وسيتم تحويل كل من تنطبق عليه الشروط ولم يتقدم باستمارة الموانع بدون أسباب إلى الشئون القانونية وعلى مدير المدرسة أو المسئول عن شئون العاملين وارسال بيانات جميع العاملين بالمدرسة والتى تنطبق عليهم الشروط وإلا سيتم تحويل مدير المدرسة للتحقيق.
وأشارت الوزارة إلى أنه لا يعتد بإقرار الموانع غير المعتمد ومختوم من الإدارة والمديرية، موضحة أنه يرجى استيفاء استمارات الموانع وصحيفة الأحوال وتجميعها بالمديريات وإرسالها إلى لجنة الإدارة المركزية خلال شهر ديسمبر 2020.
وأوضحت ، إن اختيار الأعضاء يتم وفق ضوابط على رأسها الخبرة والكفاءة واجتياز المقابلة الشخصية التى تعقد فى المديريات، إضافة إلى الاستعلام الأمنى على المتقدمين، موضحة أن امتحانات الدبلومات تضم قرابة 2500 لجنة سير على مستوى الجمهورية سنويا ومن المقرر أن تزيد لتصل إلى 3 آلاف هذا العام.

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى