أخبار الجامعات

المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم الطب الطبيعي و الروماتيزم و العلاج المبكر للأمراض الروماتيزميه



اختتمت فاعليات المؤتمر السنوي الخامس عشر لقسم الطب الطبيعي و الروماتيزم والتأهيل بكليه الطب جامعه عين شمس والذي اقيم في الفتره من 2 الي 5 ديسمبر 2020
تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعه عين شمس وا.د اشرف عمرو عميد كليه الطب جامعه عين شمس .
وبحضور اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، وا.د. محمود الطيب الرئيس الفخري للمؤتمر .

حاضر في المؤتمر اكثر من 25 استشاري و خبير اجنبي بالاضافه الي المحاضريين المصريين وقد تم اعتماده دوليا بحصوله علي 38 ساعه معتمده من مركز الاعتماد الامريكي الامريكان بورد.
وصرحت أ.د منى السباعى رئيس القسم ورئيس المؤتمر ان المؤتمر الذي عقد عبر الانترنت يهدف بصفه اساسيه الي القاء الضوء و مناقشة التحديات و الصعوبات التي تواجه المرضي و دراسة إمكانية تطبيقها و الاستفاده منها وصولا لرسم رؤي مستقبليه لرفع مستوي الجوده و الكفاءه العلاجيه و ذلك عن طريق احدث ما توصل له العلم في مجالات الروماتيزم و التاهيل و افضل طرق التشخيص و العلاج و ذلك من خلال المحاضرات و المناقشات و تبادل الآراء و الخبرات الاكلينيكيه المختلفه و التعرف علي آخر التوصيات العالميه.

وأضافت ان المؤتمر الذي شارك فيه ما يزيد عن ١٢٠٠ طبيب و استشاري اوصي بضرورة الاهتمام بالتشخيص و العلاج المبكر للامراض الروماتيزميه المختلفه مثل الروماتويد المفصلي، الذئبه الحمراء، النقرس،التيبس المناعي للعمود الفقري،الصدفيه و هشاشه العظام لتفادي حدوث مضاعفات تلك الامراض و السيطره عليها في مراحلها الاولي مع استعراض شامل لتلك الطرق بحيث لا يقتصر علي التحاليل المعمليه فقط ولكن للاعراض الاكلينيكيه أيضا.

كما تم القاء الضوء خلال المؤتمر علي طرق التشخيص الحديثه و طرق العلاج ليواكب التطور العالمي و كيفيه اتباع التوصيات العالميه في علاج الامراض الروماتيزميه في الاطفال والبالغيين

واضافت ا.د منى السباعى ان فعاليات اليوم الثالث للمؤتمر تضمنت عرض كل ما هو جديد في مجال رسم العضلات وسرعه توصيل العصب و كذلك الموجات فوق الصوتيه التشخيصيه للاعصاب و العضلات مع عرض لبعض الحالات المعقده في جلسه ثريه شملت مناقشه علميه بين ثلاث خبراء مصريين و اخريين اجانب والتي اثارت جدلا بين الاطباء مع وضع خطه علميه لمناقشه التحديات و الصعوبات التي نواجها في هذا المجال . اما جلسات رسم الاعصاب فشملت عرض حي من الولايات الامريكيه المتحده لطرق اجراء رسم الاعصاب الغير تقليدي.
كما ناقش اليوم الرابع للمؤتمر اهميه التأهيل لمرضي الجلطات الدماغيه بأستخدام جهاز التنبيه المغناطيسي للمخ و الاعصاب الطرفيه و كذلك تأهيل مرضي عسر البلع بمشاركه خبراء من اليابان ووضع آليات لاستخدام هذا الجهاز و اللذي كان لقسم الطب الطبيعي و الروماتيزم والتاهيل كليه الطب جامعه عين شمس السبق في استقدامه و استخدامه في مجال التأهيل
وتم القاء الضوء علي تاهيل ما قبل وما بعد العمليات الجراحيه لليد و المفاصل المختلفه. و ايضا تم تخصيص جلسه كامله شارك فيها احد الخبراء الدوليين لعرض ما توصل اليه العلم في مجال الاجهزه التعويضيه ووضع البروتكول الازم للاسس التي يجب اتباعها لاختيار معايير تللك الاجهزه ووضع برنامج التدريب عليها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى