الموسوعة العلمية

تعليمات من الأوقاف للمواطنين والمديريات لاستمرار فتح المساجد

مع حالة الجدل المستمرة عن غلق المساجد خلال الفترة المقبلة بسبب دخول مصر الموجة الثانية لفيروس كورونا تواصل وزارة الأوقاف إصدار تعليمات مشددة بوجوب التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية لاستمرار فتح بيوت الله .

 تعليمات وزارة الأوقاف للمواطنين قبل صلاة الجمعة غدا والتي حددتها الوزارة بعنوان “الحفاظ على المال العام وحتمية مواجهة الفساد”.

وجاءت تعليمات الأوقاف كالتالي:
1- الالتزام بالإجراءات الاحترازية باصطحاب كل مصلي سجادة الصلاة الخاصة به وكمامته.

2 – استمرار عدم فتح دورات المياه نهائيا وغلقها غلقا تاما.

3 – استمرار عدم فتح مصليات السيدات.

4 – متابعة التطهير والتعقيم المستمر بالمسجد بشكل يومي تعقيما حقيقيا.

5 – ممنوع منعا باتا إقامة الشعائر بمكبرات الصوت الخارجيه سوى الأذان والإقامة فقط.

6 – الالتزام بخطبة الوزارة والوقت المحدد والا يزيد وقت الخطبة على عشرة دقائق ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وشدد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مراعاة للظروف الراهنة.

ونفى الدكتور سيد مسعد وكيل أوقاف الجيزة ما تردد بشأن إغلاق المساجد بسبب الموجة الثانية لكورونا، مؤكدا استمرار فتح بيوت الله واستمرار حملات النظافة داخل المساجد وغلق مصليات النساء ودور المناسبات والأضرحة لمنع انتشار الوباء.

وقال في تصريح خاص : الوزارة لن تتوانى في اتخاذ الإجراءات الوقائية من حيث التعقيم قبل وبعد الصلاة وفتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق فقط، بحيث نقلل أعداد الناس في المساجد وفي حالة ظهور أي حالة سيتم غلق المسجد.

وأكدت وزارة الأوقاف إنه على من يحب بيوت الله – عز وجل – ويحرص على أن تظل مفتوحة أن يلتزم بجميع هذه الإجراءات حتى لا يكون سببًا في أذى أي أحد من الخلق، أو يكون سببًا في غلق بيت من بيوت الله (عز وجل).

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى