اللهم انصر إخواننا في فلسطين ❤️🇵🇸🇵🇸

مقالات تربوية

مشكلات وحلول . كيف نواجه الدروس الخصوصية .. مع توفير عائد مادي !!!!

عبد الناصر عوض موجة اللغة الانجليزية بالشرقية

تقدم عبدالناصر عوض موجه اللغة الإنجليزية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية، باقتراحا للدكتور رضا عبدالسلام محافظ الشرقية يعيد الثقة المفقودة من ولي الأمر في دور المدارس في العملية التعليمية، ويساهم في حضور الطلاب للفصول، ويوفر 15مليار جنية فاقد مرتبات لمدرسين الشهادة الثانوية.

اقترح موجه اللغة الإنجليزية على المحافظ، أن تتم قسمة كل فصل بالصف الثالث الثانوى إلى قسمين، على أن يذهب القسم الأول ثلاثة أيام والقسم الثاني في الأيام الأخرى بهدف تقليل الكثافة، وتعطى فرصة لكل من المدرس والطالب على التفاعل والاستفادة القصوى.

ويقوم بالتدريس للصف الثالث الثانوي أفضل وأشهر المدرسين في كل مادة، ويكون لكل معلم بطاقة أداء مدون بها (رأي الطالب ومدى رضاء ولي الأمر، علاوة على تقييم الموجة الفني والإدارة المدسية لكل معلم.

وانتقل المقترح إلى ضروة تغيير شكل الكتاب المدرسي، بحيث يكون مماثل أو أفضل من الكتب الخارجية، وألا تزيد الحصص عن 4 حصص يوميا في المواد الأساسية من الساعة السابعة ونصف حتى العاشرة ونصف صباحا، ويمنح خلالها الطالب 3 درجات إجراء التجارب العلميةفي معامل المدرسة و3 دراجات ممثلة تمنح لطالب الشعبة الأدبية طبقا لنسبة حضوره 3 امتحانات شهرية على الأقل هذة الدراجات تؤهله لدخول امتحان نهاية العام ولا تضاف للمجموع.

مدة هذا الاقتراح عامين فقط، وتمنح تراخيص لمدارس الدروس الخصوصية على أن يكون العمل بها بدءً من الساعة الثانية بعد الظهر، ويسحب هذا التراخيص ويعاقب من يعمل بهذه المراكز في غير الساعات المحددة.

كما لا يسمح بالعمل في هذه المراكز قبل بداية العام الدراسي، حيث إن الطالب يبدأ العام الدراسي ومنتهي من تدريس ما يقرب من باب أو 2 مما يجعله لا يستمع ولا يعطي اهتمام لما يقوم به المدارس داخل الفصل.

مراكز الدروس الخصوصية يجب أن تكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم من حيث توقيتات العمل وعدد الطلاب، بحيث لا تزيد المجموعة عن 45 طالبا، ويطبق القانون 19 لسنة 1989 الخاص بالغياب ولا يسمح بدخول الطالب المعاد قيده مرتين في العام الواحد بدخول الامتحان في نفس العام.

وقال عوض إن الكتاب المدرسي بشكله الحالي وتنظيم محتواه الداخلي عامل أساسي لإهدار ما يقرب من 2 مليار جنيه لعدم الاستفادة منها واستخدام البديل وهو الكتاب الخاجي، مقترحًا عمل مسابقات بين دور النشر على تقديم كتاب مدرسي على غرار الكتاب الخارجي، وبنفس التنسيق الداخلي للمحتوى وبجودة ورق أعلى، مما سيوفر 300 جنيه لكل طالب مما يعد دعما غير مباشر إلى ولي الأمر.

كما أكد أن “هناك بعدا أمنيا للمقترح يتمثل في شخصية الطالب غير المكتملة في ظل نهج الدروس الخصوصية، كما تكون شخصية الطالب غير متزنة ويلجأ للأنطواء، ويكرث كل قدراته للحفظ والتلقين، وتفوق في مواد دراسية معينة مما يجعل هذة الشخصية فريسة للجماعات الإرهابية بمجرد دخول الجامعة، والدليل على ذلك أن عدد كبير من أعضاء هذة الجماعات من خريجي كليات الطب والهندسة والصيدلة”.

الشروق

لتقديم مشكلة واقتراح حلول لها اضغط هنا

لمشاهدة مشاركات الزملاء اضغط هنا

 

إظهار المزيد

عبدالله العزازي

مدير التحرير .. باحث بالدراسات العليا قسم التربية الخاصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

تم إكتشاف مانع الإعلانات في متصفحك

برجاء تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع بشكل أفضل وكذلك دعم الموقع في الإستمرار، بعد التعطيل قم بعمل إعادة تحميل (Refresh) للصفحة